أصبح الصيف قاب قوسين أو أدنى ونريد أن نتأكد من أنَّنا جاهزون بشكلٍ كامل لأن تكون الشهور القليلة القادمة هي الشهور الأفضل بالنسبة إلينا. معظمنا مشغولٌ بإنهاء مشاريع العمل أو بالامتحانات وهذا ما لا يمنحنا وقتاً للتفكير مسبقاً فيما يجب علينا القيام به ويحرمنا عادةً الكثير من الفرص والتجارب. ولكنَّنا جمعنا لحسن الحظ سبعة أشياء يتوجب عليك أن تبدأ بها الآن لتجعل من هذا الصيف أفضل صيفٍ بالنسبة إليك على الإطلاق:

  1. خطط مسبقاً للسفر:

خطة السفر

لقد كانت أسعار عروض الرحلات الصيفية منذ شهرين مقبولةً للغاية. ولكن لا تقلق لمَّا يفت الأوان بعد، فبما أنَّك لن تسافر خلال الأسبوع القادم فما زال في إمكانك إيجاد العديد من العروض الرائعة عبر الإنترنت إذا ما خصصت بعض الوقت للبحث عنها. فاطَّلع على جدول التسعين يوماً المُقدَّم من موقع "هيبمونك" (Hipmunk) حيث يقدم لك أسعار رحلات الطيران ذهاباً وإياباً من وإلى المواقع التي ترغب في زيارتها وذلك خلال التسعين يوماً الآتية.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على التخطيط للسفر في موسم الأعياد

 

  1. جرب أن تتعلم إحدى اللغات الأجنبية:

تعلم لغة أجنبية

إذا كنت تخطط للسفر إلى بلدٍ أجنبي فمن المنطقي أن تتعلم لغةً جديدة. سواءٌ كان هدفك السفر إلى أمريكا الجنوبية، أم إلى آسيا، أم إلى أوروبا، أم إلى أي دولةٍ أخرى، يمكنك تعزيز التجربة التي ستعيشها إذا ما كنت قادراً على التواصل مع السكان المحليين. فهم في استطاعتهم أن يدلُّوك على أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها، أما أنت ففي إمكانك بناء العلاقات والعيش بوصفك واحداً من السكان المحليين بدلاً من الاعتماد على ما يقدمه الصحفيون عبر الإنترنت. فزُر هذا الموقع (Learn a Language Challenge) الذي يقدم لك كل صباح عشراً من الكلمات الأكثر استخداماً في اللغة المستهدفة، أمَّا إذا كنت تريد تحسين مهارات التكلم لديك فزُر هذا الموقع (Rype).

 

اقرأ أيضاً: 10 وسائل عملية لتعلّم اللغات الأجنبية بسهولة

 

  1. تدبَّر أمورك المالية:

برامج التخطيط المالي

مع كل هذا الحديث عن السفر من الطبيعي أن نناقش تدبير الأمور المالية الشخصية لأنَّه لا يمكن القيام بأي شيءٍ من الأشياء التي نود القيام بها في الصيف من دون المال. فإذا كنت ستخرج كل ليلةٍ لتناول الطعام ولتصرف أموالك على أشياء لا تحتاج إليها بشكلٍ ضروري فقد حان الوقت على الأرجح للبدء بالادخار. إنَّنا لا نحاول أن نكون متذمرين هنا ولكن هذا هو الواقع. فإذا كنت تريد أن تسافر، وتستمتع بتجارب جديدة، وتقضي أفضل صيفٍ بالنسبة إليك على الإطلاق فإنَّ ذلك يحتاج إلى المال. زر موقع (Mint.com) الذي يقوم بدمج جميع حساباتك المصرفية، ويقدم لك تحليلاً مرئيَّاً لنفقاتك، ومداخيلك، واستثماراتك في مكانٍ واحد.

 

اقرأ أيضاً: كيف توفّر في السفر؟

 

  1. اعتنِ بصحتك:

التمرن

لا يمكنك النجاح في عمل أيِّ شيء دون أن تتمتع بصحةٍ جيدة. فإذا كنت لا تكترث لصحتك ولتناول الطعام الصحي، فقد حان الوقت لتعيد التفكير في الأمر. وإحدى الأشياء التي من الممكن أن تحفزك هي أنَّك ستكون قادراً هذا الصيف على الذهاب إلى الشاطئ من دون أن تشعر بالخجل، ولكنَّ الحافز الأكبر هو أنَّك ستتمتَّع بمزيدٍ من القوة في حياتك اليومية. إذ تعطينا القوة الحافز للتصدي للتحديات الجديدة، وتعلم مهاراتٍ جديدة، والحفاظ على نشاطنا خلال الأيام والأسابيع والشهور القادمة. زر هذا الموقع (7-minute workout) الذي يساعدك على ممارسة حوالي اثني عشر تمريناً مختلفاً خلال سبع دقائق. لقد أصبح جميع الأشخاص اليوم يمتلكون الوقت للاعتناء بصحتهم وبغض النظر عن حجم مشاغلهم.

  1. حقق أقصى استفادةٍ ممكنة من فرص التواصل:

مع دنو فصل الصيف تتقلص فرص تواصلك مع الأشخاص الذين ترغب في لقائهم، على الأقل حتى نهاية الصيف. وعلى الأرجح أن يكون أيُّ شخصٍ ترغب في مقابلته أيضاً في عطلةٍ أو إجازةٍ لقضاء بعض الوقت مع أصدقائه وعائلته، لذا يجب عليك أن تتواصل مع أيِّ شخصٍ تحتاج إليه بشكلٍ مسبق. فخصص 15 دقيقة في اليوم في الصباح، أو بعد الظهر، أو في المساء للتواصل مع ذاك الشخص الذي تكنُّ له الاحترام، واطلب منه أن يشاركك في شرب فنجان قهوة بشكلٍ سريع إذا كان ذلك ممكناً.

  1. تعلم مهارةً جديدة:

مخطط المهارات

إنَّ الجزء الأهم من الصيف لا يكمن في استعادة الطاقة وحسب بل في إعادة الابتكار، أي إعادة ابتكار أهدافك، ومعلوماتك، ومهاراتك لتزيد فرصك في تحقيق تقدمٍ مهني وتصبح ذا قيمةٍ أكبر في سوق العمل. يُعَدُّ الوقت دائماً العنصر الأهم لذا اطلع على هذه النصائح حول كيفية التعلم بشكلٍ أسرع. والخلاصة هي أنَّه يجب علينا التأكد من أنَّنا لا نقوم بمهام متنوعة، ونبذل أفضل ما لدينا، ونواظب بشكلٍ يومي على الشيء الذي نرغب في تعلمه. فهل ترغب في تعلم كيفية الترميز؟ رمِّز شيئاً ما بشكلٍ يومي. وهل ترغب في تعلم لغة جديدة؟ تكلم يومياً مع أحد المتحدثين باللغة التي تود تعلمها. وهل ترغب في تعلم كيفية الكتابة؟ انهض وابدأ بالكتابة كل يوم.

  1. تواصل مع الأصدقاء القدامى:

حتى أفضل التجارب لا يمكن الاستمتاع بها بشكلٍ كامل من دون وجود الأصدقاء وأفراد العائلة من حولنا. هل ثمَّة صديقٌ فقدت التواصل معه بسبب قيود العمل أو غير ذلك من الالتزامات؟ يحدث ذلك مع جميع الأشخاص وليس ثمَّة ما يدعو إلى الخجل طالما أنَّك قادرٌ على التحرك والقيام بشيءٍ ما إزاءه. فأرسل رسالةً إلى أحد الأصدقاء القدامى قبل انقضاء الصيف أو اتصل به، واستغل الأشهر القليلة القادمة للتواصل معه.

أيُّ نصيحةٍ ستتبع لتجعل هذا الصيف أفضل صيفٍ بالنسبة إليك على الإطلاق؟

 

المصدر: هنا


المقالات المرتبطة