الشخص الخجول إنسان حساس يحتاج إلى معاملة خاصة من قبل محيطه حتى يتشجّع ويتخلّص من حالة الخجل التي يعاني منها، ومن السهل التعرّف على الشخص الخجول فهو متردد، يتحاشى التحدّث أمام الناس، صوته ضعيف ونظراته حائرة، يحاول أن يتجاهل النظر في عيون محدثه، انعزالي يفضل الجلوس لوحده، ونظراً لحساسية هذه الشخصية سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تسهل التعامل معها.

أولاً: تعرّف على أسباب خجله

حتى تنجح في التعامل مع الشخص الخجول يجب أن تعرف ما هو السبب الذي دفعه ليشعر بالخجل، فقد يكون سبب الخجل الانغلاق أو الحرمان، أو قد تكون قسوة التربية في الصغر، أو موقف محرج وقع به من قبل، بعد أن تكتشف السبب حاول أن تجد وسيلة ملائمة للتعامل معه.

ثانياً: قم بالمبادرة وتحدث معه

الشخص الخجول يتحاشى التحدّث مع الناس فهو يجد صعوبة في التواصل، لذا قم أنت بالمبادرة وتحدّث معه، اطرح عليه بعض الأسئلة العابرة مثل كم الساعة، ما هي درجة الحرارة، هذه الأسئلة ستشعره بالراحة وقد تدفعه للحديث معك دون الشعور بالخجل.

 ثالثاً: تعامل معه بلطف

من غير الجيد أن تتعامل مع الشخص الخجول بقسوة أو أن تتعمّد إحراجه فهذه السلوكيات تزيد توتره وقلقه، حاول أن تتعامل معه بلطف، ابتسم له، لا تطل التحديق في وجهه، ادعه لشرب القهوة، هذه المعاملة اللطيفة ستجعله يتقرّب منك وما أدراك فقط يتشجّع لمبادرتك الحديث في المرات الأخرى.

رابعاً: امنحه بعض المشاعر الإيجابية

ينصح الخبراء بضرورة إيصال بعض المشاعر الإيجابية للشخص الخجول، كأن تقول له بأنك سعيد لتعرفك عليه، أو أن تقول بأنك تود أن يكون أحد أصدقائك المقربين، عبّر له عن إعجابك بشخصيته فهذه الأمور ستعزز ثقته بنفسه وستشعره بسعادة كبيرة.

خامساً: استمع وأنصت لحديثه

حاول أن تظهر له اهتمامك، استمع جيداً لما يقوله وأنصت لكل فكرة يطرحها، تجنّب مقاطعته أو مخالفته الرأي وعقّب بإماءة رأس أو بكلمة تأكد ما يقوله، سيشعر بأنه مهم بالنسبة لك وهذا ما سيشجعه على متابعة الحديث والتخلص من الخجل.

 سادساً: أسأله عن اهتماماته

من أهم الطرق التي تسهل التعامل مع الشخص الخجول التحدّث في مواضيع تهمه، مثلاً أسأله عن اهتماماته فإذا قال لك بأنه يحب السفر اسأله عن الدول التي زارها وهل لديه صور لبعض المعالم الأثرية، حاول أن تظهر إعجابك باهتماماته سيمكنك هذا من التقرب منه.

سابعاً: استخدم حس الفكاهة

الناس تتقرّب بالفطرة من الناس المرحين دائمي الضحك فاحرص على استخدام حس الفكاهة عندما تتعامل مع الشخص الخجول، حاول أن تسرد له بعض القصص المضحكة أو المواقف الظريفة، ستتمكن بفضل ذلك من كسب محبته وستخلصه تدريجياً من خجله.

 

إذا كان أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك يعاني من الخجل لا تتردد عزيزي عن استخدام الطرق السابقة فهي تسهل التعامل مع الشخص الخجول، وأخيراً إذا كان لديك طرق أخرى تسهل التعامل مع الشخص الخجول شاركنا بها.