إنّ تطوير مهارات التواصل أمر في بالغ الأهمية، حيث تعمل هذه المهارات على بناء علاقات اجتماعية مميزة، وتساعد الفرد على إيجاد اتصال دائم بالمجتمع المهني، وكل ذلك يسهل تحقيق النجاح الشخصي والمهني، ونظراً لأهمية مهارات التواصل وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي تساعد على تطويرها.

أولاً: وسّع دائرة معارفك

حتى تتمكّن من تطوير مهارات التواصل يجب أن تكون على درجة عالية من الثقافة، وسّع دائرة معارفك من خلال الاطلاع على آخر التطورات والمستجدات على الساحة السياسية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية، هذه المعرفة ستساعدك على التواصل مع محيطك بشكل فعّال.

ثانياً: أظهر ثقتك بنفسك

إذا كنت تشعر بعقدة الدونية والنقص تأكد بأنك لن تتمكّن من تطوير مهارات التواصل، فالتواصل يحتاج أن تتسلّح بالثقة في النفس، لذا حاول أن تظهر ثقتك من خلال حركات جسدك، ومن خلال طريقة تحدّثك، ومن خلال نبرة صوتك، هذه الأشياء ستجعلك أكثر ثقة في نظر نفسك ونظر الآخرين، وبالتأكيد ستنجح بفضل ذلك من تحقيق التواصل الفعّال.

ثالثاً: أتقن عدة لغات

إتقان أكثر من لغة أصبحت أحد متطلبات العصر الحديث، كما ويُعتبر إتقان اللغات أمر ضروري لتنمية مهارات التواصل، فمن خلال اللغات أصبح بالإمكان التواصل مع الناس من خارج الحدود الإقليمية ويمكن بفضل اللغة التعرّف على أهم الأبحاث والتطورات العلمية في البلدان المتقدمة، وكل ذلك سيخدمك في حياتك المهنية والشخصية.

رابعاً: حافظ على الاتصال البصري

من الضروري أن تحافظ على التواصل البصري عندما تخاطب الناس حيث يمكنك بنظرات العيون أن توصل رسالتك بطريقة سلسة، لكن احذر من النظر والتحديق بشكل ثابت واحرص أن تكون نظرتك مرنة، سيساعدك هذا على التواصل مع محدثك بشكل جيد.

خامساً: استمع جيداً

حتى تنجح في تطوير مهارات الاتصال لديك يجب أن تستمع جيداً، ينصح الخبراء بضرورة الاستماع إلى الشخص الذي تخاطبه سيعطيك الاستماع أفكار لإكمال التواصل معه بشكل فعّال، كما أنّ الاستماع الجيد يُحفّز الشخص على التعبير عن كل آرائه براحة دون خوف أو حذر.

سادساً: طالع الكتب

تعتبر القراءة من أهم الطرق التي تساعد في تطوير مهارات التواصل، ستتمكّن بفضل المطالعة من زيادة حصيلة المفردات اللغوية واستخدامها بشكل ذكي خلال التواصل، كما أنّ المطالعة ستضع بين يديك أهم التجارب البشرية وستعلّمك كيف تقرأ الأمور وكيف تحلّل القضايا وكيف تتخذ القرارات المناسبة، وكل ذلك سيمكنك من التواصل بشكل فعّال مع الآخرين.

سابعاً: استخدم لغة الجسد

للغة الجسد تأثير أكبر من الكلمات لذلك يجب الانتباه لحركات الجسد خلال التواصل مع الناس، مثلاً ضم الذراعين وشد الكتفين يدل على عدم الاهتمام بالحديث أو عدم الرغبة بالتواصل، لذا حاول أن تقف بشكل مناسب حتى توحي للشخص الذي تخاطبه بأنك مهتم للحوار الدائر بينكما، ستتمكن بفضل ذلك من التواصل معه بشكل جيد.

 

الطرق السابقة تساعد على تطوير مهارات التواصل بحسب رأي الخبراء، احرص عزيزي على تطبيقها حتى تنمي مهاراتك وحتى تتمكن من تحقيق النجاح في حياتك.