إن الانتقال من مكان دافئ إلى مكان بارد في فصل الشتاء يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، وعادةً ما يتم الشفاء من الانفلونزا بتناول بعض المسكّنات والمضادات الحيوية، إلا أن المرأة الحامل لا يجوز أن تأخذ الأدوية خلال فترة الحمل لضمان صحة الجنين، ولأن جسم المرأة يكون أقل مقاومة للأمراض خلال فترة الحمل سنقدم لك عزيزتي بعض الطرق التي تساعد في علاج الزكام خلال فترة الحمل.

1. أكثري من شرب السوائل:

يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء الإصابة بالإنفلونزا، وقد يتعرّض الجسم للجفاف في حال لم يتم تعويض هذه السوائل مما يعرّض صحتكِ وصحة جنينكِ للخطر، لذلك من الضروري جداً تعويض هذا النقص من خلال شرب السوائل، ستساعدكِ السوائل على مقاومة الانفلونزا وستخفّف من التعب والإجهاد.

2. استخدمي جهاز الترطيب:

يكون الجو داخل المنزل في فصل الشتاء دافئ وجاف مما يثير الجيوب الأنفية ويزداد السيلان، لذلك من المفيد جداً أن تضعي جهاز الترطيب في المكان الذي تجلسين به وخاصة عند النوم، سيساعدك جهاز الترطيب على الشعور بالراحة أثناء النوم.

3. اشربي عصير الليمون:

يساهم عصير الليمون الطبيعي في علاج الانفلونزا وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة جدا من فيتامين ج، حيث يقوم فيتامين ج بتقوية جهاز المناعة وإنتاج خلايا دم بيضاء مقاومة للإنفلونزا، لذلك يعتبر الليمون من أكثر العلاجات أماناً على صحة الحامل والجنين.

4. اعتمدي على شوربة الدجاج:

يوصي الأطباء الحوامل بضرورة تناول شوربة الدجاج عند الإصابة بالإنفلونزا فهي تخفّف من الأعراض المرافقة للإنفلونزا، ولابدّ من الإشارة إلى أن شوربة الدجاج تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تجعل الجسم أقوى وأكثر قدرة على مقاومة الأمراض، تحتوي شوربة الدجاج على البصل، البطاطا، الجزر، اللفت، الجزر، الكرفس، والبقدونس، الثوم، وبعض التوابل.

5. أضيفي العسل الطبيعي للمشروبات الساخنة:

استبدلي السكر بالعسل وأضيفيه للمشروبات التي تشربينها خلال النهار، يعتبر العسل من أسرع وأهم علاجات الانفلونزا وذلك لاحتوائه على الماغنزيوم، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأمراض.

6. تناولي الطعام الصحي:

إن التنوّع بالغذاء يساعد على تقوية مناعة جسمكِ مما يسمح في القضاء على الإنفلونزا بسهولة، لذلك ينصح بتناول الخضروات وخاصة الخضروات الورقية والفاكهة كالفريز والتوت والعنب والتين والكرز والرمان والموز، وتناول التونة والمكسرات والفاكهة المجففة فجميعها مأكولات مفيدة لصحتكِ وصحة جينك.

7. اشربي عصير التمر الهندي:

استخدم الفراعنة عصير التمر الهندي منذ القدم لعلاج الأمراض، أما في الطب الشعبي الهندي يستخدم لعلاج الانفلونزا فهو يحتوي على مضادات حيوية وفيتامينات تساعد على محاربة البكتيريا التي تهاجم الجسم، قومي بشرب فنجان من التمر الهندي يومياً خلال فترة الإصابة بالإنفلونزا لكن إذا كنت تعاني من ارتفاع في الضغط ننصحك بعدم شربه.

عزيزتي الحامل إذا كنت تعاني من الإنفلونزا أنصحك باتباع الطرق التي قدمناها لك لعلاجها فهي طرق طبيعية آمنة.