يتميّز كل شخص ناجح بعادات وسلوكيات معينة لها تأثير كبير على نجاحه ومسيرته الشخصية والمهنية، ويتشارك رجال الأعمال الناجحون حول العالم ببعض العادات التي تعتبر أحد أسرار نجاحهم ووصولهم إلى هذه المرحلة من التميّز. فإذا أردت أن تكون من الناجحين ستكون مهتماً بكل تأكيد بمعرفة أهم العادات التي يقوم بها هؤلاء الناجحين.

1- تقليص عدد القرارات اليومية الغير ضرورية:

يقوم رجال الأعمال الناجحون بتحقيق الاستفادة القصوى من طاقتهم ومجهودهم عن طريق التركيز على القرارات الكبيرة، أما القرارات اليومية العادية المتعلقة بوجبة الإفطار اليومية أو اللباس الذي يجب أن يخرجوا به فيقومون بالتخلّص منها عن طريق اتباع روتين معين.

فمثلاً قام مارك زوكربيرغ مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر الفيس بوك بالتخلص من القرار الذي يجب أن يأخذه كل يوم حول مايجب عليه أن يلبس عن طريق ارتداء اللباس نفسه كل يوم مقلداً بذلك ستيف جوبس مؤسس شركة أبل.

2- تجاهل الآراء السلبية والتمتع بالثقة والإرادة:

يدرك الناجحون أنّ الطريق الوحيد لتحقيق الأهداف والمضي قدماً نحو النجاح هو الابتعاد عن الأشخاص السلبيين والشعور بالثقة، ولعلّ "إيلون ماسك" رجل الأعمال الشهير ومؤسس الكثير من الشركات حول العالم على رأسها شركة PayPal خير دليل على ذلك، فقد اشتهر بإرادته القوية ووضع الخطط والأهداف وعدم السماح لأي شخص بإحباطه وإعاقته عن الوصول لأهدافه.

3- المبادرة:

مايُميّز الأشخاص الناجحين أنهم مستعدون للمبادرة واتخاذ خطوات جريئة أكثر من أي شخص آخر، وتعد "ماريسا ماير" الرئيس التنفيذي لشركة ياهو مثال عملي على ذلك فقد وضعت خطة لكي تستعيد الشركة انتعاشها وقامت بوضع اختبارات لقياس أداء العاملين فيها.

4- الزبون أولاً:

يعطي الناجحون الأولوية دائماً للعملاء والزبائن، ويسعون لمعرفة حاجاتهم ورغباتهم وتلبيتها، ومن هذا المنطلق حرص مؤسسو موقع تويتر الاجتماعي "ايفان ويليامز" و"جاك دورسي" و"بيز ستون" على تحسين موقعهم وتقليل الأخطاء والمشاكل قدر الإمكان، وهو ما ساعدهم لاحقاً على تقديم أحد المواقع الأكثر شهرة واستخداماً.

5- الحماس والسعي الدائم:

تفشل الكثير من الشركات الناشئة في بداية طريقها وهذا أمر واقع، لكنّ الناجحين هم من يملكون المرونة والحماس لمواصلة الطريق والوصول إلى الأهداف. ومنهم على سبيل المثال "Payal Kadakia" التي حوّلت فشلها في شركتها الأولى وأعادت وضع الأهداف والخطط حتى تمكنت من تأسيس شركة "ClassPass" التي تمتلك سلسلة من مراكز اللياقة البدنية حول العالم.

6- البحث عن أفكار جديدة:

إنّ الأفكار الجديدة والإبداعية تتطلب بيئات وتجارب مختلفة، وهذا مايدفع الأشخاص الناجحين لبذل الكثير من الجهد من أجل البحث عن أفكار خلّاقة، يقوم رجل الأعمال البريطاني المعروف "ريتشارد برانسون" باستشارة موظفيه وزبائنه بشكل مستمر من أجل إيجاد أفكار جديدة لرفع أداء شركته.

7- الالتزام بثقافة الشركة:

قامت سوزان كوجر بتأسيس شركة لبيع الملابس عبر الانترنت وهي في سن السابعة عشرة فقط، ولم يكن لديها أي خبرة مهنية في لك العمر، ولكنها أبدعت وتميّزت عن غيرها بفضل المحافظة والالتزام بثقافة الابداع والعمل المستمر.

 

 

عزيزي القارئ، قد تكون العادات المذكورة في هذا الموضوع كفيلة بتغيير حياتك للأفضل والوصول بك إلى النجاح المنشود، لذلك احرص على أن تكون عاداتك على أعلى مستوى مع الإرادة والالتزام حتى يكون النجاح من حليفك.

 

المصدر