إذا كان العقل البشري متشابه عند جميع البشر فلماذا إذاً يستطيع البعض تحقيق التفوق في حين يعجز الآخرون عن تحقيق ذلك؟ الإجابة في غاية البساطة فعلى الرغم من أنّنا نملك عقل متشابه إلا أنّ سلوكياتنا وتصرفاتنا وعاداتنا وطريقة تفكيرنا هي التي تحدّد ما إذا كنا سننجح أو نفشل، ولأننا نريد أن تكون من الناجحين عزيزي سنعرفك فيما يلي على 7 علامات فارقة بين الناجح والفاشل.

العلامة الأولى: الثقة

الشخص الناجح: لديه ثقة كبيرة  بقدراته وبإمكانياته فهو يُدرك أنّه مهما كانت المهمات صعبة ومستحيلة سيستطيع في النهاية من تحقيق النجاح في حياته.

الشخص الفاشل: سبب فشله انعدام ثقته بنفسه فهو يرى أنّه أقل مستوى من الآخرين وأنّ النجاح محدّد لأناس معينين، وأنه مهما سعى واجتهد لن يستطيع تحقيق النجاح.

العلامة الثانية: الإيجابية

الشخص الناجح: يسعى دائماً إلى غرس أفكار ومعتقدات إيجابية بداخله، فهو يعتمد على التفكير الإيجابي كمنهج يسير عليه في حياته.

الشخص الفاشل: هو سلبي بطبيعته حيث يرى أنّ كل ما يحيط به محبط ومخيّب للأمل فيشغل تفكيره بهذه الأمور، ولذلك يعجز عن تحقيق الإبداع في حياته.

العلامة الثالثة: الهدف

الشخص الناجح: يرى أنّ الحياة لا قيمة لها بدون أهداف ولذلك يسعى لربط حياته بمجموعة من الأهداف ويضع الخطط والاستراتيجيات التي تساعده على تحقيقها.

الشخص الفاشل: يعيش اللحظة الحالية فقط ولا يفكر حتى كيف يمكن أن يحسّن وضعه وكيف يُطوّر مهاراته، هو باختصار خمول لا حلم له ولا هدف.

العلامة الرابعة: المسؤولية

الشخص الناجح: هو شخص مسؤول يتّكل على نفسه فقط في تنفيذ المهمات، ويعتبر نفسه المسؤول الأول عن قراراته ولا يسمح لأي أحد بأن يتدخل في شؤون حياته.

الشخص الفاشل: هو من أكثر الأشخاص اتّكالاً على الناس حيث يتعمّد الطلب من أصدقائه وأقاربه مساعدته في تنفيذ المهمات المطلوبة منه، ويميل أيضاً إلى دفع الناس لاتخاذ القرار عنه ولذلك يقع مراراً وتكراراً في الفشل.

العلامة الخامسة: الفرص

الشخص الناجح: يمتلك هذا الشخص إمكانات رائعة في تصيد الفرص فأي فرصة صغيرة قادر على تحويلها إلى نجاح كبير، فهو يجرّب كلّ شيء من أجل الوصول إلى هدفه.

الشخص الفاشل: لديه قدرات غريبة في تضيع الفرص فكلما سنحت له فرصة تركها متحججاً بعدم إمكانية الاستفادة منها، وفي كثير من الأحيان يجلس بانتظار الفرص الكبيرة دون أن يقوم بأي خطوة تساعده في الحصول عليها.

العلامة السادسة: المحبة

الشخص الناجح: لا يحسد ولا يحقد على أحد راضٍ بما لديه فهو يحب للآخرين ما يحب لنفسه ويتمنى لهم الخير والسعادة، كما أنه مقتنع بكل ما يملك ويسعى لتحسين وضعه باستمرار.

الشخص الفاشل: يحسد الناس على نجاحاتهم لأنه لا يستطيع إنجازعمل بالشكل الجيد، ويحرص على نشر البغيضة والكراهية والمكائد بين الناس.

العلامة السابعة: التعلّم المستمر

الشخص الناجح: يرى أن التعلّم عملية مستمرة لا تتوقف عند عمر معين ولذلك تجده يداوم على القراءة والمطالعة، ويسعى دائماً لتطوير مهاراته من خلال الدورات التدريبية وورشات العمل.

الشخص الفاشل: كما تحدثنا مسبقاً لا هدف ولا حلم له لذلك يكتفي بالقليل من المعارف ويمضي وقته كله في الثرثرة على الناس ومتابعة البرامج والمسلسلات والنزهات.

 

الشخص الناجح هو في الحقيقية مثال يحتذى به، والآن بعدما تعرفت عزيزي على العلامات الفارقة بين الناجح والفاشل احرص على العمل والاجتهاد حتى تحقق النجاح والتفوق في حياتك.