حبة البركة هي عشبة نباتية تنمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طوله عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء. وللحبّة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء، أوالكمّون الأسود، وكذلك يسمُّونها في الهند "بالكالونجي الأسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز".

1.تعزيز الجهاز المناعي:
زيت حبة البركة لديه القدرة على تقوية الجهاز المناعي ممّا يُساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.ولتعزيز الجهاز المناعي ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

2.لتنقية الجسم من السموم:
زيت حبة البركة اساسي لتنقية الجسم من السموم فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة. ينصح بتناول ملعقة صغيرة في صباح ومساء مع العسل ابو بدونه.

3.لعلاج السعال، والربو والحمى:
يتميز زيت حبة البركة بخواص مضادة للبكتريا والالتهابات مما يساعد على علاج بعض الامراض مثل الربو السعال والحمى ولعلاج الربو ينصح باخذ ملعقة صغيرة واضافتها مع الماء الغلي واستنشاق البخار الناتج مرتين كل يوم اما لعلاج السعال يضاف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الشاي او زهورات او يدلك بزيت منطقة الصدر اما الحمى يتم تناول مملعقة صغيرة عند الحاجة حيث يساعد على تعرق الجسم.

4.لتحسين النظر:
يساعد الزيت على تحسين النظر ويمكن استخدامه لتدليك الجفون قبل النوم باضافة لكوب من عصير الجزر مع ملعقة صغيرة من الزيت مرة كل يوم.

5.لتخفيف آلام الظّهر:
نتيجة الخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة فانه يساعد على تخفيف الام الظهر عند الاستخدامه ينصح بتسخينه وتدليك اماكن الالم مما يساعد على سرعة اختراق الجلد.

6.لتعزيز مستويات الطاقة:
 زيت حبة البركة غني بالاحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية وثبات الانسولين في الجسم .وللشعور بالانتعاش طوال اليوم يتم اضافة ملعقة صغيرة من زيت لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الفطور.

7.نمو الشعر:
 زيت حبة البركة مفيد لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الابيض يتم اضافة القليل من زين للشامبو الخاص بك او يمكن استعماله في التدليك فروة الراس مباشرة بعد غسيل الشعر.مع كل تلك الاستخدامان والفوائد  الصحية لزيت حبة البركة يمكننا القول بان حبة البركة يعتبر فيتامين الحياة احرص على تناوله خلال يومك للاستفادة من فزائده الصحية العديدة.