اهتم العلماء منذ آلاف السنين بالفضاء وإلى الآن لا يزال الفضاء لغز يُحيّر كل باحث عن العلم والمعرفة، فعلى الرغم من كمية المعلومات الكبيرة التي جمعها العلماء عن الفضاء الخارجي لا يزال هناك الكثير من المعلومات المُبهمة عنه، فيما يلي سنقدم لك بعض المعلومات الغريبة عن عالم الفضاء.

1. كواكب صالحة للحياة غير الأرض:

هناك 5 كواكب خارج المجموعة الشمسية صالحة للحياة وهذه الكواكب هي غليزا 581 دي - إتش دي 85512 بي – كيبلر 22 بي – غليزا 667 سي سي – غليزا 581 جي، وقد يتواجد المزيد من الكواكب الصالحة للحياة في هذا الكون.

2. للفضاء رائحة مميزة:

قد يجهل معظم الناس أن للفضاء رائحة مميزة، فقد دوّن رائد الفضاء دون بيتيت أن للفضاء رائحة تشبه رائحة حريق معدني يشبه رائحة اللحام القوسي.

3. المياه على سطح القمر:

لا يمكن أن يتواجد الماء في الحالة السائلة على سطح القمر إلا أنّه منذ سنة 1960 اعتقد العلماء بأن الماء موجود بشكل جليد ضمن الفوهات الصدمية النيزكية، ومؤخراً أكدّت البعثات العلمية أنّ على سطح القمر يوجد كميات وافرة من الجليد المائي وبخار الماء.

4. الشروق والغروب في الفضاء:

في الأرض تشرق الشمس وتغرب مرة واحدة أما في الفضاء الخارجي يظهر شروق الشمس وغروبها ست عشرة مرة في اليوم الواحد، حيث تشرق الشمس وتغرب بمعدل كل ساعة ونصف على مدار اليوم في الفضاء.

5. كوكب الزهرة يدور باتجاه عقارب الساعة:

جميع الكواكب في الفضاء تدور حول الشمس باتجاه عكس عقارب الساعة أي من اليسار إلى اليمين، باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور حول الشمس بنفس اتجاه عقارب الساعة أي من اليمين إلى اليسار.

6. لا يوجد صوت في الفضاء الخارجي:

أكدّت جميع البعثات الفضائية أنه لا يوجد أي صوت في الفضاء الخارجي لأنّ الصوت لا ينتقل في الفراغ، والفضاء عبارة عن فراغ ولا يحتوي على وسطٍ لانتقال الصوت فيه.

7. اليوم على الأرض يختلف عن المريخ:

سنة واحدة على سطح المريخ تتكوّن من 687 يوم أرضي، أي ما يقارب ضعف السنة على الأرض، بينما اليوم على المريخ يساوي 24 ساعة و40 دقيقة.