تعتبر مشكلة العند عند الأطفال من المشاكل الشائعة جداً، ويتمثل العند في مقاومة الطفل بشكل علني لما يُطلب منه من قبل الآخرين، وعلى الرغم من أنها ظاهرة طبيعية غالباً ما تزول في عمر الخمس سنوات إلا أنها مشكلة كبيرة تحتاج للكثير من الصبر والحكمة من أجل التحكم بها بطريقة سليمة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي 7 نصائح تحد من مشكلة العند عند الأطفال.

النصيحة الأولى:

قد تكون طريقة معاملتك لطفلك هي السبب وراء عناده، مثلاً إذا كنت تستخدم صيغة الأمر عندما تطلب منه تنفيذ شيء ما سيخلق هذا ردة فعل عنده وسيمتنع عن تنفيذ ما تريده، لذا من الأفضل أن تطلب ما تريده بهدوء وبطريقة مقنعة.

النصيحة الثانية:

تجنّب القسوة في المعاملة وكن أكثر ليونة، فلا تجبر طفلك على طاعتك عنوة عنه بل حاول أن تناقشه واشرح له الأسباب، سيقتنع طفلك بذلك وسيستجيب لما تطلبه منه، وفي المواضيع البسيطة الغير هامة دعه يتصرف كما يحلو له.

النصيحة الثالثة:

العصبية والانفعال لا تساعد مطلقاً في التعامل مع الطفل العنيد لأن العصبية تشجع الطفل على التمسك بتصرفه وسلوكه ولذلك من المهم أن تحافظ على هدوئك أثناء التعامل مع الطفل العنيد وأن تكون حازم دون عصبية، بذلك فقط سيستجيب طفلك لما تريده.

النصيحة الرابعة:

امنح طفلك كل الحب والحنان وحاول أن تشعره بأنك قريب منه وأنك لن تتركه وحيداً واحرص على الاستماع والإنصات لما يقوله، كما ويجب أن تشجعه على التعبير عن أفكاره، سيساعدك هذا على التقرب من طفلك وإيجاد صيغة حوار تتمكن من خلالها من معالجة عناده.

النصيحة الخامسة:

إذا كان طفلك عنيد لا يعني هذا أن تقوم بنبذه أو مقارنته بأخوته وأصدقائه، يجب أن تحافظ على مشاعره وأن تشجعه وتدعمه عندما يتصرف على نحو صحيح سيشعر بالثقة وهذا ما يمنعه من التصرف بشكل خاطئ، إذا عاملت طفلك على هذا النحو سيتمكن من التخلص من عادة العند نهائياً.

النصيحة السادسة:

قمعك له يزيد الأمر سوء لذلك من المهم أن يُعطى الطفل العنيد مساحة من الحرية وأن تمنحه فرصة لاختيار ما يريد أن يقوم به، ولكن في الوقت نفسه اجعله تحت رقابتك حتى لا يتمادى في عناده ويتصرف على نحو خاطئ.

النصيحة السابعة:

من الطرق الفعّالة للتعامل مع الطفل العنيد عدم تلبية جميع مطالبه، لأن دلالك الزائد له قد يكون السبب وراء عناده لذلك من المهم عدم تلبية جميع مطالبه حتى لا يعتاد على تنفيذ جميع أوامره فتكبر معه هذه العادة إلى الكبر.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تحد من مشكلة العند عند الأطفال احرص على الاستعانة بهذه النصائح إذا كان طفلك عنيد.