من الطبيعي أن تتراجع بشرة المرأة بعد بلوغها سنَّ الأربعين عاماً نتيجة ضعف عمل الخلايا والحد من قدرتها على إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة القوة والنضارة، لهذا سنُسلِّط الضوء فيما يلي على مجموعة من النصائح الضرورية التي يجب أن تتقيَّد بها المرأة بعد سن الأربعين عاماً.

أولاً: تدليك البشرة

من الضروري جداً أن تبدأ المرأة بتدليك بشرتها بعد تجاوزها لعمر الأربعين عاماً لأنَّ التدليك يساهم في تحريض خلايا البشرة النائمة لتقوم بإفراز بعض الكولاجين المفيد، ويكون هذا عن طريق وضع القليل من زيت اللافندر على راحة اليدين وتدليك الوجه والرقبة بحركاتٍ دائريةٍ لطيفة لمدة خمس دقائق.

ثانياً: النوم الصحي

يلعب النوم دوراً أساسياً في المحافظة على صحة البشرة لدى المرأة لا سيما بعد سن الأربعين عاماً، لهذا يجب على المرأة أن تحرص على النوم خلال الليل ولمدة لا تقل عن 8 ساعات، وأن تبتعد عن عادة السهر الطويل الذي يعيق عملية إنتاج الكولاجين.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة ومشروبات تساعد على النوم المريح والسريع

 

ثالثاً: ممارسة الرياضة

لا شيء من الممكن أن يمنح بشرة المرأة القوة والصحة أكثر من الرياضة لأنَّ التمارين الرياضية تساهم بتنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة وفي تحريض الخلايا على إنتاج المزيد من المواد الدهنية التي تساهم في شدِّها ووقايتها من الإصابة بالترهلات، لهذا على المرأة أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية اليومية في الصباح أو المساء ولمدة نصف ساعة.

 

اقرأ أيضاً: التقدُم بالسّن وأهميّة الرياضة لتفادي الشّيخوخة

 

رابعاً: شرب المياه

تساعد المياه على ترطيب البشرة وعلى طرد السموم من الجسم هذه السموم التي تعيق عمل الخلايا المنتشرة في البشرة لتسبب التجاعيد المزعجة للمرأة بعد بلوغها سن الأربعين عاماً، ومن هنا ننصح المرأة بأن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً.

خامساً: الابتعاد عن التوتر والقلق

تجهل العديد من النساء بأنَّ تعرضهم لمشاعر التوتر والقلق لا سيما بعد بلوغ سن الأربعين يؤدي لإصابتهم بمشاكل التجاعيد والشيخوخة المبكرة، لهذا من الضروري أن تبتعد المرأة عن أجواء التوتر والقلق قدر المستطاع وأن تحرص على ممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء بشكلٍ يومي قبل النوم لكي تتخلَّص من كافة المشاعر السلبية التي تعيق عمل خلايا البشرة.

 

اقرأ أيضاً: 6 عادات يجب أن تبتعد عنها لتتخلّص من القلق والتوتر

 

سادساً: الزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت الطبيعية على ترطيب البشرة وعلى منحها الغذاء الضروري الذي قد تفتقده بعد سن الأربعين عاماً، لهذا على المرأة أن تحرص على وضع خليط الزيوت الطبيعية على بشرتها مع التدليك الخفيف لمدة نصف ساعة كخليط زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند.

سابعاً: استخدام الماء البارد

لتحافظ المرأة على شبابها ونضارتها بعد سن الأربعين عاماً، عليها أن تحرص على استخدام الماء البارد أثناء غسل الوجه بدلاً من الماء الساخن الذي يُساهم في تجفيف البشرة وسحب المواد الدهنية منها.

هذه هي النصائح الأساسية التي يجب على المرأة أن تتقيَّد بها بعد سن الأربعين عاماً لتُحافظ على بشرتها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة والشيخوخة.


المقالات المرتبطة