تُعتبر الأندية الرياضيّة بيئة خصبة لتكاثر الملايين من البكتيريا والجراثيم الضّارة التي تنتقل من شخصٍ إلى آخر عن طريق التعرّق واستخدام الأدوات الرياضيّة المشتركة، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح الوقائيّة المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتحمي نفسك من التعرض للعدوى البكتيريّة في النوادي الرياضيّة.

أولاً: تعقيم المعدّات

لتحمي نفسك من التعرّض للعدوى البكتيرية والجراثيم الخطيرة التي تتواجد بكثرةٍ في الأندية الرياضيّة عليك أن تصطحب معك أحد أنواع المُعقمات إلى النادي لتمسح الأدوات الرياضيّة قبل استخدامك لها، وبشكلٍ خاص المقابض وأدوات الحديد التي تُحمل في اليدين.

ثانيّاً: استخدام غطاء خاص للسجادة

من الضروري أن تأخذ معك غطاءً خاصاً للسجادة أو الفرشة المُخصصة للتمارين الرياضيّة، وذلك لكي تضعها عليها أثناء استخدامك لها، وهذا لكي لا تنتقل إليك الجراثيم التي تتكاثر نتيجة استخدمها من شخصٍ لآخر، ونخصُ هنا العدوى التي تُسبّب أمراضاً جلديةً وفطريةً خطيرة.

ثالثاً: ارتداء الحذاء في الحمام

إياك أن تدخل الحمام أو الدش في النوادي الرياضيّة وأنت حافي القدمين، وذلك لكي تحمي نفسك من التعرض لبعض الأمراض الفطرية التي تنتقل إلى القدمين كأمراض التآليل والفطور المنتشرة بين الأصابع، ومن هنا ننصحك بأن تستخدم حذائك الخاص المخصص للاستحمام والاحتفاظ بهِ في الخزانة الخاصة بك في النادي.

رابعاً: تغطية الجروح

في حال كنت تعاني من أي جروح مهما كانت بسيطة في اليدين، الوجه، أو القدمين وأي منطقة أخرى مكشوفة من الجسم، عليك أن تستخدم لصاقةً طبيّة لتغطيتها بشكلٍ جيد، وذلك لكي لا تنتقل الجراثيم الضّارة المُسببة للأمراض الخطيرة.  

خامساً: استخدام المناشف الخاصة

لتقي نفسك من التعرض للأمراض الخطيرة الناتجة عن انتقال البكتيريا إليك من النوادي الرياضيّة عليك أن تحرص على استخدام منشفتك الخاصة، وعدم الاعتماد على استخدام مناشف النادي.

سادساً: غسل ملابس النادي

من الضروري أن تحرص على غسل الملابس الرياضيّة التي ترتديها أثناء التمارين في النادي بشكلٍ يومي، مع استخدام أحد الأنواع من المعقمات الخاصة لقتل الجراثيم، وذلك لكي تحمي نفسك من التعرض للأمراض الخطيرة المُعدية.

سابعاً: غسل اليدين

لتتجنب الإصابة بالأمراض البكتيريّة الخطيرة التي تنتشرُ في النوادي الرياضيّة عليك أن تحرص على غسل يديك قبل البدأ بالتمارين وخلال التمارين وبعد الانتهاء مباشرةً.

 

بتقيُدك بهذه النصائح الصحيّة البسيطة ستحمي نفسك من التعرض لمختلف الأمراض المُعدية التي قد تنتقل إليك خلال تواجدك في الأندية الرياضيّة، وستُحافظ على صحتك وسلامتك بشكلٍ دائم.