بعد عام طويل من العمل والدراسة يحتاج الإنسان لإجازة طويلة بعيداً عن المسؤوليات والواجبات، لكن وللأسف بعض الناس لا يعرفون كيف يستفيدون من وقت الإجازة فيضيعون الوقت وتنهتي إجازتهم دون أن يقوموا بأي نشاط أو مهمة مفيدة، ولأننا نريد أن تقضي أوقات رائعة سنقدم لك عزيزي فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على قضاء إجازتك السنوية بأفضل شكل.

1- قبل أن يحل موعد إجازتك ضع مخطّط للأعمال التي تريد أن تقوم بها خلال إجازتك، مثلاً إذا كنت تريد أن تقضيها في الخارج يجب أن تحدّد الوجهة التي تريد أن تسافر إليها من أجل أن تحجز تذكرة سفر قبل وقت، وفي حال كنت تريد أن تقضيها داخل البلاد حدّد النشاطات التي تريد أن تقوم بها، سيوفر عليك هذا الوقت ولن تضيع وقتك في الأمور الغير مهمة.

2- في حال قررت أن تقضي الإجازة داخل البلد يمكنك أن تستثمر الوقت لزيارة الأقارب، فبعد عام طويل من العمل الشاق لا بد من أن قضاء بعض وقت الإجازة لتوطيد صلة الرحم، اخرج مع أقاربك وأفراد عائلتك وخطّطوا سوياً للقيام ببعض النشاطات كالتخييم أو الذهاب في نزهة لمدينة مجاورة أو التعرّف على المعالم الأثرية للمدينة، ستشعر بالمتعة والتسلية معهم.

3- إذا كنت تريد أن تقضي الإجازة خارج البلد يجب أن تقوم بعدة أمور قبل وقت، مثلاً تأكد بأن جواز سفرك لم تنتهي صلاحيته، اطّلع عبر صفحات النت على أهم العروض التي توفرها المكاتب السياحية، ثم حدّد وجهتك ولا تنسى أن تأخذ الملابس المناسبة لمناخ البلد.

4- حتى تقضي إجازتك في سلام بعيداً عن الأمراض يجب أن تأخذ معك خلال سفرك مجموعة من الأدوية كالمسكنات ومضادات الحيوية وخافضات الحرارة وبعض الإسعافات الأولية، وإذا كنت مصاب بمرض ما خذ جميع أدويتك، والأفضل أن تأخذ بعض الأدوية الإضافية.

5- خلال أوقات العمل لا يكون لديك الوقت الكافي لكي تمارس هواياتك المفضلة والإجازة السنوية هي الوقت المناسب لكي تمارس كل الهوايات التي تحبها، وفي حال كنت تريد أن تتعلم هواية جديدة قم بتعلمها ستشعر بالمتعة والتسلية ولن تضيع وقت الإجازة في أمور غير مهمة.

6- تدّرب على بعض النشاطات المثيرة كالقفز المظلي، ركوب الأمواج، تسلّق الجبال، ركوب الخيل، الرماية، هذه الأنشطة مثيرة وممتعة يمكنك أن تجربها خلال وقتك إجازتك لتشعر بالتجديد والتغيير، ويمكنك أن تصطحب أصدقائك لتمارسوا سوياً هذه الأنشطة.

7- خلال وقت العمل لا تملك وقتاً كافياً للقراءة ولذلك يمكنك أن تستثمر وقت الإجازة في القراءة النافعة ومُطالعة أكبر عدد ممكن من الكُتب التي تزيد من حصيلة معارفك، كما أن القراءة وسيلة للتسلية والمتعة وخاصة إذا كنت تقرأ روايات بوليسية أو رومانسية.

 

إذا كان موعد إجازتك السنوية قد اقترب ننصحك بالاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على استغلال وقت إجازتك بشكل جيد، وأخيراً أتمنى أن تقضي عزيزي أوقات سعيدة وهانئة في إجازتك.