تبدأ الأسنان اللبنية بالبزوغ من عمر ستة أشهر وتستمر حتى نهاية السنة الثانية، ويكون عددها 20 سن لبني تتوزّع على الفكين بالتساوي، والأسنان اللبنية كالأسنان الدائمة قد تتعرّض للتسوس بفعل الجراثيم مما يؤثر بشدة على صحّة الطفل، لذلك يجب الاعتناء بنظافة الأسنان اللبنية، سأقدم لك عزيزي بعض النصائح للحفاظ على أسنان أطفالك اللبنية.

1- احرص على البدء في تنظيف أسنان طفلك منذ الشهر الثامن لأنّ الطعام يبدأ بالتراكم على الأسنان، لذلك قم بلف سبابتك بقطعة قماش معقمة وبللها بالماء وقمْ بفرك أسنان طفلك برفق.

2- من المفيد جداً تدريب الطفل على تنظيف أسنانه من الصغر، قم بتشجيعه ودعه يراك وأنت تنظف أسنانك بانتظام ولا تنسَ أن تكافئه عندما ينتظم في تنظيف أسنانه.

3- يوصي الأطباء بعدم إعطاء اللهاية أو الرضاعة لأنها تسبّب التشوّه في شكل الأسنان الأمامية، كما يجب عدم غمسها بالمواد السكرية لأنّ ذلك يسبب في تسوس الأسنان.

4- احذر إعطاء الطفل الحليب أو العصير أو غيره من المشروبات المحتوية على السكريات في الرضاعات ليلاً قبل النوم، لأنّ أثر المشروبات تتراكم على أسنان الطفل فتسبّب تسوس الأسنان بفعل البكتيريا الموجودة في الفم.

5- الطفل يكون أكثر عرضة للتسوّس المُبكّر، لذلك يجب الحرص على تخصيص ملعقة وكأس وصحن خاص بالطفل لأنّ البكتيريا تنتقل إلى الطفل عن طريق استخدام أدوات طعام الغير.

6- الاهتمام بالنظام الغذائي للطفل والحرص على إطعامه الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الحليب والجبن والزبادي وغيرها من منتجات الألبان.

7- تعليم الطفل عادة تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، وخاصّة الحلويات والعصائر لأنها تضرّ بصحّة أسنانه وتسبّب التسوّس.

 

عزيزي القارئ... تسوّس الأسنان مؤلم جداً وقد يؤثر على صحّة الطفل، لذلك أنصحك باتباع النصائح التي قدمتها لك وأخذ طفلك لعيادة الطبيب الأسنان بشكل دوري.


المقالات المرتبطة