يصنف الخبراء فن الإقناع على أنه فن وعلم يقوم المرء من خلاله بطرح المواضيع بشكل ملفت بهدف التأثير على الأشخاص ودفعهم لاتخاذ قرار أو سلوك معين، ويعتبر فن الاقناع أحد أهم المهارات التواصلية التي لا بد من إتقانها حتى نؤدي أعمالنا بطريقة احترافية، ولأننا نهتم بك عزيزي سنسلط الضوء فيما يلي على بعض الخطوات التي تسهل عليك اتقان مهارة فن الإقناع.

أولاً: تعرّف على الطرف الآخر

سواء أكنت تخاطب جمهور أو مجموعة صغيرة من الأفراد أو شخص واحد يجب أن تتعرف أولاً على خصائصهم وطبيعتهم ومستواهم الثقافي، سيساعدك هذا على استخدام الأسلوب الذي يناسبهم وهذا ما سيسهل عليك إيصال رسالتك بطريقة فعّالة وبالتالي ستتمكن من إقناعهم.

ثانياً: عرّف عن نفسك

يجب أن تعرّف عن نفسك في بداية أي لقاء، كأن تذكر اسم الشركة التي تعمل لصالحها منصبك الوظيفي سيشعر الشخص الذي تخاطبه بالراحة وهذا ما يزيد من احتمال اقتناعه بما تقوله، ولهذا تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن تلتزم بها حتى تتقن فن الإقناع.

ثالثاً: كن لطيفاً

هدفك الأساسي أن تتمكن من إقناع الشخص الذي تخاطبه لذا يجب أن تتجنب الاسلوب العدواني ومحاولة فرض الرأي، واحرص على أن تكون لطيفاً في حديثك فالأسلوب الهادئ يسمح لك بتمرير أفكارك بكل سلاسة، فيقتنع الشخص بما تقوله دون أن اعتراض.

رابعاً: استخدم الحجج المنطقية

لا يصدق الناس الأفكار والمعلومات التي لا تستند إلى براهين أو حجج منطقية أو مصدر موثوق فإذا قدمت أفكار من هذا النوع تأكد من أنك ستفشل في إقناعهم، لذا لا بد من أن تدعم أفكارك بمجموعة من الحجج المنطقية والجداول والبيانات سيكفل لك ذلك اقتناعهم بكل ما تقوله.

خامساً: انتبه لحركات جسدك

يجب أن يشعر الشخص الذي تخاطبه بأنك واثق من نفسك فإذا ما شعر بأنك تشعر بالخوف أو التوتر أو التردد سيقل نسبة اقتناعه بأفكارك، ومن أجل هذا يجب أن تنتبه لحركات جسدك كأن تصافح بثقة مع ابتسامة وأن تجلس باستقامة وتحافظ على التواصل البصري مع محدثك سيساعد هذا على إقناعه.

سادساً: قدّم أفكار واضحة

من الضروري جداً أن تكون الأفكار التي تقدمها واضحة، فالأفكار المعقدة والمتشابكة تحتاج لوقت طويل حتى يدركها المرء وهذا ما يُبطئ عملية الإقناع، لذا ينصح الخبراء بضرورة تقديم الأفكار بطريقة واضحة بسيطة سيمكنك ذلك من إقناع محدثيك بكل سهولة.

سابعاً: كن صادقاً

يعتبر الصدق أحد أهم الخطوات التي يجب أن تلتزم بها، فالناس بالفطرة تصدّق الشخص الصادق وتنفر من الشخص الكاذب لذا لا بد من أن تكون صادقاً بكل كلمة تقولها لمحدثك وأن تكون صريح وشفاف، ستتمكن بفضل ذلك من إقناعهم بكل ما تقوله.

ثامناً: تجنّب الإلحاح

إذا كانت أفكارك واضحة ومدعمة بالحجج والبراهين المنطقية فهذا يعني أنّ موقفك قوي ولست بحاجة للإلحاح على محدثك حتى يقتنع، فالإلحاح تهديد مباشر للإقناع، لذا ابتعد عنه فكل ما تحتاج إليه بعض الصبر وإعادة التركيز على النقاط المهمة بذلك فقط ستنجح في إتقان فن الإقناع.

 

ستعلمك الخطوات السابقة كيف تتقن فن الإقناع، فلا تتردد عزيزي عن اتباع هذه الخطوات حتى تحقق النجاح في حياتك المهنية والشخصية.