مطالعة الكتب من أهم أنواع الهوايات فهي توسّع خيال الطفل وتزيد من حصيلته اللغوية وتقوّي قدراته التعبيرية، كما وتطلعه على أهم المعلومات والمعارف وكل ما سبق يُسهِم في بناء شخصيته السليمة ولذلك يجب تنشئة الطفل على حب المطالعة منذ الصغر حتى تستمر معه إلى الكبر ولمدى الحياة، ولأننا نهتم بمستقبل طفلك سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعد على تنشئة طفلك على حب المطالعة.

أولاً: القراءة له منذ عمر الأشهر

يجب أن تقرأ القصص المصورة لطفلك من سن 4 شهور حيث يكون لدى الطفل فضول كبير في معرفة الأشياء من حوله والقصص المصورة ستُغذّي فضوله ومع الوقت سيتعلّم طفلك كيف يربط الكلمة بالشكل، هذه الطريقة ستعوّد طفلك على القراءة منذ الصغر كما وسينشأ على حبّها.

ثانياً: املأ غرفة نومه بالكتب

يجب أن يدرك الطفل منذ الصغر أنّ المطالعة جزء لا يتجزأ من الحياة وهي وسيلة لكسب العلم والمعرفة لذلك يجب أن تشتري له الكتب قبل أن يتعلّم القراءة، ابدأ أولاً بشراء الكتب والقصص المصورة واشتري أيضاً المجلات المصورة الخاصة بالأطفال، سيدفعه هذا على تصفّحها كل يوم.

ثالثاً: قم بمطالعة الكتب أمامه  

الأبوين هما المثال الأعلى للطفل ولذلك يجب أن تدع طفلك يشاهدك وأنت تقرأ كتاب أو مجلة أو جريدة سيندفع لتقليدك، ومع الوقت ستصبح هذه الهواية جزء من حياته وبالتالي ستنجح في تنشأته على حب المطالعة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لتشجيع المراهق على القراءة

 

رابعاً: اسمح لطفلك أن يختار كتبه

عندما يتعلّم طفلك القراءة يصبح أكثر قدرة على اختيار الكتب التي يحبها، لذا حان الوقت لكي تسمح له أن يختار كتبه المفضّلة، سيساعدك هذا على غرس عادة المطالعة بداخله منذ الصغر لأن حب الطفل لما يقرأ يُشجّعه على الاستمرار في المطالعة.

خامساً: قدّم له المكافآت والهدايا

نحن لا نقول لك أن تقدّم له المكافآت والهدايا كنوع من الرشوة بل كوسيلة تحفيزية لا أكثر، عندما ينجح طفلك في قراءة سلسلة من الكتب قدم له مكافأة يحبّها تقديراً له على جهوده، سيشعر طفلك بالرضا عن نفسه وسيتشجّع على مطالعة المزيد من الكتب.

سادساً: خصص ساعة في اليوم للمطالعة

من الطرق المساعدة على تنشئة الطفل على حب المطالعة تخصيص ساعة كاملة في اليوم لقراءة الكتب أو القصص، وخلال هذه الساعة غير مسموح عمل أي شيء سوى القراءة، سيعتاد طفلك على هذه الفكرة وسيتعلّم كيف يركز لوقت طويل على شيء محدّد.

سابعاً: عرّف طفلك على أشهر المؤلفين

هذه النقطة في غاية الأهمية عندما يكبر طفلك ويتقن القراءة يجب أن تعرّفه على أشهر كتاب العالم وعلى الروايات والكتب الحائزة على جوائز أدبية، سيتشجّع طفلك على قراءة هذه المؤلفات وستتمكّن بالفعل من تنشئته على مطالعة الكتب.

 

اقرأ أيضاً: أقوال وحكم للمؤلف الأميركي ديل كارينجي

 

ثامناً: الذهاب سوياً للمكتبة العامة

حتى لا يشعر طفلك بالملل من المطالعة اذهبا سوياً كل أسبوع إلى المكتبة العامة لقراءة الكتب واحرص على تشجيعه على اكتشاف أنواع أخرى من الكتب، و لا بأس من المشاركة في الأنشطة التي توفرها المكتبة فكل ذلك سيشجعه على الاستمرار في المطالعة.

 

اقرأ أيضاً: مكتبة المدرسة والأنشطة والرحلات المدرسية وأهميتها في التعليم

 


المقالات المرتبطة