الولادة الطبيعية هي عملية خروج الجنين الناضج خارج الرحم، وغالباً ما تحدث عملية الولادة الطبيعية بعد الأسبوع 38 من الحمل، حيث يرافق هذه العملية انقباضات في الرحم يتبعها آلام شديدة، لذلك تبحث الكثير من السيّدات عن طرق لتسهيل عملية الولادة الطبيعية سنقدم لكِ سيدتي في هذا الموضوع بعض الطرق الطبيعية التي تسهّل عملية الولادة.

1. المشي

أثبتت أحدث الدراسات أن المرأة الحامل التي تمارس رياضة المشي تتحمّل أوجاع وآلام الولادة بشكل أكبر، لأن عضلاتها العلوية تكون قوية مما يسهّل ويسرّع عملية الوضع والولادة بمعدل 3 – 4 ساعات.

2. الجماع

ينصح الأطباء بالجماع قبيل الولادة فهو يساعد على توسيع عنق الرحم، فالسائل المنوي يحتوي على مادة تسمى «البروستاجلاندين» التي تساعد على نضوج عنق الرحم واستعداده لكي يتمدّد ويفتح مما يسهّل عملية الولادة الطبيعية.

3. زيت زهرة الربيع

يُنصح باستخدام زيت زهرة الربيع فهي تساعد في ترقّق عنق الرحم وتساعد على تمدّده وتجهيزه للولادة، لذلك يجب تناول 2 – 3 كبسولة يومياً لمدة 36 أسبوع، كما يمكن فرك عنق الرحم بهذا الزيت خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل.

4. زيت الخروع

يسود اعتقاد قديم أن زيت الخروع يسهّل عملية الولادة الطبيعية، لأن زيت الخروع مليّن طبيعي يؤدي إلى تشنّج الأمعاء ممّا يسبّب تهيّج الرحم لتسريع الولادة الطبيعية، لكن بعض الأطباء لاينصحون به لأنه قد يسبّب إسهال حاد.

5. التوابل الحارة

يُنصح بإضافة التوابل الحارة إلى الأطعمة فهي تساعد على تسهيل عملية الولادة، فالتوابل تُحرّض المعدة والأمعاء على الحركة وبالتالي تحرّض الرحم على الولادة أيضاً.

6. الأناناس

يحتوي الأناناس على أنزيم البرومبلين الذي يساهم بدوره في تليين عنق الرحم، فيؤدي إلى المخاض وسهولة في الولادة، لذلك احرصي على تناول كميات كبيرة من الأناناس في الأسبوع الأخير من الحمل.

7. ورق التوت

أظهرت دراسة أسترالية أن أوراق التوت تُساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، تتوافر أوراق التوت في أكياس خاصة، وينصح الأطباء بعدم شربه قبل الشهرين الأخيرين من الحمل.

8. الوخز بالإبر

الوخز بالإبر من الطرق الصينية التقليدية التي تستخدم لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، تبدأ النتائج بالظهور بعد مرور حوالي 48 ساعة من الوخز حيث لاتشعر الحامل بأية آلام خلال المخاض، وقد أثبتت الأبحاث أمان هذه الطريقة.

سيدتي... المشي والجماع وزيت زهرة الربيع وزيت الخروع والتوابل الحارة والأناناس وورق التوت والوخز بالإبر من أهم الطرق الطبيعية لتسهيل عملية الولادة، احرصي على استخدامها لكن تحت اشراف الطبيب المختص، ولاتنسَي أن تخبرينا عن النتائج التي حصلتِ عليها من جراء استخدام هذه الطرق الطبيعية.