يعتبر مرض البواسير من الأمراض الشائعة حيث يصاب به حوالي 80% من الناس، ويرافق هذا المرض عدّة أعراض كالحكة الشرجية وألم في فتحة الشرج وخروج دم أحمر مع البراز، ولأنّ البواسير من الأمراض الشائعة جداً سنُعرفك على أهم الطرق الطبيعية لعلاجها.

أسباب ظهور البواسير:

  1. الإمساك والإسهال المتكرّر.
  2. رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير منتظم.
  3. يصيب النساء خلال فترة الحمل.
  4. الشيخوخة.
  5. السعال المزمن.
  6. الجلوس لفترات طويلة.
  7. السمنة وقلة الحركة.
  8. الوقوف لساعات طويلة.

أهم العلاجات الطبيعية للبواسير:

1. الشاي الأسود: ضع أكياس الشاي الدافئة على مكان البواسير واتركها لمدة 10 دقائق، سيساعدك الشاي على التخلص من آلام البواسير لأنّ الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي يقلل من التورم والألم الذي يصاحب البواسير.

2. الثلج: ضع كيس يحتوي على قطعة ثلج أو قم بلف قطعة من الثلج في قماش وضعها على المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة، كرّر هذه العملية عدة مرات في اليوم حيث يساعد الثلج على قبض الأوعية الدموية والحد من الشعور بالألم الناتج عن البواسير.

3. هلام الصبار: دلّك ببطء منطقة فتحة الشرج بالقليل من هلام الصبار، يساعد هذا العلاج في تخفيف الألم وتهدئة التهيج الناتج عن البواسير وذلك بفضل مضادات الالتهاب الموجودة في هلام الصبار.

4. خلّ التفاح: بلّل قطعة قطن في خل التفاح ثم اضغط برفق بالقطنة على المنطقة الإصابة، يقوم خل التفاح بتقليص الاوعية الدموية وتخفيف الآلام والحكة الناتجة عن البواسير.

5. زيت اللوز: بلّل قطعة قطن بزيت اللوز النقي وضعه على المنطقة المصابة، كرّر العملية عدة مرات في اليوم فهو يرطب ويُخفّف الالتهاب ويُخفّف الاحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج.

6. زيت الزيتون: تناول يومياً ملعقة الزيتون، حيث يساعد على تقليل الالتهاب ويقلص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.


اقرأ أيضاً:
8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون


7. الحبوب الكاملة:
ينصح بتناول الشوفان والشعير والذرة والأرز البني والحنطة السوداء يومياً حيث تعد الحبوب الكاملة أحد أهم مصادر الألياف وتساعد هذه الألياف في عملية الهضم، وذلك بفضل احتوائها على حمض اللبنيك الذي يعزز البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

8. العسل: دلّك منقطة البواسير بالعسل الطبيعي ثلاث مرات يومياً، يحتوي العسل على خصائص تساعد على تقليص الأوعية الدموية الملتهبة وتخفيف الألم والحكة والتورم بشكل فوري.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحيّة لشرب الماء الدّافئ مع العسل


عزيزي القارئ... إذا كنت تعاني من البواسير أنصحك باستخدام الطرق الطبيعية التي عرفتك عليها وإذا لم تشعر بتحسن يجب استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت.


المقالات المرتبطة