تُعتبر أوجاع الظهر من أكثر الأوجاع انتشاراً بين البشر، وعادةً ما تكون هذه الأوجاع ناتجة عن عدة أسباب كالوقوف لفتراتٍ طويلة، العمل المُجهد، حمل الأشياء الثقيلة، أو بسبب الجلوس لساعاتٍ طويلة ومتواصلة، فيما يلي سنُرشدك لمجموعة من الطرق الفعّالة للتخلّص من أوجاع الظهر الخفيفة، الشديدة، والمتوسطة.

أولاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة الخفيفة على التخلّص من أوجاع الظهر، لهذا في حال كنت تعاني من أوجاع الظهر عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة في الصباح كرياضة المشي البطيئ أو ركوب الدراجات.

ثانيّاً: التخلص من الوزن الزائد

لتتخلّص من أوجاع الظهر عليك أن تعمل على التخلص من الوزن الزائد الذي يُعتبر المُسبب الرئيسي لأوجاع الظهر، وذلك عن طريق تناول الطعام الصحي الغني بالخضار والفاكهة بدلاً من تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة الدسمة.

ثالثاً: الانتباه إلى وضعية النوم

تلعب وضعية النوم دوراً أساسيّاً في وقاية الإنسان من الإصابة بأوجاع الظهر، لهذا عليك أن تنبه إلى وضعيّة نومك المناسبة، كالنوم على الجانب مع ثني الركبتين نحو الصدر، وتجنب النوم على البطن أو الظهر.

رابعاً: عدم ارتداء الكعب العالي

لتتخلص من أوجاع الظهر المختلفة عليك أن تتجنب ارتداء الكعب العالي الذي  يُعتبر المُسبب الرئيسي لأوجاع الظهر لدى النساء بشكلٍ خاص، والاعتماد على ارتداء الكعب المنخفض والأحذية الطبيّة وبشكلٍ خاص خلال ساعات العمل.

خامساً: الحصول على الراحة

من الضروري أن تحصل على فتراتٍ من الراحة خلال اليوم، كأن تتجنب الجلوس أو الوقوف لساعاتٍ طويلة، وأن تحرص على الاستلقاء خلال فترة الظهيرة ولمدة نصف ساعة، وذلك لكي تمنح الاسترخاء الطبيعي لعضلات الجسم والظهر بشكلٍ خاص.

سادساً: مغاطس المياه الدافئة

تساعد المياه الدافئة على استرخاء الجسم والعضلات مما يُساعد في الوقاية من الإصابة بأوجاع الظهر الشديدة، لهذا ننصحك بأن تجلس يومياً في المياه الدافئة ولمدة نصف ساعة قبل النوم.

سابعاً: ارتداء الملابس الفضفاضة

تلعب الملابس دوراً أساسيّاً في حماية الإنسان من الإصابة بأوجاع الظهر، لهذا عليك أن تبتعد عن ارتداء الملابس الضيقة التي تُعيقُ الحركة والتي تساهم في الضغط على عضلات الجسم، وأن تعتمد على ارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة التي تسهلُ عليك الحركة.

ثامناً: ممارسة تمارين اليوغا

لتتخلص من أوجاع الظهر الشديدة، عليك أن تحرص على ممارسة تمارين اليوغا بشكلٍ يومي، وذلك لأنّ هذه التمارين تساعد على استرخاء جميع العضلات المنتشرة في الجسم، وعلى التخلص من التشنجات المسببة لأوجاع الظهر، ومن الافضل أن تمارس اليوغا في الصباح الباكر أو قبل النوم بساعةٍ على الأقل.

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة ستنجح في التخلص من أوجاع الظهر التي تُعيقُك عن القيام بأعمالك والاستماع بحياتك، وستنعم بالمزيد من الصحة والعافيّة.