إذا كان منزلك بارداً ومعرضاً دائماً للتيارات الهوائية، فلا بد أنك تبحث عن طرق لإصلاحه قبل حلول الشتاء. بدءًا بإضافة ردهة داخلية، ووضع سياج من الشجيرات الصغيرة لحجب الرياح، وانتهاء بإصلاح النوافذ وجعلها محكمة الإغلاق. وفيما يلي 8 طرق من شأنها مساعدتك على حماية منزلك من البرد القارص:

1. أضف ردهة داخلية عند الباب الرئيس: إن كان بابك الأمامي يؤدي مباشرة إلى غرفة المعيشة، قم ببناء ردهة صغيرة كحاجز زجاجي مصغر، فذلك لن يأخذ الكثير من المساحة، وفي الوقت ذاته لن يحجب الإضاءة من أن تدخل إلى المنزل. كما أن الردهة الزجاجية ستعمل على حماية المناطق الداخلية في المنزل، من الرياح التي ستهب في كل مرة تفتح فيها الباب، وستمنع التيارات الهوائية الأصغر من التسرب إلى المنزل ليلاً ونهاراً.

2. قم بتعليق الستائر في المداخل المفتوحة: إن وضع الستائر بين الغرف هو واحد من التقاليد التي تستحق أن يعاد إحياؤها؛ فهي تساعد على منع تيارات الهواء الباردة في القاعات الواسعة أو الغرف غير المستعملة، من الدخول إلى الأماكن الدافئة.

3. قم بتطويق الشرفة: مثل إضافة ردهة داخلية عند الباب الأمامي تماماً. فإن إحاطة الشرفة الأمامية يساعد على منع الرياح وتيارات الهواء من الدخول إلى المنزل. كما أن الشرفة المغطاة تقدم فائدة إضافية، بتوفير مكان دافئ للزوار قبيل استقبالهم.

4. ازرع سياجاً من الشجيرات الصغيرة لحجب الرياح: إن كانت الرياح قوية في منطقتك، فإن زراعة مجموعة من الشجيرات الطويلة وسيلة مناسبة لحجب الرياح، فضلاً عن إقامة سياج في الجانب الشمالي من منزلك، فذلك سيساعد أيضاًَ على صدها عن المنزل.

5. علّق ستائر سميكة: إن الستائر المصنوعة من نسيج سميك كالمبطنة منها، تجلب دفئاً أكبر، وتفيد في منع تيارات الهواء من التسرب إلى الغرف. وإذا أردت المزيد من الدفء، ضع ستائر خفيفة، ثم قم بتعليق الستائر السميكة فوقها.

6.ركّب مظلة على النوافذ: إن مظلات النوافذ المصممة بشكل جيد يمكن استخدامها في الصيف لتوفير الظل، كما يمكن إغلاقها في الشتاء لحجب تيارات الهواء الباردة وحماية النوافذ من الرياح القوية.

7.اختر نوافذ مناسبة للمنزل: من المعروف أن النوافذ المعزولة تساعد كثيراً في عزل المنزل، لكن هل تعلم بأن شكل النافذة يمكن أن يؤثر في عملية العزل؟ ذلك أن معظم أنواع النوافذ تساعد على تسريب البرودة إلى داخل المنزل.

8. اسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى المنزل: احرص على فتح ستائر النوافذ التي تقع في الجهة الجنوبية من المنزل خلال النهار، لإدخال الدفء والضوء إلى الغرف. وإن كانت النوافذ الجنوبية لا تدخل الكثير من الشمس بسبب الأشجار أو غيرها مما يحجب ضوء الشمس، فكر في نقلها أو إلغائها كلياً.