لقد ألهمت قصص الحب من طرف واحد صناع السينما والكتاب لسنين طويلة فنسجوا منها أحداث درامية شدّت المشاهد وأثّرت به لدرجة كبيرة، لكن في الواقع معاناة الشخص الذي يحب من طرف واحد تفوق المعاناة التي تم تصويرها في السينما والتلفزيون، فقد تسبب لهم هذا الحب بالألم والعذاب والإحباط والبعض دخل في مرحلة الاكتئاب وانتحر من شدة الأحزان. ولأننا نهتم بمشاعرك ونريد أن تعيش باستقرار نفسي وبسعادة سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على التوقف عن حب شخص لا يبادلك المشاعر.

أولاً: تقبّل الألم الذي تشعر به

عندما تتعرّض مشاعرك للرفض من الطبيعي أن تشعر بالألم نفسياً وجسدياً فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ رفض مشاعر الحب ينشط الخلايا العصبية في الدماغ المسؤولة عن الألم الجسدي، لذا أدعوك أن تتقبّل الأمر وكن على يقين أنها مجرد آلام مؤقتة وسرعان ما ستستعيد قواك من جديد.

ثانياً: حافظ على تفاؤلك

إذا كنت تظن أنك الشخص الوحيد الذي مرّ بهذه التجربة المؤلمة أنت مخطئ، فقد أكّد علماء النفس أن هناك حوالي 98% من البشر مروا بنفس تجربتك وعاشوا مشاعر الألم والحزن ذاتها، لذا تفاءل بأنك ستتمكّن من تجاوز هذه الأزمة العاطفية.

ثالثاً: امنح نفسك بعض الوقت لتنسى

احذر من لوم نفسك في حال لم تنسى مشاعر الحب بسرعة، نحن لا نستطيع نسيان من أحببناهم في يوم وليلة لذا لا بد من أن تمنح نفسك بعض الوقت لكي تنسى نهائياً وحاول أن تشغل نفسك ببعض الأمور التي تشتت انتباهك مثل السفر، القراءة، ممارسة الهوايات، مشاهدة فيلم أو مسرحية كوميدية.

رابعاً: اسمح لنفسك بالحزن

لا تقمع مشاعرك ولا تخبئ أحزانك بل اسمح لنفسك بالحزن لبعض الوقت، ابكِ إذا شعرت برغبة في البكاء أو اكتب كل ما تشعر به على ورقة ثم قم برميها تحدث مع صديقك المقرّب، سيخفف هذا من حجم آلامك وستتمكن في النهاية من تجاوز أزمتك العاطفية بسلام.

خامساً: استوعب مشاعر الطرف الآخر

يجب أن تدرك أنك لاتستطيع أن تتحكّم بمشاعر الآخرين فلا تفرض حبك على أحد وتوقف عن التفكير بأنك ستجعل هذا الشخص يحبك، سيزيد هذا من حجم آلامك وستعاني من الرفض مراراً وتكراراً، لذا استوعب مشاعر الطرف الآخر وحاول أن تنسى قصة حبك المزعومة.

سادساً: ابتعد عن الشخص الذي تحبه

أفضل طريقة لنسيان الشخص الذي لا يبادلك المشاعر الابتعاد عنه ولو بشكل مؤقت مثلاً سافر للخارج لبضعة شهور، إذا كان بإمكانك غير مكان إقامتك، احذف رقم هذا الشخص من قائمة أصدقائك على الهاتف وفي مواقع التواصل الاجتماعي، سيساعد هذا على خلق مساحة خاصة بك لتحزن ولتمضي في حياتك.

سابعاً: حاول أن تشعر بالسعادة

لا تسمح لهذه المشاعر الغير متبادلة أن تقضي على سعادتك في الحياة، حاول أن تفكر بأن الشخص الذي لا يبادلك الحب لا يستحق مشاعرك الصادقة ولا يستحق أن تربط سعادتك به لذا انطلق وعيش حياتك واخرج مع أصدقائك وشارك في مختف النشاطات، كل ذلك سيساعدك على النسيان والبدء من جديد.

ثامناً: تخلّص من كل ذكرياته

من الصعب أن تنسى الحب طالما هناك الكثير من الأشياء حولك تذكرك به لذا إذا كان هناك هدايا أو صور أو رسائل تذكرك بالشخص الذي لا يبادلك المشاعر من الأفضل أن تتخلص منها نهائياً، قد يكون من الصعب عليك القيام بذلك لكنها طريقة جيدة للتعافي من آلام الحب بسرعة.

 

الحب من طرف واحد يؤلم القلب والروح لذا سيطر على مشاعرك عزيزي، واستعن بالطرق السابقة فهي ستساعدك على التوقف عن حبه نهائياً.