يتعرّض 90% من الصائمين لزيادة الوزن خلال فترة الصيام بسبب الإسراف في تناول الطعام والإكثار من تناول الحلويات والعصائر والجلوس لساعات طويلة على مشاهدة البرامج والمسلسلات دون القيام بأي نشاط بدني، ولأننا نريد أن تحافظ على صحتك عزيزي سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك في الحفاظ على وزنك طيلة شهر رمضان.

أولاً: تناول الطعام باعتدال

بعد صيام 16 ساعة من الطبيعي أن تكون جائع بشدة لكن هذا لايعني أن تتناول كميات كبيرة من الأطعمة، ولذلك يجب أن تسيطر على شهيتك وأن تتناول كميات معتدلة من الطعام على وجبة الإفطار ووجبة السحور، سيحميك هذا من زيادة الوزن خلال شهر الصوم.

ثانياً: امضغ الطعام جيداً

يساعد مضغ الطعام جيداً في الحد من مشلكة الشراهة في تناول الطعام فهو يمنح الوقت الكافي للمعدة لكي تبعث إشارات إلى مركز الشبع في الدماغ  بضرورة التوقف عن تناول المزيد من الأطعمة وهذا ما سيساعدك في الحفاظ على وزنك خلال شهر الصوم.

ثالثاً: اشرب المياه قبل الإفطار

ينصح خبراء التغذية بضرورة بدء الإفطار بشرب كوبين من المياه فهذا يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، كما ويساهم شرب الماء في حرق الدهون المتراكمة والتخلص من سموم الجسم وهذا ما يساعدك في الحفاظ على وزنك.

رابعاً: الاعتماد على الشوربات

لا تخلو الموائد الرمضانية من الشوربات فهي من الأطعمة المفيدة لذلك ينصح بالاعتماد عليها خلال فترة الصوم، ومن الشوربات التي تساعد في الحفاظ على الوزن شوربة الخضار، شوربة العدس، وتجنّب تناول الشوربات التي تحتوي على الكريمة فهي غنية بالسعرات الحرارية.

خامساً: أكثِر من تناول السلطات

من يريد أن يحافظ على وزنه في شهر رمضان يجب أن يتناول يومياً صحن سلطة، حيث تحتوي السلطات على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجهاالجسم، كما أنّ طبق السلطة يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وهذا ما تحتاج إليه لتحافظ على وزنك.

سادساً: تناول الأسماك

ينبغي أن تتناول وجبتين من السمك في الأسبوع حيث تحتوي  الأسماك على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا3، كما أنّ السمك يحتوي على نسبة دهون قليلة وهذا مايجعل منه غذاء مثالي لكل من يريد أن يحافظ وزنه.

سابعاً: مارس التمارين الرياضية

الفترة المسائية بعد الإفطار هي الوقت الأفضل لممارسة الرياضة في شهر رمضان حيث يكون الجو أقل حراً ولن تتعرّض لنقصان السوائل، فاحرص على ممارستها بشكل يومي لمدة نصف ساعة فهي ستُسهّل عملية الهضم وستُخلّصك من الدهون المتراكمة والحفاظ على وزنك خلال الصوم.

ثامناً: أكثر من حصص الفاكهة

تمد الفاكهة الطازجة الجسم بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها تساعد في تنظيم عملية الهضم ويفضل تناولها بين الوجبات عند الشعور بالجوع فهي تمنح الشعوربالإمتلاء وهذا مايجنّبك تناول المزيد من الأطعمة وستتمكن بفضلها من المحافظة على وزنك.

 

تعتبر مشكلة زيادة الوزن في رمضان من المشاكل الشائعة، فإذا كنت تريد أن تحافظ على وزنك التزم بالطرق السابقة التي قدمناها لك فهي ستساعدك في الحفاظ على وزنك وستجعلك أكثر رشاقة.