يرغب الكثير من الأشخاص بعيش حياة طويلة ومديدة سواء اعترفوا بذلك أم لا، إلا أنّ المشكلة الأساسية تتجسّد باتباعهم لأسلوب حياة مليء بالعادات الخاطئة التي تضر بصحّتهم وتقصّر عمرهم.

في السطور التالية 8 عادات يقوم بعض الأشخاص بممارستها يومياً من شأنها أن تُنقص من عمرهم سنوات عديدة رغم أنهم قد يبدون بصحة جيدّة.

1. العيش وحيداً:

الإنسان بحاجة للتفاعل مع الآخرين وتبادل المشاعر معهم، فالعيش وحيداً يحدّ من الشعور بالمتعة والسعادة التي لا يمكن الحصول عليها إلا بوجود شخص أو أشخاص آخرين في حياتنا. فعدم تبادل مشاعر الحب أو الصداقة مع الآخرين هو وسيلة مؤكدة للحد من عمرك.

2. الجلوس طويلاً:

هل تعمل على جهاز كمبيوتر؟ هل تراقب عدد الساعات التي تجلس فيها يومياً؟ أثبتت الدراسات أنّ  الجلوس أكثر من 11 ساعة باليوم يرفع خطر الموت خلال 3 سنوات بنسبة تصل إلى 40%.

3. عدم وجود حياة اجتماعية:

إنّ إهمال العلاقات الاجتماعية والبعد عن الأصدقاء والأقارب والوحدة لفترات طويلة لها تأثير سلبي على الصحة، وقد وجدت بعض الدراسات أن لها نفس التأثير الناتج عن تدخين 15 سيجارة يومياً.

4. الإكثار من مشاهدة التلفاز:

الكثير من الأشخاص يحبون تمضية الوقت أمام شاشة التلفاز والتحديق فيه لوقت طويل، وبحسب نيويورك تايمز فإن كل ساعة يمضيها الشخص أمام التلفاز بعد سن الـ 25 تقصر من عمره 21 دقيقة.

5. الابتعاد عن العمل لفترة طويلة:

قد يعتقد بعض الأشخاص أن ترك العمل أو أخذ إجازة طويلة لمدة عام كامل أمراً جيداً ويعود عليهم بالفائدة، لكن الحقيقة أنّ هذا الأمر غير صحي للجسم، ويزيد من احتمالية التعرض للموت المبكر، والأفضل أخذ الاجازات القصيرة كل فترة من الزمن بدلاً من أخذ إجازة طويلة.

6. مساعدة الأشخاص المزعجين:

إن تقديم المساعدة للآخرين شيء جيّد ويساهم في إقامة علاقات ممتازة معهم، ولكن هناك نوع من الأشخاص المزعجين الذين يطلبون المساعدة لأبسط الأشياء التي تحدث معهم، وهذا ما قد يسبب إجهاد كبير لجسدك يمكنك استثماره في شيء أكثر أولوية.

7. النوم الزائد:

أسوأ شيء يمكن أن تُعوّد عليه جسمك هو أن تنام لأكثر من 8 ساعات بشكل يومي ومتكرّر، فالنوم الزائد له نفس التأثيرات السلبية الناتجة عن نقص النوم.

8. التمارين الرياضية القاسية:

ممارسة الرياضة لوقت طويل يومياً دون متابعة طبية ينعكس سلباً على جسمك الذي يصبح مرهقاً ومتعباً.

عزيزي القارئ... الأعمار بيد الله تعالى وحده ولا أحد يعلم كم عاماً يعيش ومتى يموت، ولكن القيام بالعادات السابقة من شأنه أن يضر بصحتك ويقصر من عمرك فابتعد عنها حتى تحيا حياة صحية ومديدة.