يوفر لك السفر فرصة الاكتشاف والمتعة والمغامرة ولذلك يرغب الكثير من الناس في الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة خارج البلد وتحديداً في أوروبا، حيث يمنحهم السفر في هذا الوقت من العام فرصة التعرّف على عادات الشعوب في استقبال العام الجديد كما وسيتاح لهم فرصة التجول بحرية في المعالم الأثرية نظراً لقلة أعداد السياح في الشتاء مقارنة بالصيف، أما الثلوج المتساقطة ستسمح بممارسة رياضة التزلج في أشهر المرتفعات الجبلية. ولأننا نريد أن تقضي عطلة عيد سعيدة سنقدم لك عزيزي 8 نصائح تساعدك على التخطيط للسفر في موسم الأعياد.

النصيحة الأولى: حدّد وجهة سفرك

أهم ما يجب أن تقوم به أن تحدّد أنت وعائلتك قبل شهرين من موعد السفر الوجهة التي تريدون السفر إليها وبعدها قم مباشرة بحجز تذاكر الطيران، خلال موسم الأعياد تكثر الحجوزات فيرتفع سعر التذاكر لذا احجز قبل مدة، سيوفر عليك هذا التكلفة وسيجنبك أن تضطر للحجز في رحلات الطيران الغير مباشرة الترانزيت.

النصيحة الثانية: تأكّد من صلاحية جواز السفر وتأشيرة الزيارة

تفرض العديد من الدول متطلّبات معينة فيما يخص مدة صلاحية جوازات السفر حيث تتطلب معظمها أن يكون جواز السفر صالحاً لفترة أطول بكثير من مدة رحلتك، ولذلك يجب تتحقق من تأشيرة الزيارة وصلاحية جواز السفر الخاصة بالدول التي ترغب في زيارتها.

النصيحة الثالثة: خصّص ميزانية محدّدة

من الضروري جداً أن تُخصّص ميزانية محدّدة للمصروفات خلال سفرك حتى لا تصرف كل ما تملك من مال وتعجز عن تسديد نفقات الرحلة، ولا تنسى أن تخبر البنك الذي تتعامل معه بأنّك قد تسحب النقود من بلد آخر حتى لاتتفاجئ بأنك غير قادر على سحب أموالك خلال رحلة سفرك.

النصيحة الرابعة: اشتري ملابس شتوية

تغطي الثلوج قارة أوروبا في فصل الشتاء ولذلك يجب أن تصطحب معك الملابس الشتوية فقط فهي ستمنحك الدفء وستتمكّن من التجوّل دون التعرّض للأمراض، مثلاً اشتري عدة أزواج من القفازات والجوارب، سترة صوفية سميكة، معطف ضخم مخصص للثلوج والأمطار، وحذاء طويل يمكن المشي به على الثلج، حذاء رياضي، وشاح.

النصيحة الخامسة: جهّز حقيبة سفرك

جهّز حقيبة سفرك قبل يومين من موعد الرحلة واحرص على ترتيب الأغراض بشكل صحيح، أي قم بطي ملابسك بشكل أسطواني، سيساعد هذا على توفير 75% من مساحة حقيبتك، ضع كل مستحضرات العناية بالجسم في حقيبة محكمة الإغلاق، حدّد ما هي الملابس التي سترتديها، اصطحب أكياس بلاستيكية فارغة للأشياء المتسخة.

النصيحة السادسة: ضع أدويتك الخاصة في حقيبة اليد

إذا كنت تعاني من مرض ما من الأفضل أن تجري بعض الفحوصات الطبية قبل السفر، واحرص أيضاً على وضع أدويتك الخاصة في حقبة اليد فقد تحتاج إليها خلال سفرك في الطائرة أو بعد الوصول لوجهتك السياحية، واحرص على أن تكون كمية الدواء كافية لطول مدة الرحلة.

النصيحة السابعة: قم بحجز الفندقي قبل السفر

في موسم الأعياد قد لا تجد حجوزات فندقية لذلك من الأفضل أن تحجز قبل فترة من موعد سفرك، يمكنك أن تسعين بشبكة الانترنت في الحجز أو احجز من خلال أحد المكاتب السياحية عادة ما توفر هذه المكاتب عروض وتخفيضات كما أنها ستوفر لك كامل الخدمات التي تحتاجها في رحلتك.

النصيحة الثامنة: احترم القوانين

احترم قوانين وأنظمة الدولة التي تعتزم السفر لزيارتها حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية، كما يجب أن تتقيد بتعليمات السفر في الطائرة فحمل السوائل والمواد القابلة للاشتعال والأدوات الحاد جميعها ممنوعة، وفي حال تعرّضت لأي مشكلة خلال سفرك اتصل بالبعثة الدبلوماسية أو القنصلية لبلدك.

 

إذا كنت تريد أن تقضي احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة في الخارج التزم بالنصائح السابقة فهي ستؤمن لك رحلة ممتعة وسعيدة.