هل اقترب موعد امتحانك؟ هل تريد أن تحصل على درجات عالية؟ هل تريد أن تحقق التفوق؟

في الحقيقة إنّ تحقيق التفوق ليس حكراً على الطلاب الأذكياء فقط، فحتى الطلاب الآخرين يمكنهم أن يتفوقوا لكن كل ما في الأمر أنّه يجب أن تدرب نفسك جيداً وأن تجتهد وتدرس حتى يتحسّن مستواك وتحصل على أعلى الدرجات في صفك، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق التفوق في الامتحان.

النصيحة الأولى: الاعتماد على الدرس في المنزل فقط لا يكفي فلا بدّ من أن تكون منتبهاً على شرح المعلم للمواد التعليمية، حاول أن تحافظ على تركيزك واسمح لعقلك أن يتعمّق بالشرح و في حال لم تفهم نقطة معينة اطلب من المعلم أن يعيد شرحها، سيُساعدك هذا على فهم المعلومات جيداً وبالتالي سيسهل عليك دراستها.

النصيحة الثانية: يحرص المعلم بعد الانتهاء من شرح المواد التعليمية على تلخيص أهم المعلومات الواردة وقد يعطي ملاحظات تساعد الطلاب على تركيز انتباههم عليها، قم باستغلال هذا ودوّن الملاحظات المهمة واستعن بها خلال عملية الحفظ واحرص على مراجعتها قبل الامتحان، سيضمن لك هذا تحقيق النجاح والتفوق.

النصيحة الثالثة: حتى تتمكّن من تثبيت المعلومات التي تحفظها في ذاكرتك دون أن تنساها استعن ببعض الحيل مثل الأرقام والفئات والقوائم، كل ما عليك فعله هو تقسيم المعلومات لعدة قوائم وترتيبها لفئات وترقيم كل فقرة بشكل متسلسل، سيُساعدك هذا على حفظهم دون أن تختلط عليك الأمور وستنجح في استرجاعها خلال الامتحان لتضمن بذلك تحقيق التفوق.

النصيحة الرابعة: قم بالاستعانة بشبكة الإنترنت للبحث عن أسئلة امتحان السنوات السابقة، اطبعها وقم بحلها ليساعدك هذا على معرفة مقدار حفظك للمعلومات، كما ستتعرّف على الصيغة التي تأتي بها الأسئلة وسيدخلك هذا في أجواء الاختبارات ولن تشعر بالتوتر أو الخوف عند الذهاب للامتحان، وكل هذا الأمور ستزيد من فرصة تحقيقك للتفوق.

النصيحة الخامسة: لكي تتمكّن من تحقيق التفوق يجب أن تتجنب تأجيل حفظ دروسك المطلوبة وأن تبدأ في الدراسة قبل موعد الامتحان بشهرين على الأقل، سيساعد هذا على حفظ جميع المعلومات بسلاسة و بشكل مركز ولن تشعر بالضغوطات خلال فترة المراجعة للامتحان.

النصيحة السادسة: لكل طالب أسلوب معين يتبعه في الدراسة حيث هناك طلاب يمشون أثناء حفظ الدروس، وهناك من يحب أن يستمع للأغاني، والبعض يفضل أن يدرس على الشرفة، لا تتبع أسلوب أحد في الدراسة بل ذاكر بأسلوبك الخاص الذي اعتدت عليه، سيساعدك هذا على الحفظ بتركيز والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق النجاح.

النصيحة السابعة: إذا كانت المواد التي تدرسها صعبة ومعقدة يمكنك أن تعتمد على أسلوب الربط، حاول أن تربط المعلومات التي تحفظها بأمور معينة  مثل الروائح أو الذكريات أو الأصوات أو الأفكار أو الصور أو الخرائط، سيسهل عليك هذا عملية الحفظ كما ستتمكن من استرجاع المعلومات بسهولة خلال الامتحان وهذا ما يضمن لك تحقيق التفوق.

النصيحة الثامنة: العقل السليم في الجسم السليم أي إذا اعتنيت بعقلك سيتحسن أدائك وستتمكن من مذاكرة الدروس جيداً وتحقيق التفوق والنجاح لذا يجب أن تتناول الطعام الصحي والمتوازن، نم 8 ساعات يومياً، تجنّب مصادر التوتر، مارس التمارين الرياضية، خذ فواصل استراحة، أكثر من شرب المياه، مارس اليوغا.

 

إذا أردت عزيزي أن تحصل على أعلى الدرجات وأن تُحقّق التفوق لذا لا تتردّد عن الاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على تحقيق ذلك.