عادةً ما يُعاني الإنسان خلال ساعات العمل من التعب والإرهاق الذي ينعكس على صحّتهِ النفسيّة ويُصيبه بالحزن والإحباط، وتجنباً لإصابتك بهذه المشكلة سنُرشدك لبعض النصائح التي يجب أن تلتزم بها لتكون سعيداً ومنتجاً في عملك.

أولاً: في البداية عليك أن تعلم أنّك المسؤول الأول والأخير عن إسعاد نفسك وعن غرس التفاؤل في داخلك، لهذا عليك أن تسعى بشكل دائم لتوليد السعادة في داخلك عن طريق ممارسة بعض الطقوس التي تجلب لك السعادة خلال ساعات العمل كالاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو تناول بعض المشروبات التي تمنحك الراحة.   

ثانيّاً: لكي تشعر بالرضا والسعادة خلال ساعات العمل عليك أن تبتعد عن مقارنة نفسك بالآخرين وعن النظر إلى الأعمال التي يقومون بها وفيما إذا كانت أفضل من أعمالك أو أقل منها، وذلك لأنّ المقارنة ستُسبّب لك الكثير من المتاعب التي لا تنتهي.

ثالثاً: عندما تنجح في إتمام أي عمل بشكلٍ جيد أو عندما تنجز بعض الأعمال الصعبة التي استهلكت منك الكثير من الطاقة والجهد عليك أن تحرص على تقديم المكافأة لنفسك، وذلك إمّا عن طريق أخذ إجازة، أو أخذ قسط من الراحة واستغلالها للقيام ببعض الأشياء التي تشعرك بالسعادة والابتهاج.

رابعاً: لتنجح في الجمع بين السعادة والنجاح في العمل عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة قبل العمل ولمدة نصف ساعة، ويُفضّل أن تكون في الهواء الطلق، وذلك لأنّ الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة وعلى بث الأوكسجين النقي في الدماغ، بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد في زيادة إنتاج الجسم لهرمون السعادة.

خامساً: لتشعر بالسعادة والهناء خلال ساعات العمل عليك أن تبتعد عن الثرثرة والنميمة مع زملائك خلال العمل، وذلك لأنّ النميمة تخلق الكثير من المشاكل والأجواء السلبيّة التي تجعلك تصاب بالتوتر والانزعاج.

سادساً: لتحافظ على سعادتك ونجاحك خلال ساعات العمل عليك أن تهتم بنظافة مكتبك وترتيبهِ بشكلٍ دائم عن طريق ترتيب الأوراق المبعثرة على المكتب، وضع النباتات الطبيعيّة التي تسحب الشحنات السلبيّة من مكان العمل، وضع الزهور الطبيعيّة التي تصدر روائح جميلة ومنعشلة للروح والنفس.

سابعاً: لتشعر بالسعادة والهناء خلال ساعات العمل عليك أن تحرص على مساعدة زملائك وتقديم يد العون لهم في حال تراكمت الأعمال عليهم، وذلك لأن الدراسات العلميّة أكدّت بأن تقديم يد العون للآخرين تساعد في إسعاد الإنسان وبث السرور في داخلهِ.

ثامناً: من الطبيعي أن تصادف بعض الأشخاص والزملاء السلبيين في العمل، هؤلاء الأشخاص الذين يُحاولون انتقادك وتوجيه الملاحظات السلبيّة التي تشعرك بالانزعاج والقلق خلال ساعات العمل، لهذا عليك أن تبتعد عن هؤلاء الأشخاص وأن تحرص على تجنبهم وعدم الاختلاط معهم، وهذا لكي تبتقى سعيداً ومتفائلاً وأكثر إنجازاً في عملك.