لشهر رمضان المبارك طقوسه الخاصة، حيث تزداد الزيارات العائلية وتجمعات الأهل والأصدقاء على مائدة الإفطار والسحور ونظراً لضيق الوقت في رمضان وكثرة الواجبات المترتبة على ربة المنزل كان لا بد من إجراء بعض التجهيزات لاستقبال هذا الشهر الكريم  دون التعرض للضغوطات، تابعي عزيزتي القراءة سنقدم لك 8 نصائح ذهبية لتجهيز منزلك لاستقبال رمضان.

أولاً: نظّفي المنزل

خلال شهر رمضان لن يتسنّى لكِ الوقت الكافي لتنظيف المنزل بشكل كامل، لذا أول شي يجب أن تقومين به هو تنظيف جميع غرف المنزل، قومي بتنظيف الستائر والسجاد والأرضيات وأزيلي الغبار عن الأثاث، ويمكنكِ أن تطلبي المساعدة من أبنائك في أداء هذه المهمة ليُصبح منزلك نظيف ومرتب، ولن تتطلب منك عملية التنظيف خلال شهر رمضان وقت كبير.

ثانياً: قومي بترتيب الثلاجة

تنظيف الثلاجة يحتاج لوقت طويل لذلك من الأفضل أن تقومي بتنظيف الثلاجة من بواقي الطعام قبل شهر رمضان، قومي بترتيب الأطعمة بحسب أصنافها وأتركي مساحات للأطعمة التي ستشترينها وضعي الأطعمة في علب مخصّصة للحفظ حتى لا تنبعث روائح كريهة من الثلاجة.

ثالثاً: جهّزي أطقم المائدة

ولأنّ هذا الشهر مميز عن باقي الشهور من الرائع أن تشتري أطقم مائدة جديدة من صحون وأواني وأدوات أكل، ومن الأفضل أن تكون مستوحاة من أجواء هذا الشهر الكريم ومن تراثنا الشرقي الأصيل، سيشعر أفراد عائلتك وضيوفك بالمتعة عند استخدام هذا الطقم الجديد.

رابعاً: تأكّدي من سلامة الأجهزة الكهربائية

حتى لا تتعرّض الأجهزة الكهربائية الموجودة في منزلك لأي عطل مفاجئ ينصح قبل شهر رمضان بأسبوع أن تتأكدي من سلامتها وإجراء الصيانة اللازمة لها عند الضرورة.

خامساً: اخرجي للتسوّق

التسوّق يحتاج لوقت طويل ومن الصعب خلال شهر رمضان أن تقومي بهذه المهمة، لذا من الأفضل أن تتسوّقي قبل شهر رمضان، حدّدي بالتفصيل ما تحتاجين إليه من خضروات وفاكهة ومعلبات ولحوم وبقول وغيرها، ثم قومي بشرائها وتخزينها.

سادساً: اشتري زينة رمضان

من المظاهر الاحتفالية بشهر رمضان المبارك تزين المنازل والشوارع بأوراق الزينة والأضواء والفوانيس، عادة ما يبدأ التزيين قبل قدومه بعدة أيام، لذا اشتري الزينة وعلقيها في غرفة المعيشة وفي غرف الأطفال وأمام باب المنزل، ولا تنسي أن تزيني مائدة الإفطار بالفوانيس المتوهجة.

سابعاً: عطّري المنزل بالروائح الذكية

تنظيف المنزل وتزينه أمر في غاية الأهمية لكن لا تكتمل أجواء رمضان دون تعطير وتبخير المنزل بأزكى العطور، هذا الروائح تُحسّن مزاج الإنسان وتمنحه الراحة والانتعاش وتضفي أجواء حميمية على الجلسات العائلية.

ثامناً: جهّزي حلويات رمضان

لتجعلي مائدة الجلسات المسائية بعد صلاة التراويح مفعمة بالنكهة مع اجتماع الأهل والأحباب جهزّي حلويات رمضان قبل أيام، يمكنك أن تشتري الحلويات الجاهزة أو قومي بصنع بعض الحلويات السهلة مثل الكعك المحشو بالتمر.

 

الآن بعد أن تعرّفتي عزيزتي على هذه النصائح الذهبية، قومي بالاستفادة منها فهي ستساعدك على تجهيز منزلك لاستقبال رمضان دون أن تشعري بالتعب والإرهاق.