يُصاب الأطفال بالكثير من المشاكل الصحيّة خلال فصل الصيف وموسم السباحة نتيجة التعرّض المبالغ فيه لأشعة الشمس الضّارة دون اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعة من النصائح المهمة لتُحافظ على صحة طفلك أثناء السباحة.

أولاً: الاطّلاع على درجات الحرارة

قبل أن تُقرّر الذهاب إلى البحر أو المسبح عليك أن تراقب درجات الحرارة وأن تتأكّد من عدم ارتفاعها بشكلٍ مبالغ فيهِ، وذلك لأنّ ارتفاع الحرارة عن معدلها الطبيعي سيُعرّض الطفل لخطر الإصابة بضربة الشمس وغيرها من الأمراض التي تُهدّد سلامته.

ثانيّاً: استخدام واقي الشمس الخاص

عليك أن تحرص وبشكلٍ دائم على استخدام واقي الشمس خلال التواجد في البحر، وأن تضعه على كامل جسم الطفل ووجههِ، مع تجديدهِ كل ثلاث ساعات، كما وعليك أن تختار واقي شمس خاص لجسم الطفل ويتناسب مع المرحلة العمرية التي يمرُ بها، وذلك لكي لا يتعرض للحروق الشمسيّة أو الحساسيّة.

ثالثاً: مراقبة ساعات سباحة الطفل

يجب عليك أن تراقب الساعات المناسبة لسباحة الطفل، فلا تسمح له مثلاً بالسباحة ساعات الظهيرة حيث تشتدّ الشمس وترتفع لأعلى من معدلاتها، وأن تسمح له بالسباحة فقط ساعات الصباح الأولى، ووقت العصر عندما تبدأ الشمس بالغروب.

رابعاً: غسل شعر الطفل وجسده فور الانتهاء من السباحة

لكي لا يتعرّض الطفل للحروق الشمسيّة الخطيرة، وللحروق الناتجة عن المعقمات الموجودة في أحواض السباحة المغلقة، عليك أن تغسل شعره وجسده بالشامبو الخاص بالأطفال فور الخروج من المسبح مع وضع الكريم المرطب على كامل الوجه والجسم.

خامساً: شرب الكثير من المياه

يخسر الطفل أثناء السباحة الكثير من السوائل التي يحتاجها جسده نتيجة الجهد واللعب والتعرّق، لهذا عليك أن تمنح طفلك كميات كبيرة من المياه النظيفة، وذلك لكي لايتعرض لخطر الإصابة بالجفاف، كما وبإمكانك منح الطفل بعض العصائر الطبيعيّة المنعشة المحضرة في المنزل، كعصير البرتقال، الأنانس، الفراولة، والجزر.

سادساً: الاهتمام بسلامة الطفل أثناء السباحة

من الضروري أن تهتم باتّباع قواعد السلامة أثناء سباحة الطفل وبشكلٍ خاص في البحر، كأن تراقبه بشكلٍ دائم وتكون قريب منهُ، وأن تُزوّده ببعض الأدوات الخاصة بالسباحة كالعوامات أو ألواح السباحة التي تناسب عمره.

سابعاً: وضع القبعات على رأس الطفل

لكي تحمي طفلك من التعرّض لأشعة الشمس القوية والإصابة بضربة الشمس الخطيرة عليك أن تشجّعه على وضع القبعات الشمسيّة طوال فترة التواجد في المسبح أو البحر.

ثامناً: اختيار الملابس الفاتحة للطفل

تساعد الملابس الفاتحة على صد أشعة الشمس عن الطفل، لهذا عليك أن تختار لطفلك أثناء التواجد في البحر ملابس ذات لون فاتح ومصنوعة من القماش القطني الناعم.

هذه هي النصائح المهمة التي يجب أن تلتزم بها لتُحافظ على صحّة وسلامة طفلك أثناء السباحة في فصل الصيف.


المقالات المرتبطة