الرِضاعة الطبيعيّة من الأمور المُهمة التي يحتاجُها الطفل، ولكن الكثير من الأمهات يُعانون من بعض المشاكل بسببها، وأنتِ عزيزتي الأم هل تُعانين من بعض مشكلات الرضاعة الطبيعية مع طفلكِ؟ سنقدم لكِ بعض النصائح التي ستُساعدك على القيام بعمليّة الرضاعة الطبيعيّة لطفلك وبصورة صحيحة ومُريحة.

1- كريم اللانولين:

تُعالج الكريمات التي تحتوي على اللانولين تشقُقات الحلمة المؤلمة، وتعمل على ترطيبها، كما أنّها آمنة وغير ضارة على الأطفال، لذلك يجب تواجدها وبشكل دائم في المنزل. 

2- وسادة الثدي:

هي عبارة عن حشوات رقيقة يتم وضعُها لمنع تصبُغ الملابس بالحليب، ولكن يجب تبديلها بشكل دائم لأنّ بقاء السطح الرطب قريباً من الحلمة يؤدي إلى تشقُقِها، ويُفضل استخدام النوع المُخصص للاستعمال مرة واحدة.

3- حمالة الرضاعة الخاصة:

يجب استخدام الحمالة الخاصة بأيام الرِضاعة وهي تختلف عن الحمالات المُستخدمة في الأيام العاديّة، حيثُ تكون أكبر مقاساً لتجنب الضغط على الثدي وتكتُل الحليب بداخلهِ.

4- استخدام وسادة أثناء الرِضاعة:

يجب رفع الطفل على وسادة أثناء الرِضاعة وذلك للتقليل من الألم الناتج عن إنحناء الظهر لإيصال الثدي إلى فم الطفل.

5- تواجد غطاء صغير دائم في حقيبتكِ:

يجب تواجد غطاء صغير معكِ لاستخدامه أثناء قيامِك بإرضاع طفلكِ في الأماكن العامة.

6- شرب الكثير من المياه:

عندما يقوم طفلكِ بالرضاعة تفقدين الكثير من السوائل، لذلك يجب أن تقومي بشرب كمية كبيرة من المياه بعد الانتهاء مُباشرةً من الرضاعة، إذ تحتاج المرأة المُرضِعة إلى 12 كأس كبير من الماء يوميّاً.

7- اختيار المكان المُريح:

يجب عدم الجلوس على السرير أو الكنبة العاديّة أثناء الرضاعة، إذ يجب الجلوس على الكراسي ذوات الأذرع لأنها تُعتبر مثالية وصحيّة أثناء القيام بالرضاعة الطبيعيّة.

8- التغذيّة الجيدة: 

قد تُعاني بعض الأمهات من نقصٍ مُفاجئ في كمية الحليب في الثدي، لذلكَ يجب عليها اتباع التغذيّة الجيدة وتناول أنواع مُختلفة من الأطعمة التي تُساعد على إدرار الحليب كالعصائر الطبيعيّة، والمُكسرات بأنواعِها وخصوصاً اللوز والجوز.

هكذا نكون قد قدمنا لكِ سيدتي بعض النصائح المُهمة التي ستُساعِدُكِ على حل بعض المُشاكل التي يُمكن أن تُسببُها لكِ الرضاعة الطبيعيّة، فما عليكِ إلّا الإلتزام بهذه النّصائح لكي ينعمَ طفلكِ برضاعةٍ طبيعيّةٍ وصحيّة، دون أن يُسبب لكِ الأوجاع والمشاكل.