يحل علينا شهر رمضان المبارك هذا العام في فصل الصيف وهذا يعني أن ساعات الصوم أطول حيث تصل في بعض الدول العربية إلى ما يزيد عن 16 ساعة، كما أنّ درجات الحرارة والرطوبة تصل إلى أعلى معدلاتها وهذا ما يتسبّب في الشعور بالعطش الشديد، ومن أجل ذلك وضع الخبراء بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم طيلة ساعات الصيام، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.

أولاً: تجنّب أنواع معينة من الأطعمة

أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تتجنب الأطعمة المالحة والغنية بالتوابل والبهارات والمقلية والمليئة بالدهون، والحلويات، والمعلبات، والمشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فجميعها تستنفذ المياه المخزنة بالجسم وتعطي إحساساً بالعطش الشديد.

ثانياً: تناول الفاكهة بكميات كبيرة

تحتوي الفاكهة على الألياف المساعدة في عملية الهضم وعلى الفيتامينات المغذية إضافة لغناها بالمياه ومن أجل ذلك يوصى بتناولها بكميات كبيرة، وخاصة البطيخ  فهو يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح بذلك الجسم الترطيب العميق طيلة فترة الصيام دون أن يشعر الصائم بالعطش.

ثالثاً: أكثر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يوصي الخبراء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فقد أكّدت الدراسات أنّه يحدّ من الشعور بالعطش، لذا ننصحك بتناول ثمرة من الموز، أو التمر، أو المشمش المجفف، أو الطماطم، أو البرتقال، أو البطاطس، أو الجذور الخضراء، أو الفاصولياء البيضاء على السحور أو على وجبة الإفطار.

رابعاً: استحم بالمياه الباردة

إن الاستحمام بالماء البارد صباحاً أو حتى مساءً فوائد عديدة على الصائم فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسمه وهذا ما يشعره بالانتعاش والحيوية، كما أنّ المياه تخفف من شعوره بالحر وترطب خلايا جسمه وهذا ما يخفف من عطشه خلال فترة الصيام.

خامساً: اجلس في مكان ذو تهوية جيدة

كما تحدثنا مسبقاً أن درجات الحرارة المرتفعة تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم ولذلك يوصى بضرورة الجلوس في مكان ذو تهوية جيدة خلال فترة الصوم، والأفضل تشغيل المكيف أو المبردات أو المراوح فهذا يساعد على تلطيف الجو وعدم التعرق وبالتالي عدم الشعور بالعطش.

سادساً: عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة

التعرّض المباشرة لأشعة الشمس يعتبر من العوامل الرئيسية لزيادة التعرّق ولذلك يجب أن تتجنب التعرض لها وإذا كان لا بد من ذلك عليك أن تحمل مظلة لتحميك من أشعتها، وارتدي الملابس القطنية الفضاضة حتى تسمح للهواء بملامسة جسمك، والأفضل أن تكون الملابس ذات ألوان  فاتحة لأنها تعكس أشعة الشمس.

سابعاً: لا تمارس الرياضة في النهار

حتى تحافظ على رطوبة جسمك طيلة النهار عليك أن تتجنب كل الأنشطة الحركية المجهدة بما فيها الرياضة لأنها تتسبب في التعرق الشديد وفقدان السوائل وقد تصاب بالجفاف، حاول أن تسترخي طوال الوقت على الأريكة في مكان بارد، التزامك بهذه الأمور سيحميك من الشعور بالعطش.

ثامناً: أكثر من شرب المياه والعصائر الطبيعية

أهم ما يجب أن تقوم به في شهر رمضان أن تكثر من شرب المياه أي ما لا يقل عن لتر ونصف وأن تكثر من شرب العصائر الطبيعية كعصر التمر الهندي، العرقسوس، الفراولة، البطيخ، الطماطم، قمر الدين، الخرنوب ستروي هذه العصائر العطش والظمأ.

لكي تستطيع أن تؤدي فريضة الصيام في فصل الصيف دون الشعور بالعطش والتعرض للجفاف احرص على الالتزام  بالنصائح السابقة، فهي ستحافظ على رطوبة الجسم طيلة ساعات الصيام.


المقالات المرتبطة