يُعتبر الحج من أجمل الرحلات التي من الممكن أن يقوم بها الإنسان في حياته وذلك للطابع الروحاني الخاص بهذه الرحلة والفريضة المباركة والواجبة على كل إنسان يستطيع، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب على كل حاج أن يتقيد بها قبل التوجه إلى الحج.

أولاً: مراجعة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة

قبل التوجّه إلى الحج بعدة أسابيع أو أيام ينبغي على الحاج أن يُراجع الطبيب لإجراء مجموعة من التحاليل والصور والفحوصات الضرورية للتأكد من سلامة الجسم ومن عدم إصابتهِ بأي نوع من الأمراض التي قد تتفاقم خلال تأدية مناسك الحج بسبب التعب والإرهاق.

ثانيّاً: ممارسة الرياضة قبل أشهر من السفر إلى الحج

لكي يعتاد الإنسان على التعب والإرهاق ودرجات الحرارة المرتفعة خلال أداء مناسك الحج، يجب عليهِ أن يحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة لمدة ساعة على الأقل، هذهِ التمارين التي تساهم في تقوية عضلات الجسم والحفاظ على مرونة المفاصل.

ثالثاً: أخذ التطعيمات الضروريّة

قبل التوجه إلى الحج بعدة أسابيع، يجب على الإنسان أن يأخذ بعض التطعيمات الضروريّة التي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المناعيّة والأمراض المعدية التي تنتشر وبكثرة بين الحجاج.

رابعاً: مراجعة طبيب الأسنان

قبل التوجه إلى الحج بعدة أيام عليك أن تراجع طبيب الأسنان الخاص بك، وذلك لكي تتأكد من عدم وجود إلى مشكلة قد تظهر بشكلٍ مفاجئ في الحج، لتُعيقك عن أداء مناسك وعبادات الحج بشكلٍ صحيح ومريح.

خامساً: تجهيز حقيبة أدوية خاصة للطوارئ

من الضروري أن يُحضر الإنسان قبل الذهاب إلى الحج بعدة أسابيع حقيبة خاصة بأدوية الطوارئ، على أن تحتوي على مجموعةٍ من الأدوية المهمة كالمسكن، خافض الحرارة، أقراص المغص، أقراص للقيئ، أقراص للدوار، أقراص للحساسيّة، كريم مرطب، مرهم مضاد حيوي، قطرة مرطبة للعين، أدوية للزكام والسعال، شاش طبي، مطهر للجروح، و بلاستر طبي.

سادساً: أخذ كمية من الأدوية الخاصة

في حال كنت مصاب بأحد الأمراض المزمنة والدائمة كالقلب، الضغط، السكري، والقولون العصبي، عليك أن تأخذ كميّة مناسبة من الأدوية لكي تتناولها خلال أيام الحج.

سابعاً: تجهيز حقيبة السفر

قبل التوجه إلى الحج بعدة أيّام عليك أن تحضّر حقيبة السفر الخاصة بالحج، بأخذ ما يُمكن من الملابس القطنيّة الخفيفة والمريحة، مظلة صغيرة خاصة بالشمس، شرشف الصلاة، المصحف، وسائل النظافة الشخصيّة كالصابون، المنشفة، فرشاة الأسنان، والمعجون، فوط صحيّة،  كريمات الترطيب، ومزيل العرق.

ثامناً: شراء الأحذية المريحة للمشي 

قبل الذهاب إلى الحج يجب على الحاج أن يشتري حذاء طبي خاص مريح للقدمين ومخصص للمشي لمسافات طويلة، على أن يكون أكبر  من مقاس القدم قليلاً، وذلك لأنّ القدم تتعرّض كثيراً للتورم الناتج عن الجلوس الطويل في الطائرة والسير، وارتفاع درجات الحرارة.

 

هذه هي النصائح المهمة التي يجب على الحجاج أن يتقيدوا بها قبل التوجه إلى أداء مناسك الحج، وذلك لكي لا يتعرضوا لأي مشكلة صحية مفاجئة.


المقالات المرتبطة