أسوأ ما يمكن أن يتعرّض له الموظف هو النسيان، فالبعض ينسى أشياء بسيطة والبعض الآخر ينسى أشياء مهمة وهنا تمكن المشكلة حيث يمنعه نسيان الأمور المهمة عن تأدية مهماته وواجباته بالشكل المطلوب وإذا لم يستدرك الأمر بسرعة قد يتسبب هذا في طرده من العمل، ولأننا نهتم بمصلحتك عزيزي سنستعرض 8 نصائح تساعدك على تقوية ذاكرتك.

أولاً: غيّر اعتقادك حول ضعف ذاكرتك

بدلاً من القول أنّ ذاكرتك ضعيفة وأنك تنسى باستمرار قم بإقناع نفسك بأن ذاكرتك جيدة وأنك بالكاد تنسى، حاول أن تطرد معتقداتك السلبية حول ذاكرتك واسعى واجتهد من أجل تحسينها وتقويتها وعندما تنجح في تذكّر التفاصيل المهمة كافئ نفسك، سيحفزك هذا على الاستمرار في السعي وراء تطويرها.

ثانياً: تجنّب مصادر التوتر والقلق

التعرّض الدائم للتوتر والقلق يدمّر خلايا الدماغ وخاصة المنطقة المسؤولة عن تشكيل الذكريات الجديدة واسترجاع القديمة، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة تجنّب التعرض لمصادر التوتر والقلق والحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء، سيُحسّن هذا قدراتك ذاكرتك وبالتالي ستتمكن من تذكر أكثر التفاصيل دقة.

ثالثاً: القيام بالأنشطة الغير مألوفة

إن الأنشطة الذهنية التي نقوم بها كل يوم لا تساعد الذاكرة على التمرّن ولذلك يجب أن نغيّر أنشطتنا الذهنية باستمرار حتى يعمل الدماغ على تطوير مساراته لتنفيذ هذا النشاط، مثلاً قم بحل لعبة الكلمات المتقاطعة الخاصة بالمبتدئين وبعد فترة قم بتصعيب مستوى اللعبة، سيساعدك هذا على تقوية قدراتك العقلية.

رابعاً: ركّز على مهمة واحدة

قد تضطر في بعض الأحيان من القيام بعدة مهمات في وقت واحد وهذا ما يجعلك تشعر بالتشتت والضياع فتجد صعوبة في تذكر بعض التفاصيل المهمة، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة القيام بكل مهمة على حدى مع إعطاء وقت كافي لأداء المهمات، سيسهل عليك هذا تذكّر تفاصيل المهمات التي تقوم بها.

خامساً: أضِف المتعة للأنشطة التي تقوم بها

العمل لساعات طويلة يجعلك تشعر بالملل وهذا ما يحدّ من قدرات ذاكرتك فتتعرض للنسيان، لذا عندما تكون مهماتك صعبة حاول أن تدخل بعض المتعة والمرح إليها، مثلاً استمع للموسيقا أو تناول قطع حلوة فهذه الأمور ستجعلك تشعر بالسعادة خلال العمل وستنجح في تذكر التفاصيل المهمة بسهولة.

سادساً: تناول الاطعمة المقوية للذاكرة

أثبتت الدراسات العلمية أنّ هناك أنواع معينة من الأطعمة تقوي الذاكرة مثل الأسماك الزيتية فهي غنية بالأوميغا 3 التي تغذي الدماغ وتحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنّ المكسرات والفاكهة والخضروات والشاي الأخضر جميعها أطعمة مغذية تعمل على تحسين قدرات الذاكرة.

سابعاً: مارس الأنشطة الرياضية

تعمل الأنشطة الرياضية على زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ وهذا ما يسمح بوصول الدم المحمل بالغذاء إلى الدماغ والذاكرة، كما أن التمارين الرياضية تحفّز الجسم على إفراز مواد كيميائية طبيعية تحمي خلايا الدماغ وكل ذلك يساعد على الحد من التعرض للنسيان ويقوّي الذاكرة.

ثامناً: احصل على كفايتك من النوم

حرمان الجسم من النوم المريح يؤثر على وظائفه كلّها وبما فيها الدماغ حيث لا يعمل بالشكل الجيد وهذا ما يعرض المرء للنسيان، لذا يجب أن تتجنّب السهر لوقت متأخر وأن تذهب إلى فراشك باكراً حتى تنام ما لا يقل عن 8 ساعات، سيعزّز هذا من قوة ذاكرتك وستتمكّن من تذكّر كل التفاصيل بدقة وبسهولة.

 

إذا كنت تعاني من النسيان ننصحك باتباع النصائح السابقة فهي ستساعدك على تقوية ذاكرتك، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى لتقوية الذاكرة شاركنا بها.