هل شعرك خفيف؟ هل تعانين من مشكلة تساقط الشعر؟ هل تبحثين عن طرق تزيد من كثافة شعرك؟

صدق من قال إن الشعر تاج المرأة فهو دليل على حسنها وجمالها ولذلك تحلم كل السيدات في الحصول على شعر كثيف تتباهى به أمام الناس، لكن في حقيقة الأمر هناك مجموعة من الأسباب التي  تحول دون تحقيق هذا الحلم، ولأننا نريد أن تكوني جميلة وساحرة سنستعرض فيما يلي أسباب خفة الشعر وبعض الطرق التي تساعد في زيادة كثافته.

أسباب خفّة الشعر:

  1. إنقطاع الطمث: تقل نسبة هرمون الأستروجين بعد إنقطاع الطمث، وهذا الهرمون يؤثر على كثافة الشعر بشكل كبير فعندما تقل نسبته في الدم يبدأ الشعور بالتساقط ويخفّ بشكل تدريجي.
  2. نقص البروتين: عدم تناول اللحوم الحيوانية يتسبّب في نقص البروتين من الجسم، وهذا النقص يعتبر من الأسباب الرئيسية لخفّة الشعر وتساقطه.
  3. المشاكل النفسية: تؤثر الضغوطات النفسية على عملية نمو الشعر فيتسبّب ذلك في وصول عدد كبير من شعيرات الرأس إلى مرحلة الانتهاء، مما يؤدي إلى تساقطه بشكل كبير.
  4. الأمراض الجلدية: البقعة الثعلبية هو مرض جلدي يتسبب في تساقط الشعر ولكن من بقعة معينة وليس الشعر كله.
  5. الحميات القاسية: تتسبّب الحميات القاسية في فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر وهذا ما يتسبب في تساقطه ليصبح الشعر خفيف ورقيق.
  6. فقر الدم: أثبتت الدراسات العلمية على وجود علاقة كبيرة بين تساقط الشعر ونقص كمية الحديد في الجسم والذي يسبب فقر الدم.
  7. يلعب العامل الوراثي دوراً أساسياً في خفة الشعر، فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد شعره خفيف فهناك احتمال 90 بالمئة أن تنتقل هذه الوراثة للأولاد.
  8. بعد الولادة تحدث تغيّرات كثيرة في هرمونات الجسم وهذه التغيّرات تتسبب في تساقطه بشدة فيخف الشعر بشكل ملحوظ، لكن بعد ثلاثة أشهر من الولادة يعود الشعر كما كان عليه من قبل.
  9. أسباب أخرى: إهمال الشعر وعدم العناية به وتمشيطه وهو مبلل واستخدام الصبغات ومجففات الشعر واستخدام كريمات المثبتة للشعر، جميعها يتسبب مع الوقت في تساقطه ليصبح الشعر خفيف جداً.

طرق تساعد في زيادة كثافة الشعر:

  • دلّكي فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ فهو يتغلغل داخل بصيلات الشعر ليعمل على تقويتها وحمايتها من التساقط ليصبح الشعر قوي وكثيف.
  • تناولي الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن كاللحوم والأسماك والخضار والفاكهة والمكسرات وأكثري من شرب المياه.
  • احرصي على قص شعرك باستمرار، سيساعد هذا على التخلص من الأطراف المتقصفة لينمو شعرك بشكل صحي وسليم.
  • اخضعي لجلسات حقن البلازما فهي من العلاجات الفعالة جداً، حيث أنها تكثف الشعر بنسبة تصل إلى 80%
  • يمكنك أن تخضعي لجلسات العلاج بأشعة الليزر فهي من العلاجات الفعّالة حيث تعمل على تحفيز الخلايا على إنبات الشعر.

 

إذا كنت تعاني عزيزتي من تساقط الشعر ننصحك باستشارة الطبيب المختص بأسرع وقت، واحرصي على الاستعانة بالطرق السابقة فهي تساعد على زيادة كثافة الشعر.