يتميَّز الشخص العبقري بالعديد من الصفات المهمة فهو مثلاً يمتلك موهبةً حقيقيّةً، ومعرفةً شاملة عن كل ما يخص أمور وجوانب الحياة العلمية والاقتصادية، بالإضافة لطموحه العالي ونيَّته الصادقة التي ساعدته في اكتساب صفة العبقرية الرائعة، وأنت عزيزي إذا أردت أن تصل إلى درجة العبقرية في التفكير ننصحك فقط بأن تتقيَّد بهذه النصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التالية.

أولاً: توقّف عن إحباط نفسك

لكي تكون عبقرياً في الحياة عليك أن تدعم معنوياتك بشكل دائم، وأن تمدح نفسك وتعززها بالكثير من العبارات والكلمات الإيجابية، وأن تتوقف بشكلٍ نهائي عن إحباط نفسك وعن توجيه الكلمات السلبية لها، ولا تنسى أن تجعل التفاؤل سمة أساسية من سماتك الشخصية.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق طبيعية للتغلّب على الاكتئاب

 

ثانيّاً: لا تستنزف وقتك أمام الكمبيوتر

لتنجح في الوصول إلى صفة العبقرية عليك أن تنهل المعرفة والعلوم من المكاتب العلمية وعن طريق المطالعة وقراءة الكتب في المراكز الثقافية، وحضور المنتديات العملية التي تُغني العقل والفكر بالكثير من المعلومات المهمة والحديثة، بدلاً من أن تستنزف كامل وقتك أمام شاشة الكمبيوتر.

ثالثاً: لا تكن مُنغلقاً على أفكارك

إذا أردت أن تصل إلى العبقرية بشكلٍ سريع عليك ألَّا تكون منغلقاً على أفكارك، وأن تحرص على الانفتاح والاطلاع على كل الأبحاث العلمية الجديدة، وإلى الاستماع لكل الأفكار التي يطرحها الآخرون، وذلك لكي تدعم عقلك وتُغنيه بالأفكار القيمة.

رابعاً: لا تتخلى عن هدفك

مهما ضغطت عليك ظروف الحياة ومهما تعرضت للمشاكل والصعاب، عليك ألَّا تشعر بالضعف والاستسلام، وألَّا تتخلى عن تحقيق أهدافك الكثيرة التي طالما سعيت وتمنيت الوصول إليها.

خامساً: أحط نفسك بأشخاصٍ إيجابيين

لكي تصل إلى صفة العبقرية عليك أن تحرص على التقرب من الأشخاص الإيجابيين وإحاطة نفسك بهم، وذلك لدورهم الفعال في تعزيز قدراتك الإبداعية ومدك بالطاقة الضرورية لتشجيعك وتحميسك على المضي قُدُماً في طريق هدفك المنشود.

سادساً: كن نفسك ولا تُقلِّد الآخرين

من الضروري جداً أن تحافظ على شخصيتك، وأن تسعى لتحقيق الأهداف التي تخصك أنت، وأن تبتعد عن تقليد الآخرين وعن تقمُّص شخصية مختلفة عن شخصيتك.

سابعاً: لا تحمِّل نفسك أعباءً فوق طاقتها

لكي تحافظ على طاقتك وقدرتك على العمل والابتكار بشكلٍ دائم، عليك أن تُحافظ على نفسك وحيويتك، وألَّا تُحملها الكثير من الأعباء التي تفوق قدرتها على التحمل مما يحدُّ من قدرتك على توليد المزيد من الأفكار العبقرية.

ثامناً: ارسم أفكارك ودوِّنها

لكي تحافظ على كل الأفكار العبقرية التي تأتي إلى ذهنك ولا تنساها، عليك أن تحتفظ بدفتر صغير في حقيبتك كي تقوم بتدوين تلك الأفكار ورسمها بشكل دقيق.

تاسعاً: استمع إلى ما يُريح أعصابك

لكي تنجح في استخراج كافة الأفكار المهمة من عقلك والتي ستصل من خلالها إلى العبقرية، عليك أن تستمع فقط إلى كل ما يُمكن أن يُريح أعصابك ويُبعِد عنها التوتر والتشنج، كالموسيقى الهادئة، وصوت الطبيعة.


المقالات المرتبطة