لكي تصبح أكثر ذكاءً وتميزاً على مختلف الأصعدة في حياتك عليك أن تعمل على استثمار الظروف التي تحيط بك، وأن تتمتع باليقظة التي تساعدك على اغتنام الفرص وأخذ العبرة من التجارب الماضيّة، وفي إطار هذا الموضوع سنُسلّط لك الضوء عزيزي القارئ على مجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستجعلك أكثر ذكاءً وتميزاً في الحياة.

أولاً: التمتّع بالسلام الداخلي

لتصبح أكثر ذكاءً وتميزاً في حياتك عليك أن تسعى وبشكلٍ جدي لتحقيق السلام الداخلي والنفسي، ويكون ذلك عن طريق التخلص من الشحنات والأجواء السلبيّة التي تحيط بك، وتجاهل الأمور التي تسحب الطاقة الإيجابيّة من داخلك وذلك لكي تزيد من قدرتك على فهم واستيعاب كل الأمور التي تدور من حولك.   

ثانيّاً: القناعة

تلعب القناعة دوراً أساسيّاً في نجاح الإنسان وتميزهِ في الحياة، لهذا عليك أن تقتنع بكل ما منحك إياه الله سبحانهُ وتعالى، وأن تتقبل كل الأشخاص الذين حولك، وأن تتعايش مع الواقع الذي تعيش فيه بسلبياته وإيجابياته، وهذا لكي لا تشغل عقلك بأمورٍ ثانويّة تعيقك عن التفكير والتحليل الصحيح.

ثالثاً: الابتعاد عن الأجهزة التكنولوجية

بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها الأجهزة التكنولوجيّة للإنسان إلّا أنّها وللأسف الشديد تحد من ذكاء الإنسان ومن قدرته على التفكير الصحيح، لهذا عليك أن تقلّل قدر المستطاع من الاعتماد عليها في حياتك، وأن تفسح المجال لاستخدام العقل لتكون أكثر تميزاً ونجاحاً.

رابعاً: النوم

يحتاج العقل إلى مساحةٍ من الراحة والاسترخاء لينجح في التوصل إلى طرق التفكير السليم والمتميز، لهذا عليك أن تحصل على قدر كافي من النوم والاسترخاء اليومي، وأن تبتعد عن عادة السهر الضّار.

خامساً: قراءة الكتب

تساعد قراءة الكتب على توسيع مخيلة الإنسان ومهارته الذكائيّة، لهذا ننصحك بأن تحرص على قراءة الكتب بشكلٍ يومي، بالإضافة لقراءة الروايات التي تساعد على توسيع المخيلة وتنشيطها.

سادساً: التأمل في الطبيعة

لكي تكون متميزاً وناجحاً على مختلف الأصعدة في الحياة ننصحك بأن تحرص على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء في الطبيعة الساحرة، إن كان في الجبال، أو على شواطئ البحر الهادئة.

سابعاً: التغذية السليمة

يُساهم الغذاء بشكلٍ كبير في تغذية العقل والدماغ وفي التأثير على نجاح الإنسان وتميّزه في الحياة، لهذا عليك أن تحرص على تناول الأغذية التي تغذي العقل كالمكسرات بمختلف أنواعها، الخضار، والفاكهة الموسميّة الطازجة.

ثامناً: شرب المياه

إنّ قلة نسبة المياه في جسم الإنسان يُؤثر وبشكلٍ سلبي على عمل الخلايا المنتشرة في المخ والدماغ، لهذا إذا أردت أن تتمتع بذكاءٍ حادٍ ومتميز، عليك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه يوميّاً.

تاسعاً: لا تردد العبارات السلبية

لكي تكون متميزاً في الحياة عليك أن تبتعد عن تكرار العبارات السلبيّة التي تؤثر على نجاحك وتميُزك، وأن تركز بشكلٍ يومي على ترديد بعض العبارات التي تساعد على بث الإيجابيّة في عقلك الباطن كأن تقول أنا ذكي، أنا متميز، أنا ناجح.