Top


مقالات النجاح

قيادة الاجتماع: مرحلة ما قبل الاجتماع

  يعتقد الكثير من المهتمين بالاجتماعات أن وجود الرئاسة أو القيادة في أي نشاط اجتماعي، ضروري جداً، سواء أكان ذلك من أجل تنسيق جهود المجتمعين أم .. المزيد..

مراحل إدارة الاجتماعات (المشاركين)

  يخطئ من يظن بأن المدة الزمنية الممتدة من بدء الاجتماع إلى نهايته هي وحدها التي يتوقف عليها نجاح أو فشل الاجتماع..والواقع أن الاجتماعات تمر بمراحل .. المزيد..

أعراض التفويض السيء

  هناك العديد من هذه الأعراض التي تظهر- عادة- في عادات العمل لدى المدير، أو في موقف الموظفين، أو في إنتاجية المجموعة. راجع القائمة التالية، ثم ضع .. المزيد..

الأدوار والمسؤوليات في الاجتماعات

  يكون لرئيس الاجتماع دوره الحاسم في الاجتماع من ناحية: •         تشجيع المشاركة. •         تلخيص .. المزيد..

عوامل نجاح الاجتماعات

  إن نجاح أي اجتماع ما لا يأتي صدفة، ولا يحصل اعتباطا.. بل إن ثمة عوامل تلعب دورا أكيدا في ذلك، وهي: ·        القيادة الجيدة .. المزيد..

الاستعداد للتفويض

  الإعداد يبدأ بالتوظيف إذا أراد المدير تكوين فريق عمل قوي يستطيع تفويض أي عمل إليه، يجب أن يضع هذا الأمر في اعتباره عند توظيف الأفراد، وتعتبر .. المزيد..

أنواع الاجتماعات

  أمثلة على أهم اللجان والاجتماعات:.. المزيد..

التفويض ونظرية القرود

  ومن الجميل أن نطلع سوية على نظرية تدعى نظرية القرود، ولهذه النظرية قصة تمت مع مؤلفها عندما حاول نشرها، فلقد نشرها للمرة الأولى كبحث علمي في جامعة .. المزيد..

أخطاء الاجتماعات القاتلة

  على الرغم من أهمية الاجتماعات، إلا أن الدراسات أشارت إلى أن الكثيرين يشتكون من الاجتماعات لكونها مضيعة للوقت ومجالاً للنزاع والخلاف بين .. المزيد..

معوقات التفويض (خرافات التفويض)

  على الرغم من الفوائد العظيمة للتفويض، فإن الكثير من رؤساء المؤسسات لايزالون ينظرون غليه بارتياب شديد، بل إن مجرد تفكيرهم في تفويض بعض .. المزيد..