Top


مقالات النجاح

أنواع الخط الفارسي

ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز .. المزيد..

أهمية الكتابة ورحلة تطورها

بما كانت الكتابة أعظم اختراع عرفته البشرية عبر تاريخهاالجميل لأن الكتابة صورة من صور الحضارة الخالدة التي تميز المجتمع المتحضر عن غيرة... المزيد..

تطور الكتابة العربية على العمارة والآثار ا لإسلامية

إن تلاوة القرآن الكريم وكتابة آياته من أعظم الوسائل التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه -ومن ثم كان من البداهة أن نكتب الآيات القرآنية فى المساجد لتحل محل .. المزيد..

تعريف خط التغراء وأسماء أشهر الخطاطين للخط العربي

خط الطغراء: "الطرة" او الطغراء" او الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على .. المزيد..

خط النسخ اليوم هو خط القدماء من العباسيين

خط النسخ يكتبه الخطاطين اليوم: إن خط النسخ أعتبره وليداً لخط الثلث من حيث كتابته وصلته بخط الثلث فهو خط جميل وأخاذ تغلب عليه دقة حروفه أثناء الكتابة وهو .. المزيد..

دراسة تفصيلية للخط الكوفى منذ نشأته

دخل الخط العربي قبل الإسلام إلى مكة المكرمة من مدينتى الحيرة والأنبار فى جنوب العراق -وكان الخط حينذاك يسمى الخط الحيرى - ولما بعث المصطفى صلى الله عليه .. المزيد..

دور الإسلام من الكتابة

كن موقف الإسلام من الكتابة لقد كرم الله سبحانه وتعالى القلم والكتابة فذكرهما في كثير من المواضع وأول ما نزل من القرأن الكريم هو قوله تعالى .. المزيد..

فن الخط العربي الإسلامي

«إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن التصوير وجدت الخط الإسلامي قد سبقني منذ أمد بعيد» summar«إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن التصوير وجدت .. المزيد..

قواعد خط الجلي الديواني

استحق هذا النوع من الديواني الزخرفي المنقوط لأنه لا يمت إلي الجلي بصلة:.. المزيد..

لمحة عن رابطة الخطاطين السوريين

رئيس رابطة الخطاطين السوريين محمد قنوع: الخط العربي إنجاز فني لا يلغيه الكومبيوتر تأسست قبل سنتين في دمشق رابطة للخطاطين السوريين، وكان قد تأسس قبل .. المزيد..