إذا كنت تؤسس شركة، فقد تتساءل عن عدد الشركات التي تفشل سواء على الأمد القصير أم على الأمد الطويل، ولسوء الحظ فشل الشركات هو أمر شائع، فتفشل 20% من الشركات الصغيرة في عامها الأول، وتفشل 96% من الشركات في غضون 10 سنوات، وأما نسبة الـ 4% المتبقية، فهذا لا يعني بالضرورة أنَّها نجحت، وإنَّما تفادت الفشل.
مررتُ بلحظة وعي حينما جلستُ في المكتبة صباح يوم سبت منذ نحو 20 عاماً، وقرأتُ مئات الصفحات من دفتر يومياتي، وعلى وجه التحديد كنتُ أبحث عن كل الأهداف التي لم أحققها، والتي دونتها على مر السنين، ولم يمضِ وقت طويل قبل أن أدرك أنَّ مجرى حياتي بالكامل حتى تلك اللحظة كان يسير وفق آراء .. المزيد
في عالم يتسارع فيه التقدُّم التكنولوجي، يأخذ الذكاء الاصطناعي مكانة متزايدة في دعم الصحة النفسية؛ إذ يسعى هذا المقال إلى استكشاف كيف يؤدي الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في تحسين الوصول إلى خدمات العلاج وتوفير دعم فعال للأفراد، ومن تحليل بيانات المستخدمين إلى استخدام .. المزيد
نتمنَّى في بعض الأحيان إضافة ساعة واحدة إلى اليوم لننهي ما تراكم من أعمال، ونردد باستمرار "لا يوجد وقت كاف"، "لم أجد وقتاً لتنفيذ الأمر"، ولكن في الحقيقة لدينا الوقت الكافي للقيام بمختلف الأعمال المهنية والشخصية، والعيب في طريقة إدارتنا للوقت وعدم تنظيمه. .. المزيد
تفشل الشركات الجديدة لسببين: إما لأنَّها لا تعرف ما يعنيه النجاح لها، أو لأنَّها لا تمتلك مساراً واضحاً يحدد نقطة انطلاقها والمكان الذي تريد الوصول إليه، وتَحِلُّ خريطة العمل كلتا المشكلتين.