الخجل هو أحد الأحاسيس التي تؤثر سلباً على نفسية الإنسان فيشعر الشخص بالحزن والضعف وأنّه أقل مرتبة من حوله، وهذا ما يجعله منطوي على نفسه غير قادر على التواصل مع محيطه الاجتماعي بالشكل الجيد، فإذا كنت تعاني من الخجل الزائد وتريد أن تتخلص منه بسرعة سنُعرّفك فيما يلي على أهم الأسباب التي تقف وراء الخجل وأهم طرق التخلص منه.

الأسباب التي تقف وراء الخجل الزائد:

1- التربية الخاطئة: معاملة الطفل بطريقة مهينة واحتقاره والتركيز على عيوبه تجعله يشعر بالنقص والخجل من نفسه.

2- انعدام الثقة في النفس: عدم إيمان الشخص بقدراته ومواهبه يجعله يشعر بالضعف وقلّة الحيلة، وبالتالي الشعور بالخجل الزائد.

3- الكبت النفسي: حرمان الشخص من حرية التعبير عن آرائه وأفكاره وشعوره بالخوف من القمع يعتبر من الأسباب الرئيسية للشعور بالخجل.

4- الوراثة: يرجح بعض الخبراء أن الخجل قد ينتقل بالجينات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.

5- الضغط النفسي: تعرّض الشخص لصدمات عاطفية متكرّرة والعيش وسط بيئة سلبية، والهجرة، والحروب، جميعها تؤثر سلباً على حالته النفسية وتشعره بالخجل.

6- التشوّهات الخلقية: يؤكد الخبراء أنّ التشوهات الخلقية تؤثر على نفسية الإنسان، وتجعله يشعر بالنقص والدونية فيخجل من نفسه ومن شكله.

أهم الطرق للتخلص من الخجل الزائد:

أولاً: تعرّف على سبب خجلك الزائد

أول شيء يجب أن تقوم به هو أن تتعرّف على السبب الذي يقف وراء شعورك بالخجل، هل شكلك الخارجي هو السبب؟ أم قلة ثقافتك؟ أم الضغط النفسي؟ عندما تحدّد السبب ستتمكن من إيجاد حل مناسب وستنجح في التخلص من خجلك الزائد بشكل نهائي.

ثانياً: تدّرب على التصرّف بدون خجل

احرص على التدّرب على التصرّف بلا خجل عندما تكون لوحدك، مثلاً تدرّب على التحدّث بصوت واضح ومسموع، امشي بخطوات ثابتة وبرأس مرفوع، كرّر العملية عدة مرات ثم نفّذ هذا الأمر في العلن أثناء تواصلك مع الناس، سيخلصك هذا من مشاعر الخجل.

ثالثاً: فكّر بطريقة إيجابية

بدلاً من تأنيب الذات والتفكير بنقاط ضعفك والنقص الذي تعاني منه حاول أن تعزّز ثقتك بنفسك من خلال حصر تفكيرك بالمهارات والقدرات والميزات التي تنفرد وتتميز بها عن الباقين، سيشعرك هذا بالرضا ولن تشعر بالخجل بعد اليوم.

رابعاً: كن مرناً في التعامل مع المواقف المحرجة

جميع الناس يتعرّضون لمواقف محرجة فهذا الأمر طبيعي لذا عندما تتعرض لموقف محرج أو لنقد ما كن مرناً و لا تخجل، بل خذ الأمور بروح رياضية وسارع في التحدث عن بعض المواقف الفكاهية أو النكت، سيساعدك هذا على تخطي خجلك.

خامساً: قلّد الأشخاص الغير خجولين

من الطرق الفعّالة للتخلص من الخجل الزائد تقليد الأشخاص الغير خجولين، راقب حركاتهم وتصرفاتهم، كيف يتحدثون، وكيف يتعاملون مع من حولهم، قم بتقليدهم بشكل دقيق صدقني ستصبح قوي مثلهم وسيتبدل حالك لتنجح في النهاية من التخلص من خجلك.

سادساً: طوّر مهاراتك الشخصية

احرص على تطوير قدراتك الشخصية من خلال تعلّم هوايات ومهارات جديدة كالنحت والرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي وغيرها، واحرص على تثقيف نفسك من خلال قراءة الكتب من مختلف المجالات هذه الأمور ستجعلك أكثر ثقة بنفسك وأكثر قدرة على التواصل الاجتماعي للتخلص من الخجل تماماً.

اقرأ أيضاً:

إذا كانت مشكلة الخجل الزائد تهدد حياتك المهنية والشخصية ما عليك عزيزي إلا الاستعانة بالطرق السابقة فهي ستخصلك من الخجل، لتصبح واثق من نفسك قوي الشخصية.