تعرّف السمنة بأنها حالة مرضية تتمثل في تراكم الدهون الزائدة بالجسم، والجدير بالذكر أنّ الأفراد الذين يعانون من السمنة يكون مؤشر كتلة جسمهم بين 25 كجم/م2 و30 كجم/م2، ومؤخراً تعالت صيحات الأطباء إلى ضرورة محاربة السمنة في العالم والحرص على اتباع أنظمة غذاء صحية تساعد على فقدان الوزن، ولأن خسارة الوزن أمر يمكن أن يقوم به الجميع سنستعرض فيما يلي أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم.

أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم:

1- قصة آندي ميتشل:

تعتبر آندي ميتشل من أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم، فقد تمكنت هذه الشابة بخسارة ستين كليوجراماً من وزنها بعد أن كان وزنها 121 كجم.

2- قصة روزالي برادفورد:

دخلت وزالي برادفورد موسوعة غينيس كأثقل امرأة في العالم فقد بلغ وزنها 544 كجم لكن بفضل اتباعها لنظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية تمكنت من التخلص من وزنها الزائد، ليصبح وزنها 90 كغ.

3- قصة ديفيد سميث:

بفضل الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضة تمكن ديفيد سميث من خسارة 181 كجم خلال أربع سنوات من وزنه بعد أن كان 386 كجم.

4- قصة مانويل أوريبي:

وصل وزن مانويل أوريبي حوالي 597 كجم ومع ذلك رفض القيام بعملية جراحية للمعدة وقرر اتباع نظام غذائي تحت إشراف الأطباء، وبالفعل تمكّن من إنقاص وزنه وأصبح 360 وزنه كجم وما زالت جهوده مستمرة لإنقاص وزنه.

5- قصة روب كوبر:

بلغ وزن روب كوبر 215 كجم وخلال عامين ونصف تمكن من خسرة 136 كجم من وزنه، وقد اعتمد نظام صحي مخصص إلى جانب ممارسة الرياضة والمداومة على المشي لمدة 20 دقيقة في اليوم.

نصائح تساعد على خسارة الوزن:

النصيحة الأولى: ضع أهداف واقعية لإنزال وزنك

تعامَل مع هدفك بخسارة الوزن بواقعية حتى لا تتعرض للإحباط في حال عجزت عن تحقيقه، مثلاً لا تقول أنك تريد أن تخسر 10 كيلو غرامات في شهر واحد فالأفضل أن تقول أنك تريد أن تخسر كل أسبوع ما يعادل 2 كيلو غرام، هذا الأمر سيسهل عليك عملية إنزال الوزن بعيداً عن الضغوطات.

النصيحة الثانية: أكثر من شرب المياه

تساهم المياه بشكلٍ كبير في التخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم، فضلاً على قدرتها في تثبيط شهية الإنسان والشعور بالإمتلاء، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن لترين من المياه خلال اليوم، كما يجب شرب كوب واحد من الماء قبل تناول الطعام من أجل تسريع عملية الشبع.

النصيحة الثالثة: ممارسة التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على تسريع عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم وهذا ما يساعد على خسارة الوزن بسرعة، كما أنّ الرياضة تمنع حدوث الترهلات وتمنح الجسم الرشاقة، يمكنك مثلاً تمارس رياضة الجري، الدراجات الهوائية، القفز على الحبل، السباحة.

النصيحة الرابعة: تناول الوجبات الرئيسية

تجويع الجسم لوقت طويل يدفعك لتناول الكثير من الأطعمة لذلك ينصح بضرورة تناول الوجبات الأساسية الثلاث، سيُساعد هذا على تحفيز عملية الأيض وبالتالي خسارة الوزن، ولكي تحصل على أفضل النتائج تناول الطعام الصحي مثل الخضروات، الفاكهة، المكسرات، الحبوب الكاملة، الأسماك.

النصيحة الخامسة: النوم بشكل جيد

أثبتت الدراسات الحديثة أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يتسبّب في حدوث خلل هرموني يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وهذا ما يدفعك لتناول كميات مضاعفة من الأطعمة، لذا احرص على أخذ قسط وافر من النوم ليلاً حتى يتمكن جسمك من حرق الدهون المخزنة.

 

إن عملية التخلّص من الوزن الزائد ليست مستحيلة فالقصص السابقة تعطينا أمل أنه بإمكان الجميع خسارة الوزن والحصول على جسم رشيق ومثالي، وأخيراً احرص عزيزي على اتباع النصائح السابقة حتى تنجح في إنقاص وزنك بسهولة.