المهرجانات هي مناسبات اجتماعية يحتفل بها الناس قد تكون هذه المهرجانات دينية أو قد تكون عبارة عن تقليد شعبي اعتادت الشعوب الاحتفال به في وقت محدد من السنة، واليوم سنتحدث في هذه المقالة عن أغرب 9 مهرجانات في العالم.

1- مهرجان أب هيلي في اسكتلندا:

 مهرجان أب هيلي في اسكتلندا

هو من الأعياد الشعبية يحتفل به في كل عام، ويأتي هذا العيد ليحي ذكرى الفايكنج الأسكتلنديين حيث يقوم الأسكتلنديين بإحراق سفينة ارتفاع 32 قدم شبيهة بسفن الفايكنج، وقد تحوّل هذا العيد في السنوات الأخيرة لمهرجان شعبي ضخم.

2- مهرجان الألوان في الهند:

مهرجان الألوان في الهند

هو عيد شعبي يقوم به الهندوس في الهند كل عام في بداية فصل الربيع ويستمر الاحتفال بهذا المهرجان لمدة 16 يوم، أما طقوس هذا المهرجان يقوم على رمي الناس لبعضهم البعض بالألوان، حيث تقول الأسطورة أنّ الاحتفال بهذا العيد يحميهم من أمير الفيشونو الذي اعتاد أن يحرق الأشخاص في محرقة كبيرة.

3- مهرجان توماتنيا في إسبانيا:

مهرجان توماتنيا في إسبانيا

يحتفل الإسبان في نهاية شهر آب من كل عام بعيد توماتنيا وهو عيد شعبي توارثه الإسبان من أجدادهم، ويقوم على رمي بعضهم البعض بالطماطم بشرط أن يكون الرمي بدافع المرح والتسلية لا الشجار، وقد تحوّل هذا العيد لمهرجان يتهافت السياح للاشتراك به.

4- مهرجان الملاكمة الحرة في روسيا:

مهرجان الملاكمة الحرة في روسيا

هو مهرجان شعبي تقليدي يقام سنوياً قبل فترة الأعياد الأرثوذكسية، حيث يتصارع الشبان في حلبة دون وجود حكم ودون أن تحكم الملاكمة أي قواعد، ولا يتركون الحلبة إلا عندما تتلطخ بدمائهم.

5- مهرجان صيام راما في تايلاند:

مهرجان صيام راما في تايلاند

يحتل سنوياً في تايلاند بعيد صيام الإله راما حيث يعد التايلانديين وليمة كبيرة من الخضروات والفاكهة ويدعون إليها 600 قرد وذلك لمكافئتهم على وقوفهم بجانب الإله راما في الحرب كما تدعي الأسطورة.

6- مهرجان الجبنة المتدحرجة في إنكلترا:

مهرجان الجبنة المتدحرجة

وللجبنة نصيب في المهرجانات عند الإنكليز، يحتفل الإنكليزي سنوياً بعيد روماني قديم حيث يرمون جبنة تزن 7 كغ من تلة مرتفعة فتتدحرج الجبنة ويقوم المتسابقون بالتقاطها فمن يصل إليها أولاً يكون حظه سعيد.

7- مهرجان رابا داس بيستاس في إسبانيا:

مهرجان رابا داس بيستاس

يحتفل بمهرجان رابا داس بيستاس سنوياً في الأحد الأول من شهر تموز هو عيد تقليدي يعود للعصر البرونزي، يسعى الاسبان في إحياء هذا العيد ومن طقوسه إطلاق الخيول البرية في البراري ويقوم الرجال بترويض هذه الخيل دون استخدام أي أداة.

8- مهرجان البرتقال في إيطاليا:

مهرجان البرتقال في إيطاليا

يحتفل الطليان وبشكل خاص مدينة ايفيرا بمهرجان البرتقال، حيث يتقاذفون بالبرتقال ويعلقونه في كل مكان لتخليد ذكرى تمرد شعبي قام به سكان مدينة افيرا في القرن الثالث عشر الميلادي حيث قاموا برمي حاكمهم بالبرتقال.

9- مهرجان الزومبي في الولايات المتحدة الامريكية:

مهرجان الزومبي في الولايات المتحدة الامريكية

جميعنا يعرف أفلام الزومبي المرعبة فقد بدأت فكرة الاحتفال بمهرجان الزومبي منذ ثلاث سنوات، حيث ينظم الشبان سنوياً مسيرة يتنكرون بها على شكل مصاصي الدماء ويسيرون في الشوارع بهدف التسلية والمتعة.

 

وهكذا تعرفنا على أغرب 9 مهرجانات في العالم حيث أصبحت هذه المهرجانات عامل جذب سياحي فهي تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم للمشاركة بها.

 


المقالات المرتبطة