يقوم الكثير من الأشخاص بتحميل برامج لحماية أجهزتهم من الفيروسات والبرامج الضارة، فليس هناك ماهو آمن في عالم الانترنت والشبكات، وحتى أنه يمكن لجهازك أن يصاب بالفيروسات عن طريق الأقراص المدمجة وأقراص USB.

فإذا كنت تبحث عن أفضل برنامج لحماية حاسوبك، هناك العديد من الخيارات المجانية والبرامج التي توفر عليك عناء البحث عن مفاتيح خاصة لتفعيلها ولست بحاجة لدفع أي مبلغ للاستفادة منها. في السطور القادمة سنقدم لك أفضل 5 برامج مجانية لحماية حاسوبك بشكل كامل.

1- برنامج الحماية "Bitdefender Antivirus":

يعتبر برنامج بت ديفيندير من أقوى برامج الحماية الموجودة وهو خفيف وسهل الاعداد ويعتمد على تقنيات قوية ومتقدمة تُمكّنه من كشف أي تهديد للكمبيوتر الخاص بك سواء من الكمبيوترات الأخرى على الشبكة أو عند تصفح مواقع الانترنت.

كما أنه يحوي العديد من الأدوات التي تحافظ على سرية المعلومات الخاصة بك مثل كلمات المرور وبيانات البريد الالكتروني والبطاقات الائتمانية.

اقرأ أيضاً: 4 طرق بسيطة تجعل كمبيوترك يُقلع بشكل أسرع

نال هذا البرنامج عدة جوائز عالمية وهو مدعوم من جميع الأنظمة تقريباً.

2- مضاد الفيروسات المجاني "Avast Free Antivirus":

من أقوى برامج الحماية في 2015 وقد تم تطويره في مدينة براغ في التشيك، كان أول إصدار لهذا البرنامج عام 1988م وتم تحديثه عدة مرات ليصبح أحد البرامج الأكثر شعبية في العالم.

البرنامج مجاني بشكل كامل ويوفر حماية كاملة ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة، و أفضل مافي البرنامج أنه يقوم بتحديث قاعدة البيانات الخاصة به تلقائياً عند توفر الاتصال بالإنترنت لكشف وإيقاف أي فيروسات حديثة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لتسوّق آمن على الإنترنت

3- أفيرا "Avira Free AntiVirus":

برنامج ألماني أثبت جدارته ضمن أهم وأفضل برامج مكافحة للفيروسات، يستطيع كشفها وتجميدها بسهولة ويوفّر حماية كاملة طوال الوقت بالإضافة إلى حماية تامة أثناء تصفح الإنترنت وتحميل الملفات منه. حصل على الكثير من الجوائز ويتوافق مع جميع أنظمة التشغيل ويوجد منه إصدارات خاصة للهواتف المحمولة، ويتوفر منه نسخة مجانية ونسخة تجارية.

4- مكافح الفيروسات "AVG AntiVirus":

يمتاز البرنامج ببساطة تحميله وتثبيته على جهازك، ويتيح لك التصفح الآمن للأنترنت وإيقاف صفحات الويب التي تحوي الفيروسات والبرمجيات الضارة، كما يعمل على فحص البريد الإلكتروني قبل فتحه وتطهيره من الفيروسات و الملفات الضارة. يستخدم البرنامج أكثر من 80 مليون مستخدم وهو برنامج يستحق التجربة نظراً للميزات والحماية الكبيرة التي يوفرها.

اقرأ أيضاً: كيف تغلق حاسوبك في أي وقت تختاره؟

5- برنامج "Ad-Aware Free Antivirus+":

من البرامج الهامة لحماية جهازك من خطر الاختراق والتجسّس أثناء اتصالك بشبكة الانترنت، فهو يقوم بصدّ هجمات الفيروسات وملفات التجسس ومنعها من اختراق نظام الحماية لديك. وهو يعتبر الحل الافضل لحماية كل حساباتك وخصوصيتك وكلمات مرورك وغيرها من السرقة.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات يجب القيام بها عند اقتناء حاسب جديد

قد يحتاج كل برنامج من البرامج السابقة إلى موضوع خاص به لشرح خصائصه وميزاته بشكل كامل، ولكن لن تستطيع التأكد من فعالية أي برنامج دون تنصيبه وتجريبه على الحاسب لديك. هناك الكثير من برامج الحماية الأخرى لكن هذه أفضل البرامج الموجودة عالمياً ولن تحتاج لدفع أي شيء مقابلها.


المقالات المرتبطة