الشخصيّة هي مجموعة من الصفات والسلوكيات والخصائص التي يتميّز بها الأشخاص عن بعضهم البعض، وقد قسّم علماء النفس الشخصيات إلى عدة أقسام وأنواع سنتحدّث عنها بشكلٍ موجز من خلال السطور التالية.

أولاً: الشخصيّة العصبيّة

يتميّز صاحب الشخصيّة العصبية بالتوتر الدائم الذي يجعله يشعر بالتّعب النفسي والإرهاق، فهو مثلاً لا يستطيع أن يتقبل النقد، ولا أن يتقبل أي رأي مختلف عن رأيهِ، ولا يستطيع كذلك أن يضبط انفعالاتهِ حتّى أمام الأشخاص الغرباء، وهذا ما يُعرّضه للعديد من المواقف المُحرجة.

اقرأ أيضاً: 6 طرق من الخبراء للتعامل مع الشخصية العصبية

ثانيّاً: الشخصيّة الانطوائيّة

يتميّز صاحب الشخصيّة الانطوائية بحب العزلة والانطواء والبعد عن الناس وعن التواصل معهم حتى وإن كانوا من الأقارب أو الأصدقاء، كما يتميّز بعدم تأثرهِ بالانتقادات التي توجه إليهِ أو حتى كلمات المدح والثناء، كما أنّ صاحب هذه الشخصيّة لا يُبادر على الإطلاق بتحمّل أي نوع من المسؤوليات مهما كانت بسيطة.

اقرأ أيضاً: صفات صاحب الشخصية الانطوائية

ثالثاً: الشخصيّة النرجسيّة

أمّا صاحب الشخصيّة النرجسيّة فهو يتميّز بالعديد من الصفات السيئة التي تجعله مكروهاً من قبل الآخرين، فهو مثلاً كثيراً ما يستغل نقاط ضعف الآخرين لتحقيق مصالحهِ الخاصة، بالإضافة إلى أنّه دائماً ما يسعى إلى تجميل ذاتهِ ومدحها، ومن المستحيل أن يتعاطف مع الآخرين أو أن يُظهر لهم الحب والمودة.

اقرأ أيضاً: 8 صفات تدل على الشخصية النرجسية

رابعاً: الشخصيّة الاعتماديّة

إنّ صاحب هذه الشخصيّة هو شخص لا يستطيع أن يعتمد على نفسه لإتمام أي عمل مهما كان بسيطاً، كما أنّه لا ينجح في إتمام أعمالهِ الخاصة وها ما يدفعه إلى الاعتماد على أهله وأصدقائه، وصاحب الشخصيّة الاعتماديّة كثيراً ما يكره الوحدة ويفتقر للثقة بالنفس.

خامساً: الشخصيّة الاجتماعيّة

يتّسم صاحب هذه الشخصيّة بحبهِ للآخرين وبحثهِ الدائم عن إقامة علاقات اجتماعيّة جديدة ومثمرة، بالإضافة إلى أنه شخص ودود ومحبوب وبسيط، ولديهِ القدرة على إقامة المزيد من العلاقات الإيجابيّة والمثمرة مع الآخرين.

سادساً: الشخصيّة الحسّاسة

يتميّز صاحب هذه الشخصيّة بالكثير من الصفات المزعجة نوعاً ما له ولغيره، فهو مثلاً كثير الحساسيّة والتفكير السلبي، لا يتقبل النقد حتّى وإن كان يصبّ في مصلحتهِ، وكثيراً ما يشعر بالحزن والتعاسة، ويبكي عندما يتعرض لأي موقف بسيط، بالإضافة إلى أنّه دائماً ما يسعى وراء كسب رضا الآخرين عنه.

سابعاً: الشخصيّة الاكتئابيّة

يتميّز صاحب الشخصيّة الاكتئابيّة بالعديد من الصفات السلبيّة، فهو عادةً ما ينطر إلى الحياة بنظرةٍ سوداويّة، ويشعر بعدم الرغبة بحضور المناسبات السعيدة أو الخروج في نزهاتٍ مسليّة، ويرفض المشاركة بأي نشاطٍ إن كان مع العائلة أو الأصدقاء.

ثامناً: الشخصيّة الجذابة

إنّ صاحب الشخصيّة الجذابة هو شخصٌ يتميّز بحس الفكاهة والروح الاجتماعيّة الإيجابيّة التي تجعل الآخرين يشعرون بالفرح والسعادة عندما يتواجدون معه، كما يتميّز بعاطفته الشديدة وبصوتهِ الهادئ.

اقرأ أيضاً: 9 صفات أساسيّة يتميّز بها صاحب الشخصيّة الجذابة


المقالات المرتبطة