تعرّف الصداقة على أنها أحد أهم العلاقات الاجتماعية التي تجمع بين البشر، وعادةً ما تنشأ بين شخصين أو أكثر تجمعهم مشاعر المحبة والمودة والصدق والإخلاص، وبما أنّ الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن يعيش بعزلة ووحدة كان لا بد من أن ينشِئ علاقات صداقة متينة وقوية، ولأننا نريد أن يكون لديك علاقات اجتماعية مميزة سنعرفك عزيزي فيما يلي على أهمية الصداقة وعلى أهم الوسائل التي تساعد على تكوين صداقات ناجحة.

أهمية الصداقة:

1- الشعور بالأمان: الصداقة تشعر الشخص بالراحة والطمأنينة فلا يخاف من صعوبات الحياة ومشاكلها لأنه يدرك بأنه لو أصابه مكروه ما هناك من سيقف إلى جانبه وهناك من سيساعده على الخروج من المحن بسلام.

2- المساعدة في بعض الأعمال: يستطيع الشخص أن يعتمد على أصدقائه في تنفيذ بعض المهمات الصعبة التي يعجز عن تحقيقها، أو على الأقل يمكن طلب المساعدة أو المشورة من الأصدقاء فيما يخصّ بعض الأعمال.

3- تماسك أفراد المجتمع: كما تحدّثنا في السابق إنّ الصداقة من أهم العلاقات الاجتماعية فهي تسهم في ترابط وتماسك المجتمع لأنّ العلاقة التي تجمع بين أبنائه قائمة على أساس المحبة، والمودة، والإخلاص وغيرها.

4- تعزيز العمل الجماعي: في الحقيقة أن علاقات الصداقة تُعزّز ما يسمى بالعمل الجماعي فبدلاً من أن يعمل كل شخص لوحده تتوحّد الجهود فيعمل الجميع تحت لواء واحد، وهذا ما يساعد على تحقيق النجاح والتفوّق للأمة.

5- نشر الإيجابية: الأصدقاء الجيّدين هم أكثر الناس قدرة على التأثير على من حولهم حيث يسعون دائماً لنشر الإيجابية فيما بينهم، كما ويشجعون بعضهم على النهوض والعمل بجدّ وبمثابرة حتى يحقّقوا كل أحلامهم.

6- التسلية والترفيه: الأوقات التي نقضيها مع الأصدقاء هي الأجمل والأروع فخلال التواجد معهم يتصرّف الشخص بحرية كبيرة كما يتم تبادل المزاح والنكت، فضلاً عن المغامرات والحكايات التي يتم قصها، باختصار إن التواجد مع الأصدقاء يُحسّن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً: ثلاثة أنواع من الأصدقاء نحتاج لهم في حياتنا

وسائل مساعدة لتكوين صداقات ناجحة:

الوسيلة الأولى: مهما كنت تعاني من ظروف صعبة وأليمة حافظ على بشاشة وجهك، ابتسم، واضحك، وكن مرحاً خلال التواجد مع الناس، سيعطي هذا انطباع جيّد عنك وهذا ما سيُساعد على التقرّب منهم وتكوين علاقات ناجحة.

الوسيلة الثانية: حافظ على احترامك أينما حللت، احترم الكبير والصغير، كن صادقاً، وفياً، مساعداً، محبّاً، مخلصاً، متعاوناً في تعاملك، وابتعد عن الكذب والخيانة والخداع حتى لا ينفر الناس منك، التزامك بهذا الأمر سيضمن لك كسب محبة الناس وتكوين صداقات ناجحة معهم.

الوسيلة الثالثة: اهتم بمظهرك الخارجي لأنه يعطي انطباع أولي عنك، أي نظّف أسنانك، استحم يومياً، ارتدي الملابس المناسبة في المكان المناسب، اختر الملابس الأنيقة، ضع العطور الفواحة، سرّح شعرك، سيزيد هذا من جمالك وسيتشجّع الناس على مصادقتك.

اقرأ أيضاً: 5 عوامل تتسبّب في إنهاء العلاقة بين الأصدقاء

الوسيلة الرابعة: من المهم جداً أن تشعر الناس بأهميتها، أي عندما يتحدّث شخص ما معك استمع وأنصِت له جيّداً وحاول أن تشعره بأنك تهتم بكل كلمة يقولها واحذر من مقاطعته أو مجادلته في أمر ما، سيُساعد هذا على كسب محبته وبالتالي ستنجح في مصداقته.

الوسيلة الخامسة: عزّز ثقتك بنفسك لأنّ الناس تحبّ أن تختلط بالشخص الواثق من نفسه، يمكنك أن تعزّز الثقة من خلال تثقيف نفسك، الانتباه لحركات جسدك، تعلّم فنون الاتيكيت كل هذه الأمور ستساعد على جذب الناس إليك وبالتالي تكوين صداقة ناجحة معهم.

اقرأ أيضاً: 12 طريقة فعّالة تخلصك من الشعور بالوحدة

الإنسان لا يستطيع أن يعيش وحيداً منعزلاً، فإذا كنت تريد عزيزي أن تكون علاقات صداقة ناجحة استعن بالوسائل السابقة فهي ستساعدك على تحقيق هذا.