كي ينمو الطفل بشكلٍ سليم ويتمتَّع ببُنيةٍ جسديَّةٍ قويَّةٍ ومُحصَّنة من مختلف الأمراض الخطيرة والمُعدية لابدَّ من دعم جسده بكميَّةٍ من الأغذية الطبيعيَّة التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات الغذائية المهمة لصحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي، فيما يلي سنُسلِّط لك الضوء على هذا الموضوع وسنتحدث عن أهم فوائد الغذاء الصحي للأطفال.

أولاً: تكوين عظام سليمة وقويَّة

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية عظام الطفل وتكوينها بشكل سليم لحمايته من الإصابة بالكسور الخطيرة التي كثيراً ما قد يتعرَّض لها خلال المدرسة واللعب مع زملائه، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات كالحليب، والزبادي، والبيض، ومشتقات الأجبان.

ثانيّاً: بناء عضلات قوية

يُساعد الغذاء الصحي على بناء عضلات قوية للأطفال، حيث أن العضلات تساهم في مساعدة الطفل على التحرك بنشاط وحيوية بعيداً عن الخمول، كما تساعد على زيادة قدرته على ممارسة النشاطات البدنيَّة والرياضات المهمة، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات يوميَّة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالأجبان، والخضار، والبيض، والدجاج.

ثالثاً: الوقاية من الأمراض

يُساعد الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي كثيراً ما يتعرَّض لها الأطفال في مرحلة النمو كأمراض القلب، والضغط، وداء السكري، لهذا عليك أن تُبعد طفلك عن الأغذية الضارة، وأن تحرص على منحه وجباتٍ يوميَّة من الأغذية المفيدة الخالية من الدهون كالدجاج المشوي أو المسلوق، واللحم المشوي، والمكسرات الغنيَّة بالأحماض الدهنيَّة المفيدة، والخضار المتنوعة.

رابعاً: تقوية الجهاز المناعي

يُساعد الغذاء الصحي على تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل لحمايته من الإصابة بالأمراض المناعيَّة أو الأمراض المُعدية التي قد تنتقل إليه عن طريق العدوى أثناء المدرسة أو أثناء اللعب، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات من الفاكهة الموسمية التي تحتوي على كمية من فيتامين C كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، والأناناس، والكيوي، والفراولة، والتفاح، بالإضافة لبعض الخضار الطازجة كالخس، والسبانخ، والسلق، والفلفل الحلو، والبصل.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال في الشتاء

 

خامساً: الحفاظ على صحة العينين

يُساعد الغذاء الصحي في الحفاظ على صحة العينين وفي وقاية الطفل من الإصابة بمختلف أمراض النظر وبشكلٍ خاص ضعف النظر خلال مرحلة الدراسة، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبات يومية من الأطعمة الصحية التي تحتوي على كميات من عنصر البيتاكاروتين كالجزر الطازج أو المسلوق.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح للحفاظ على صحة العينين مدى الحياة

 

سادساً: تقوية العقل وتنشيط الذاكرة

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية العقل وتنشيط الذاكرة لوقاية الطفل من الإصابة بضعف الذاكرة خلال المراحل الدراسية كما يُساعد على زيادة تركيز الطفل وسرعة حفظه للمعلومات، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبات يومية من المكسرات الغنيَّة بالأوميجا3 والعناصر الدهنيَّة المفيدة كاللوز، والكاجو، والبندق، والجوز.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق فعالة لتنشيط ذاكرة الطفل خلال أيام الدراسة

 

كما رأيت عزيزي فإنّ الغذاء الصحي يُساعد على تقوية جسد طفلك وحمايتهِ من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة خلال مرحلة النمو.


المقالات المرتبطة