هل تكره عملك؟ هل تريد أن تترك عملك بأسرع وقت؟ هل تعجز عن التأقلم مع طبيعة عملك؟

يعتبر ترك العمل من أكثر الأمور صعوبة فهناك الكثير من الحسابات التي يجب إعادة النظر بها قبل اتخاذ هذا القرار، فالتسرع واتخاذ القرار قبل التفكير بأبعاده قد يعرضك للإفلاس وربما الاستدانة من الناس لذا قبل أن تقرر بشكل نهائي أن تترك عملك احرص على أن تضع في حسبانك الأمور التالية.

أولاً: تابع مؤشرات البطالة في بلدك

هل تعلم أنَّ نسبة البطالة قد ازدادت في الوطن العربي خلال العقدين الماضيين، فأنت الآن تعمل وتستطيع بفضل راتبك الشهري من تسديد كل احتياجاتك أنت وعائلتك، لكن في حال تركت العمل قد لا تجد عمل آخر بسرعة وهذا ما يهدِّد استقرارك المادي، لذا في حال كانت نسبة البطالة مرتفعة في بلدك تريث قليلاً قبل تقدِّم استقالتك.

ثانياً: أمعِن التفكير في قرار ترك العمل

يمر الموظف خلال مسيرته المهنية بمرحلة تكثر عليه الضغوطات في العمل فيشعر بالتعب والإرهاق وقد يدخل في حالة اكتئاب تدفعه للاستعجال واتخاذ قرار ترك العمل، لذا ندعوك أن تكون حذر من القرارات الناتجة عن ردة الفعل، حاول أن تمعن التفكير بقرارك ولا بأس من أن تستشير بعض أصدقائك لتتأكد من صحة رؤيتك، عندها احسم قرارك بالبقاء أو بالذهاب وكُن مُستعداً لتقبُّل الواقع الجديد.

ثالثاً: حاول أن تجد وظيفة مناسبة

كما تحدثنا مسبقاً إن حساب العواقب الاقتصادية لترك العمل أمر في غاية الأهمية لذلك ننصحك بألَّا تترك العمل قبل أن تجد وظيفة مناسبة لإمكانياتك، فالبقاء في عملك سيمنحك فرصة للتفاوض ورفض العروض المقدمة لك إلى أن تختار الوظيفة التي تحلم به، كما سيجنبك خطورة التعرض للبطالة والإفلاس.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق هامة لإيجاد فرصة عمل مناسبة

 

رابعاً: قم بمراجعة شروط عقد عملك

يشكل ترك العمل صدمة كبيرة في حال لم تضع في الحسبان مراجعة عقد عملك الحالي لذا ندعوك أن تقرأ الشروط الجزائية الموضوعة في عقد عملك قبل أن تقدم على الاستقالة لأن بعض العقود لا تسمح للموظف أن يتعاقد مع شركة منافسة تعمل في نفس المجال، كما أن بعض العقود تفرض على الموظف أموال طائلة في حال فسخ عقد العمل.

خامساً: حافظ على أخلاقك الحميدة

يجب أن تتصرف بشكل حسن حتى آخر يوم لك في العمل واحرص على تجنب افتعال المشاكل وتبادل التهم مع موظفين الشركة لأن بعض الشركات تبحث عن السيرة الذاتية للموظف قبل قبوله في العمل، ففي حال ارتكبت سلوكات غير أخلاقية في عملك القديم قد يتم رفضك، لذا من الضروري أن تحافظ على سمعتك الطيبة أينما ذهبت.

 

اقرأ أيضاً: مكارم الأخلاق في القرآن الكريم

 

سادساً: أنجز كل واجباتك قبل ترك العمل

من غير اللائق أن تترك عملك والشركة تمر بأزمة كبيرة فلا بدَّ من أن تقف إلى جانب زملائك ومدراءك في العمل حتى تمر هذه الأزمة بسلام ومن المهم أن تنجز كل المهمات الموكلة إليك قبل أن ترحل، سيساعدك هذا في الحصول على كامل مستحقاتك وستُقدر لك الشركة هذا التعاون والشعور بالمسؤولية.

سابعاً: ادخر المال قبل فترة من ترك العمل

قد يستغرق التحاقك بالعمل الجديد بعض الأيام وربما أسابيع أو شهراً كاملاً وهذا ما يجعلك تصرف أموالك كلها، لذا حاول تضع في حسبانك قبل ترك العمل أن تدخر بعض الأموال الإضافية حتى تتمكن من التحرك بها بعد تقديم الاستقالة، وحتى تسدد ما يترتب عليك من ضرائب وفواتير وغيرها من الأقساط.

 

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة تساعدك على ادخار المال

 

مهما كان الوضع في عملك الحالي احذر من تركه قبل أن تضع الأمور السابقة في حسبانك، ستساعد هذه الأمور في حمايتك من التعرض للأزمات المالية كما ستضمن تأمين حياة كريمة لك ولعائلتك.


المقالات المرتبطة