الشعر الطويل حلم تسعى كُل امرأة للحصول عليه، لذلك تقوم بشراء واستخدام أنواع مُختلفة من المنتجات التجارية الخاصة بالعناية بالشعر والتي تجعلهم يخسرون الكثير من الأموال، وفي أغلب الأحيان لاتُقدم لهم هذه المنتجات أي فائدة تذكر، فضلًا عن الآثار الجانبيّة الضارّة التي تسبّبها، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من الأغذية والوصفات الطبيعيّة التي تساعد على تطويل الشعر والتخلّص من مختلف مشاكل الشعر.

أولًا: نصائح غذائيّة فعّالة للحصول على شعر طويل وصحي

1- السبانخ:

يتميّز السبانخ باحتوائهِ على العديد من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، بما فيها فيتامين البيوتين الذي يُساعد على إفراز الدهون المفيدة في فروة الرأس، وهذه الدهون تقوّي بصلة الشعر لتجعله ينمو بشكلٍ سريعٍ وصحي، لذلك عليك أن تتناول مالايقل عن وجبة إسبوعية من السبانخ اللذيذ.

2- الخضار الورقيّة:

تحتوي الخضار الورقيّة على كميّةٍ كبيرة من المعادن المفيدة التي تزيد من سرعة نمو الشعر، وكذلك تحتوي الخضار الورقيّة على كميّةٍ معتدلة من الزيوت التي تحتاجها بصلة الشعر لكي تصبح قويةً، لذلك يجب تناول مالايقل عن وجبةٍ يوميّة من الخس، الجرجير، الملفوف، والملوخية.  

3- بذور الكتّان:

تساعد بذور الكتان على تقوية الشعر الضعيف ومساعدتهِ على النمو السريع، لذلك عليك أن تتناول بذور الكتان المطحون عن طريق إضافتهِ إلى مختلف الأطعمة والسلطات اليوميّة.

4- المُكسّرات:

تتميّز المكسرات باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينيّة التي تساعد على منح الشعر مرونةً طبيعيّة لتحميّه من الإصابة بالجفاف والتقصف، كما تحتوي على كميّةٍ كبيرة من البروتينات الطبيعيّة التي تساعد على زيادة نمو الشعر، لذلك ننصحك بتناول وجبة يوميّة من المكسرات وبشكلٍ خاص الجوز، اللوز، والكاجو.

5- البقوليات:

تتميّز البقوليات باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر بشكلٍ سريع كالحديد والزنك، لذلك فإنّ الخبراء ينصحون جميع السيدات بتناول وجبتين من البقوليات إسبوعيًا كالعدس، الفول، والحمص.

6- الكبدة:

تساعد الكبدة على تغذية الجسم ومده بكميّةٍ كبيرة من الحديد، هذا الحديد الذي يُساعد على زيادة نمو الشعر وتقوية جذورهِ، وحمايته من الإصابة بالتساقط والضعف، لذلك عليك أن تتناول وجبة إسبوعيّة من الكبدة المفيدة.


اقرئي أيضاً:
6 وصفات طبيعة لزيادة غزارة الشعر الخفيف


ثانيًا: وصفات فعّالة للحصول على شعر طويل في فترةٍ قياسيّة

الوصفة الأولى:

وتتألف هذه الوصفة من زيت السمسم، والأرز، وتُحضّر عن طريق:

  1. تسخين نصف كوب من زيت السمسم على النار.
  2. وضع ربع كوب من الأرز على الزيت الساخن والانتظار لبضع دقائق.
  3. وضع الزيت على كامل الشعر وفروة الرأس لمدة ساعتين.
  4. تكرر الوصفة مرتين في الإسبوع.

الوصفة الثانيّة:

وتتألف هذه الوصفة من زيت السمسم، البيض، والتوت الأسود، وتُحضّر عن طريق:

  1. هرس كمية صغيرة من التوت الأسود.
  2. إضافة ثلاث ملاعق من زيت السمسم إلى التوت المهروس.
  3. إضافة بياض بيضة واحدة إلى المزيج السابق.
  4. وضع المزيج على كامل الشعر لمدة ثلاث ساعات.
  5. تكرر الوصفة مرة واحدة كل إسبوع.

الوصفة الثالثة:

وتتألف هذه الوصفة من زيت جوز الهند، والخبيزة الخضراء، وتحضر عن طريق:

  1. تسخين ربع كوب من زيت جوز الهند على النار.
  2. إضافة أوراق الخبيزة المفرومة إلى الزيت.
  3. وضع المزيج على كامل الشعر لمدة ساعتين.
  4. تكرر الوصفة مرتين في الإسبوع لعدة أشهر.

الوصفة الرابعة:

وتتألف هذه الوصفة من الجرجير الطازج، الخل، زيت الزيتون، زيت اللوز، وتُحضّر عن طريق:

  1. فرم أوراق الجرجير جيدًا.
  2. مزج الجرجير بملعقة كبيرة من الخل، زيت الزيتون، وزيت اللوز.
  3. وضع المزيج على الرأس لمدة ساعة.
  4. تكرار الوصفة قبل كل استحمام.

الوصفة الخامسة:

وتتألف من زيت الخروع، زيت الزيتون، والليمون الحامض، وتُحضّر هذه الوصفة عن طريق:

  1. تسخين القليل من زيت الخروع والزيتون على نارٍ هادئة.
  2. إضافة عصير الليمون الحامض إلى الزيت الدّافئ.
  3. وضع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع التدليك الخفيف.
  4. ترك المزيج على الشعر لمدة ساعة ونصف.
  5. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع لعدة أشهر.

الوصفة السادسة:

وتتألف من الجزر، والعسل، وتُحضّر عن طريق:

  1. غسل ثلاث ثمرات من الجزر.
  2. سلق الجزر بالماء لمدة نصف ساعة.
  3. تناول الجزر المسلوق بعد إضافة القليل من العسل إليهِ.
  4. شرب الماء المغلي خلال اليوم.
  5. تكرر هذهِ الوصفة يوميًا.

الوصفة السابعة:

وتتألف من الكركم، عصير الليمون، والعسل، وتُحضّر عن طريق:

  1. مزج ملعقة صغيرة من الكركم مع عصير الليمون.
  2. غلي المزيج بمقدار كوب كبير من الماء.
  3. إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إلى المزيج.
  4. تناول هذا المشروب يوميًا قبل النوم.

الوصفة الثامنة:

وتتألف من الحليب والعسل، وتُحضّر عن طريق:

  1. شرب كوب من الحليب الطازج والمُحلى بالعسل يوميًا.
  2. ووضع الحليب على الرأس لمدة ساعة إسبوعيّاً.


اقرئي أيضاً:
6 وصفات طبيعيّة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة


ثانيًا: نصائح للحصول على شعر قوي وطويل كنجوم الهند

  1. تتناول المرأة الهندية ثمار جوز الهند باستمرار حيث تقوم بإضافته إلى مختلف أنواع الأطعمة لأنّه يحفّز نمو الشعر ويجعله أكثر قوة ولمعانًا.
  2. تحرص الهنديات على تدليك الشعر بلبن جوز الهند، ووضعهِ على فروة الرأس لمدة نصف ساعة يوميًا للحصول على شعرٍ حيوي ولامع.
  3. من أكثر المشروبات انتشارًا في الهند عصير جوز الهند حيث يحرص الجميع على شربه باستمرار لما له من دور فعّال في تقوية الشعر وحمايته.
  4. تتناول المرأة الهندية باستمرار الكاجو وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية كالأوميجا 3 التي تعمل على تغذية بصلة الشعر، لهذا فإنّ بضع حبات من الكاجو كل يوم ستجعل من شعرك كثيف ومتين.
  5. كان القدماء في الهند يقومون بترطيب الشعر قبل النوم، وذلك لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما وأن ترطيب الشعر يُساهم في تحفيز نمو الشعر.
  6. من الأمور التقليدية التي يقوم بها الهنود منذ القدم وضع زيت الزيتون على فروة الرأس وتدليكه وتركه لمدة نصف ساعة وغسل الشعر بعدها، حيث يساعد زيت الزيتون على تقوية الشعر ويمنع تساقطه.
  7. تشتهر الهند بتجارة التوابل منذ القدم حيث يقوم الهنود بإدخال التوابل لمختلف أصناف أطعمتهم لذلك تجد النساء والرجال يتمتعون بشعر كثيف وقوي، حيث تساعد التوابل وخاصة الكمون والفلفل الأسود والقرفة على تقوية الشعر وحمايته من الضعف.

ثالثًا: وصفات طبيعيّة للتخلّص من مشكلة الشعر الخفيف

1- بذور الحلبة:

تُساعد بذور الحلبة على منع تساقط الشعر، وتعملُ أيضًا على زيادة كثافته، وتُستعمل عن طريق نقع ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الحلبة بالماء لمُدة عشر ساعات، ثُمّ طحنها لتتحول إلى عجينةٍ سميكة مع إضافة ملعقتين من حليب جوز الهند إليها، ثُمّ وضع هذه العجينة على الشعر لمُدة نصف ساعة قبلَ غسلهِ بالماء الفاتر، وتُكرر هذهِ الوصفة مرة كل اسبوع.

2- زيت الخروع:

يتميّز زيت الخروع بغناه بفيتامين E والأحماض الدّهنيّة التي تُعزز نمو الشعر وتحميه من التساقُط، لهذا عليك تسخين خليط مُتساوي من زيت الخروع مع حليب جوز الهند، ووضع هذا المزيج على الشعر مع التدليك المُستمر لفروة الرأس، ثُمَ تغطية الشعر بمنشفة رطبة، وتركهِ لمُدة ساعة واحدة قبل غسلهِ بالماء الدافئ والشامبو العادي.

3- بذور الكتان:

تتميز بذور الكتان بغناها بالأوميجا 3 والبروتينات، لذلك تُساعد على زيادة كثافة الشعر بشكل طبيعي، ويُستخدم عن طريق نقع كوب من بذور الكتان طوال الليل، وفي الصباح يتم غلي بذور الكتان جيدًا حتى تتحول الماء إلى مادة سميكة تُشبه الجيل، ثُم يُترك حتى يبرد ويُضاف إليه القليل من قطرات الزيت العطري، ثُمّ يُوضع على الشعر.

4- الأفوكادو:

يتميز الأفوكادو باحتوائهِ على كمية كبيرة من فيتامين E، الذي يعمل على تعزيز نمو وتكثيف الشعر، لهذا عليك مزج ثمرة واحدة من الأفوكادو مع ثمرة واحدة من الموز وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثُمّ وضع المزيج على الشعر لمُدة نصف ساعة قبل غسلهِ بالماء الدّافئ.


اقرئي أيضاً:
10 نصائح لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة


رابعًا: وصفات طبيعيّة لعلاج مشكلة الشعر المُجعد

1- خل التُفاح:

يُساعد خل التُفاح في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للشعر، وهذا يجعل الشعر أقل تجعيدًا ويُحافظ على لمعانه، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق غسل الشعر بالشامبو، ثم خلط كمية متساوية من الماء والخل وشطف الشعر بهذا المزيج وتركه لمدة 5 دقائق قبل غسلهِ بالماء البارد، وتُطبق هذه الوصفة ثلاث مرات كل شهر.

2- هلام الصبار:

يحتوي هلام الصبار على العديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينيّة التي تُساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر المُجعد وتبعده عن مشاكل التشابك والتقصّف، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق تدليك هلام الصبار الطازج على الشعر من الجذور حتّى الأطراف لمُدة 15 دقيقة قبل غسلهِ بالماء الفاتر والشامبو، وتُكرر هذهِ الوصفة مرتين في الأسبوع.

3- الزيت:

إنّ تدليك الشعر المُجعد بالزيت الدافئ وبشكل منتظم يُقلل وبشكلٍ كبير من تعرضهِ للجفاف والتكسُر ويجعله سهل التسريح، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق تدفئة الزيت لمُدة 5 دقائق، ويُترك ليبرد قليلًا بدرجة حرارة الغرفة، ثُم يتم تدليك فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، ويُلف الشعر بعدها بمنشفة دافئة لمدة ساعة ويُشطف بالماء الدافئ، وتُكرر هذهِ العملية مرتين في الأسبوع، ويُمكن استخدام زيت الزيتون أو اللوز أو زيت جوز الهند.

خامسًا: نصائح فعّالة لحماية الشعر من العوامل الجوية في الصيف والشتاء 

1- التغذية السليمة:

يحتاج الشعر للكثير من العناية الداخليّة خلال فصل الصيف، وذلك بسبب فقدانهِ لكميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة المهمة، لذلك لابُدّ من الإلتزام بتناول كميّاتٍ يوميّة من الأطعمة الغنيّة بعنصر الأوميجا3 الذي يُغذي الشعر ويُحافظ على رطوبتهِ الطبيعيّة، ويوجد الأوميجا3 في أنواع مختلفة من الأطعمة كالسمك، اللحوم الحمراء، والبيض، كما ويوجد في بعض الأغذية النباتيّة كبذور الكتان، الكيوي، والتوت البري، كما عليكِ أن وعليك أن تشرب ما لايقل عن 8 أكواب كبيرة من المياهِ يوميًا. 

2- ترطيب الشعر:

لكي تحمي شعرك من الأصابة بالجفاف والتقصّف خلال موسم الصيف، عليك أن تضع له بعض الماسكات الطبيعيّة التي تمنحه الرطوبة المعتدلة، ويُمكنك تطبيق ذلك عن طريق تحضير خليط من الزيوت الطبيعيّة كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت حبة البركة، ووضع المزيج على الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام، والحرص على تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

3- ارتداء القبعات الواقية:

لكي تُخفّف من آثار الشمس الضّارة على الشعر عليكِ أن تحرصي على وضع القبعات الواقيّة خلال النهار وعند الوقوف أو المشي تحت أشعة الشمس، وبشكلٍ خاص أثناء السباحة أو الجلوس على الشاطئ، أو أثناء الخروج في الهواء البارد والجاف.

4- قص الشعر:

لقد أثبتت الدراسات العلميّة على أن نمو الشعر يزداد وبشكلٍ كبير خلال فصل الصيف عن فصل الشتاء، لذلك ننصحك بأن تقص أطراف الشعر خلال فترة الصيف كل ثلاث أسابيع.

5- الماء البارد:

لكي تحافظ على شعرك جميلًا ومتألقًا، ننصحك بأن تستحم باستخدام الماء البارد أو الدافئ ، وأن تمتنع عن استخدام الماء الساخن الذي يسحبُ كل الزيوت الطبيعية من الشعر، ليجعلهُ عُرضةً للتكسر والتقصف.

 

المصادر:

  1. وصفات لتطويل الشعر في أسبوع
  2. 6 نصائح فعالة من الخبراء لتطويل الشعر وتكثيفه
  3. نصائح هندية للشعر


المقالات المرتبطة