لا يُمكن لأي مؤسسة أو منظمة أن تسير بشكلٍ صحيح وأن تُنجز الأعمال الناجحة دون وجود إدارة خبيرة قادرة على تسيير أمورها وتنظيم العمل فيها وتسمى هذهِ الإدراة بإدارة الموارد البشريّة، وفي صدد هذا الموضوع سنخصص السطور التاليّة لنتحدث عن أهم المهارات التي يجب أن تتواجد في  مدير إدارة الموارد البشريّة.

أولاً: التنظيم

لكي ينجح مدير الموارد البشرية في إدارة مهمامه بشكل صحيح في أي مؤسسة أو شركة عليه أن يلتزم بمجموعة من المهارات الأساسيّة كامتلاكهِ لمهارة القوة، إدارة وتنظيم الوقت، والكفاءة الشخصيّة التي تميّزه عن غيرهِ.

ثانيّاً: التواصل الفعّال

يلعب التواصل الفعّال دوراً أساسيّاً في نجاح مهمة إدارة الموارد البشريّة، لهذا ينبغي على مدير الموارد البشرية أن يُتقن فن التواصل البناء والإيجابي إن كان مع المُدراء الآخرين، الموظفين، العمال، الشركاء، والزبائن.

ثالثاً: تعدّد المهام

لأنّ مدير الموارد البشريّة يضطر في كثير من الأحيان للقيام بعدة أمور في آنٍ واحد، فإنّه ينبغي عليه أن يُتقن فن ومهارة تعدّد المهام، كأن ينتبه إلى مشاكل الموظفين الشخصيّة، طلبات الإجازة، رسم خطة لاستقطاب موظفين جدد، تنبيه الموظفين الذين يتراجعون في العمل، مراقبة نتائج العمل، ومكافئة الموظف المجتهد.

رابعاً: أخلاقيات العمل

لكي ينجح مدير الموارد البشريّة في تنفيذ مهامه وأعماله بشكل صحيحٍ في الشركة عليه أن يلتزم بأخلاقيات العمل التي تجعله محط ثقة مدراء وأصحاب العمل، كالحفاظ على أملاك الشركة، وعدم إفشاء أسرار الشركة المؤتمن عليها.

خامساً: التركيز

لتنجح في إدارة الموارد البشريّة بشكلٍ صحيح عليك أن تحرص على التركيز، أي أن تُركز على مُتطلبات العمال والموظفين والسؤال عن أحوالهم، بالإضافة للتركيز على أعمال الشركة وتطوير إنتاجها بشكلٍ دائم، والابتعاد عن كل ما يُمكن أن يُشتت انتباهك وتركيزك عن أهدافك الأساسيّة.

سادساً: التفاوض

من الطبيعي أن تتعرض كل مؤسسة لمشكلة اختلاف وتعداد الآراء فيها، هذه المشكلة التي قد تخلق الكثير من المشاكل والخلافات التي تنعكس على جو العمل بشكلٍ سلبي، لهذا ينبغي على مدير الموارد البشريّة أن يحرص على إتقان فن التفاوض ليصل إلى الحل الوسطي الذي يُرضي جميع الأطراف.

سابعاً: تغيير الإدراة

تتعرّض كل شركة أو مؤسسة لتغيّرات سنويّة في الإدارة مما يخلق بعض البلبلات والمشاكل الخفيفة التي تؤثر على جو العمل ونجاحهِ، وهنا يجب على خبير الموارد البشريّة أن يعمل على بث الراحة في نفوس الموظفين ومساعدتهم على العمل بنشاطٍ واجتهاد، وعلى توضيح بعض النقاط المهمة التي تساعدهم على التكيُّف مع الإدارة القوانين الجديدة.

 

هذه هي المهارات الأساسيّة التي يجب أن يُتقنها مدير الموارد البشريّة في أي مؤسسة أو شركة، وذلك لكي يضمن نجاحها ونجاح سير العمل والعمال فيها.