يمكن لكمبيوترك أو لجهازك اللوحي أو لهاتفك الاتصال بالإنترنت لاسلكياً عن طريق شبكات الواي فاي التي تتوافر في العديد من الأماكن العامة مثل المطارات والمقاهي. ولكن، هل تثق في شبكات الواي فاي؟ وكيف في إمكانك معرفة إذا كانت شبكة الواي فاي تُستخدم للتجسس على ما تقوم بكتابته، بما في ذلك كلمات المرور الخاصة بك؟ هناك طرائق نقدمها إليك للتخفيف من المخاطر الناجمة عن استخدام شبكات الواي فاي.

1- اتصل بنقطة واي فاي موثوقة ولا تدع أحد المحتالين يخدعك، فبإمكانك أن تسأل عُمَّال المقهى أو أن تبحث بنفسك عن الإشارة التي تحمل اسم شبكة الواي فاي الحقيقية. واحذر من أن تتصل بشبكات تحمل أسماء عامة من قبيل "نقطة اتصال واي فاي مجانية" (Free Wi-Fi Hotspot).

إذا طلب جهاز الحاسوب منك تحديد إذا كانت شبكة الواي فاي عامةً، أم خاصةً بالعمل، أم منزلية، قم باختيار العامة، وبذلك لا يستطيع مستخدمو شبكة الواي فاي الآخرون الاطلاع على الملفات الموجودة على كمبيوترك.

2- استخدم مواقع الانترنت الآمنة التي تدعم خاصية الاتصال المشفر Https: يمكنك معرفة هذه المواقع من خلال رمز القفل الذي يظهر على المتصفح بجانب اسم الموقع، وفي هذه الحالة حتى لو كان ثمَّة أحدٌ ما يتجسس على ما يتم إدخاله من كلمات مرور أو كتابات، فإن كل ما يستطيع رؤيته هو رموز مشفرة لا معنى لها.

3- استخدم كلمات مرور مختلفة للمواقع الإلكترونية المختلفة، وإياك أن تستخدم كلمة مرور بريدك الإلكتروني في أيِّ موقعٍ آخر. حيث يمكنك في المواقع الإلكترونية التي لا تحوي رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك استخدام كلمات مرور أبسط من التي تستخدمها في مواقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، في إمكانك استخدام الأحرف الأوَل من كلمات أي جملة تصف الموقع، أو أي أغنية مرتبطة معه.

إذا كان هاتفك يدعم خاصية الارتباط (أو التقييد) (tethering)، فإنَّ هذه الخاصية تسمح لجهازك أن يكون بمثابة نقطة اتصال واي فاي خاصة بك. ما عليك القيام به هو تشغيل ميزة نقطة الاتصال الشخصية في الهاتف وإعطاء نقطة الاتصال هذه اسماً وكلمة مرور. بعد ذلك اختر نقطة الاتصال هذه من كمبيوترك، ولكن تأكَّد من ألَّا تدفعك بيانات هاتفك نحو الإفلاس.

 

المصدر