مع الانتشار الكبير الذي تشهده شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أصبح هناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون حساباً على أحد هذه المواقع، إن لم نقل جميعها. ولاشك أن ضبط صورة حسابك الخاص على أي موقع من هذه المواقع هو أمر هام جداً لأنه يعبِّر بشكل مباشر عن شخصيتك وعن هدف الصفحة أو القناة الذي تمتلكها. فلا يمكنك أن تقوم بنسخ صورتك أو صورة علامتك التجارية وإعادة استخدامها على مختلف الشبكات الاجتماعية الخاصة بك، فكل موقع لديه حجم وأبعاد مختلفة للصور التي يتم وضعها فيه.

سنستعرض في هذا المقال الأبعاد المثالية لأي صورة يمكن نشرها على أهم مواقع شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك facebook، وتويتر twitter، واليوتيوب youtube، غوغل بلس google+، وانستغرام Instagram، ولينكد إن LinkedIn، وتمبلر Tumblr، وبنترست Pinterest).

أولاً: موقع Facebook:

بوجود حوالي مليار ونصف مستخدم نشط شهرياً، وأكثر من 4000 صورة يتم رفعها للموقع كل ثانية، يتربع موقع الفيس بوك على عرش شبكات التواصل الاجتماعي.

يجب أن تكون الصورة الشخصية للبروفايل Profile Picture ذات عرض 180 بكسل وارتفاع 180 بكسل.

أما المقاس الأفضل لغلاف الصفحة Cover Photo هو أن تكون بعرض 851 بكسل وارتفاع 315 بكسل. (أقل أبعاد ممكنة هي 150*399 بكسل ).

أما إذا أردت مشاركة منشور يحوي صورة فحتى تضمن الحفاظ على جودة الصورة الأصلية ومشاهدتها من قبل أكبر عدد من المتابعين والمعجبين عليك بالتقيد بأن تكون أبعادها 1200 بكسل عرضاً و 630 بكسل ارتفاعاً.

ثانياً: موقع Twitter:

يوجد في تويتر مايقارب 300 مليون مستخدم نشط شهرياً، وأكثر من 500 مليون تغريدة يومياً مايجعله ثاني أكبر شبكة اجتماعية في العالم.

إنّ مقاسات الصورة الشخصية في تويتر هي 400*400 بكسل وبحجم أعظمي 2 ميغا بايت.

 

أما بالنسبة للأبعاد المثالية لصورة الغلاف Header  فهي 1500*500 بكسل على أن لايتجاوز حجم الصورة 5 ميغا بايت.

أما في حال رغبتَ بوضع صورة من التغريدة التي تريد نشرها فإن الأبعاد الموصى بها هي  440 بكسل عرضاً و220 بكسل ارتفاعاً على ألا يتجاوز حجمها 5 ميغا بايت.

ثالثاً: اليوتيوب YouTube:

يضم اليوتيوب أكثر من مليار مستخدم، أي حوالي ثلث الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت، ويقضي المستخدمون يومياّ مئات الملايين من الساعات في مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب ماجعله ثالث موقع على مستوى العالم بعد موقعي غوغل وفيس بوك.

الأبعاد الصحيحة لصورة الملف الشخصي هي 200*200 بكسل أما بالنسبة لصورة الخلفية Channel Cover Photo فالأبعاد المثالية هي 1440*2560 بكسل.

رابعاً: غوغل بلس Google+:

هو شبكة اجتماعية تم إنشاؤها بواسطة شركة جوجل وتم إطلاقها رسمياً عام 2011 وأصبح خلال فترة قصيرة جداً أحد المواقع المنافسة للفيس بوك. وبحسب آخر الاحصائيات الصادرة عن جوجل بلس فإن عدد المستخدمين له شهرياً يقدر بـ 540 مليون مستخدم.

يفضل أن تكون صورتك الشخصية في غوغل بلس بمقاس 250×250 بكسل وأن تكون صورة الغلاف بمقاس 608*1080  بكسل.

خامساً: الانستغرام Instagram:

الانستغرام هو أحد مواقع تبادل الصور ومقاطع الفديو الأكثر شعبية، ويملك أكثر من 100 مليون مستخدم.

يجب أن تكون مقاسات الصورة الشخصية في انستغرام 110×110 بكسل على الأقل.

أما بالنسبة لمقاسات الصورة التي تريد مشاركتها فتم زيادتها مؤخراً لتصبح 1080*1080 بكسل مما يمكّن المستخدم من رفع صور عالية الدقة. وهي تظهر للمستخدمين الآخرين بأبعاد 510*510 بكسل.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح مؤسس الإنستغرام كيفين سيستروم

 

سادساً: لينكد إن LinkedIn:

يعتبر موقع لينكد إن أكبر شبكة تواصل مهني في العالم، ويملك أكثر من 364 مليون مستخدم. وهو مكان رائع للتواصل مع قادة الأعمال في العالم.

تعتبر الصورة الشخصية لك في لينك إن شيء هام جداً، وهي عامل جذب قد يدفع الشركات أو أصحاب الأعمال لقراءة سيرتك الذاتية على الموقع وبالتالي تقديم فرصة عمل لك.

الأبعاد المثالية لصورتك الشخصية في لينكد إن هي 400*400 بكسل (يجب أن تكون على الأقل 200*200 بكسل) ولايتجاوز حجمها 10 ميغا بايت.

أما بالنسبة لصورة الخلفية فيمكن استخدام صورة ذات أبعاد تختلف من 425*1400 بكسل وحتى 4000*4000 بكسل (على أن لايتجاوز حجم الصورة 4 ميغا بايت).

سابعاً: تمبلر Tumblr:

تمبلر هو موقع تدوين اجتماعي يقوم على مبدأ أن كل شيء يمكن مشاركته، فهو يسمح للمستخدمين بالتدوين على شكل نص أو صورة أو ملفات فيديو أو روابط أو أقوال أو حتى ملفات صوتية. ويحوي الموقع حالياً أكثر من 235 مليون مدونة.

أبعاد الصورة الشخصية في تمبلر هي 128*128 بكسل أما بالنسبة لأبعاد الصور التي يمكن مشاركتها فهي 750*500 بكسل.

ثامناً: بنترست Pinterest:

البنترست هو شبكة اجتماعية تعتمد على مشاركة ونشر الصور على هيئة لوح ملاحظات Board من خلاله يستطيع المستخدمين إنشاء مجموعات صور مخصصة مثل: أحداث، اهتمامات، فن، رسم... إلخ.

إن أبعاد الصورة الشخصية في بنترست هي 165*165 بكسل، أما بالنسبة للصورة pin التي تود مشاركتها فعليك أن تعلم ان الموقع يضع حدوداً على عرض الصورة وليس على ارتفاعها. أي يجب أن يكون العرض 236 بكسل أما بالنسبة للارتفاع فلا يوجد أي حدود.

 

بهذا نكون قد انتهينا من عرض الأبعاد والمقاسات بالنسبة لأشهر مواقع التواصل الاجتماعي. وفي حال أردت الاستفسار عزيزي القارئ عن الأبعاد الخاصة بأي شبكة أخرى يرجى المشاركة في التعليقات أسفل المقال.

 

المصدر


المقالات المرتبطة