تعدّ الفاكهة المُجفّفة كالمشمش والزبيب والتين والبرقوق والأناناس والمانجا والتفاح والموز من ألذ المأكولات، حيث يتم تجفيفها و نزع الماء من داخلها لمنع تعرّضها للتلف وحتى نتناولها كبديل عن الحلويات في شهر رمضان، كما أنّ للفاكهة المجففة فوائد صحية عديدة سنعرفك عليها فيما يلي وسنسلط الضوء أيضاً على أضرارها، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه المعلومات.

فوائد الفاكهة المجففة في رمضان:

1- تمدّ الجسم بطاقة كبيرة:

ينصح أن يتناول الصائم الفاكهة المُجففة خلال فترة الإفطار في رمضان وخاصة إذا كان عمله يتطلب جهد أو نشاط بدني لأنها تحتوي على مستوى عالي من السكريات الطبيعية التي تتحول إلى مصدر للطاقة مما يسمح للصائم القيام بواجباته اليومية بنشاط وحيوية.

2- تحمي من حالات عسر الهضم:

تحتوي الفاكهة المجففة على كميات عالية من الألياف التي تساعد في عملية هضم الطعام في المعدة وتسهل انتقال الفضلات عبر الأمعاء وحدوث التغوط دون الشعر بالألم، فهي بذلك تحمي الصائم من التعرض لحالات عسر الهضم.

3- تقوّي الجهاز المناعي:

الفاكهة المُجفّفة غنية بالمعادن مثل الفوسفات، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنزيوم، الحديد، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، وجميع هذه المغذيات تلعب دوراً كبيراً في تقوية الجهاز المناعي وبالتالي حماية الصائم من التعرض للأمراض.

4- تحارب الأورام السرطانية:

الفاكهة المُجففة مصدر غني بمضادات الأكسدة وتحديداً مادة البوليفينول التي ثبت علمياً على قدرتها في محاربة مختلف أنواع السرطانات كالمبيض، والرحم، والرئة، والحنجرة، والقولون، والثدي، والجلد، والدم وغيرها.

5- تعالج فقر الدم:

تحتوي الفاكهة المجففة على كميات كبيرة من الحديد ممّا يساعد في محاربة فقر الدم والأنيميا، كما أنّ الفيتامينات الهامّة الموجودة بها و على رأسها فيتامين C تساعد على امتصاص الجسم للحديد ومن أجل ذلك يوصى بتناولها في شهر رمضان.

6- تمنح الشعور بالشبع:

قطعة واحدة من الفاكهة المُجفّفة كفيلة بأن تجعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة وذلك بسبب غناها بالألياف، ومن أجل ذلك يوصى بتناولها في شهر رمضان فهي تساعد على ضبط الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم.

7- تضبط ضغط الدم:

معظم أنواع الفاكهة المجففة تحتوي على البوتاسيوم الذي يلعب دوراً كبيراً في علاج ارتفاع الضغط، كما أنّ تناول المشمش المجفّف بشكل خاصة يقي من حالات ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية .

8- تحمي من المشاكل البشرة:

تحتوي الفاكهة المجففة على كميات من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد المبكرة، وتعالج حب الشباب، والرؤوس السوداء، والحساسية، وتمنح البشرة كامل المغذيات لتتركها ناعمة ونضرة.

أضرار الفاكهة المُجفّفة في رمضان:

  • الفاكهة المجففة غنية بالسعرات الحرارية التي يسهم تناولها بكميات كبيرة في زيادة الوزن والتعرض للمسنة،  ومن أجل ذلك يوصى بإعدادها منزلياً حتى لا نضيف إليها السكر وبذلك تكون أقل ضرراً من تلك التي نشتريها من المحلات.
  • تحتوي الفاكهة المجففة ثنائي أكسيد الكبريت الذي يتسبب في مشاكل مزمنة في التنفس والتعرض لنوبات الربو لذا يجب أن يتجنب تناولها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي.
  • الفاكهة المجففة المعروضة في المحلات يضاف إليها مواد حافظة وهذا ما يجعلها أكثر خطورة على الصحة العامة، وقد يتسبب تناولها في تحفيز نمو الخلايا السرطانية.

 

احرص عزيزي على تناول الفاكهة المجففة التي يتم صنعها منزلياً في شهر رمضان حتى تحصل على فوائدها الصحية أما إذا كنت تعاني من مرض ما يفضل أن تستشير طبيبك قبل أن تتناولها.


المقالات المرتبطة